مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لماذا يجوز صرف الفوائد الربوية على الفقراء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في الوضوء بالماء المتجمع من الأمطار ما لم يتغير
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب متدين لكنه لا يملك سكنًًا مستقلًا، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | قبح العلاقات الآثمة والوقاية منها
- سؤال وجواب | كيف أرضي والدي وقد أخطأت في حقه؟
- سؤال وجواب | درجة أثر علي بن أبي طالب رضي الله عنه (أنا قسيم النار)
- سؤال وجواب | طهارة ماء البحر وحكم التبول فيه وفي بركة السباحة
- سؤال وجواب | لدي كيس في الثدي. ما تشخيص ذلك والعلاج الأنسب له؟
- سؤال وجواب | ثقب طبلة الأذن بسبب الزكام والاحتقان الشديد. هل سيلتئم بنفسه؟
- سؤال وجواب | حكم التّطهر بالثّلج قبل الإذابة
- سؤال وجواب | عملية ترقيع الطبلة
- سؤال وجواب | حكم من وطئ امرأة في دبرها ثم تزوجها
- سؤال وجواب | هل يشرع التطهر بالماء الطهور الذي وقع فيه ماء مستعمل
- سؤال وجواب | زوجته تطالبه بتلفزيون للتسلية
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الأذن ومشكلة عاطفية، أرشدوني.
- سؤال وجواب | هل في التركة التي كانت محجوزة في البنك زكاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

بالنسبة لأموال الفوائد الربوية قرأت ما نصه في الفتوى رقم

108985

(وأما الفوائد الربوية فهي مال خبيث لا يملك ولا يمكن أن يجعل منها صدقة جارية ولا غير جارية فالله عز وجل طيب لا يقبل إلا طيباً، ولكن يجب أن تصرفه في منافع المسلمين العامة أو تنفقه على الفقراء والمساكين)، السؤال لماذا ينفق هذا المال على الفقراء والمساكين طالما أنه مال خبيث، أرجو توضيح هذه المسألة الفقهية؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالفوائد الربوية مال خبيث في حق حائزه، لأنه يأخذه بدون حق، أما في حق الفقير والمسكين فهو مال حلال إذ يأخذانه بوجه شرعي أباحه الله ، ومن المعلوم أن المال مال الله في الحقيقة فله أن يحرمه على من يشاء ويبيحه لمن يشاء لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه، ومما يؤكد هذا ويوضحه الحديث المتفق عليه عن أنس قال: أهدت بريرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لحماً تُصدِق به عليها فقال: هو لها صدقة ولنا هدية.فالصدقة محرمة على الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لكن تبدل سبب الملك أخرجها عن الصدقة في حقه، والأصوليون يقولون: تبدل سبب الملك كتبدل الذات، أي كما يفيد تبدل الذات الحلية كذلك يفيد تبدل سبب الملك الحلية، وجاء في المجموع للنووي: وإذا دفعه -المال الحرام- إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير؛ بل يكون حلالاً طيباً.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسائل في الوصية للأهل
- سؤال وجواب | أعاني من متلازمة النفق الرسغي وحساسية العين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم المخالعة على إسقاط الحضانة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في ملاقاة النجاسة للماء وكان دون القلتين
- سؤال وجواب | متى يحكم على الماء بالنجاسة
- سؤال وجواب | العمل في نغمات الموبايل وحكم ترك صلاة التراويح
- سؤال وجواب | مشاهدة أفلام الكرتون التي تحتوي على مخالفات في العقيدة وشرك بالله
- سؤال وجواب | حكم تسجيل تلاوة القرآن الكريم بأصوات المطربين
- سؤال وجواب | السؤال عن طهارة الماء تكلف
- سؤال وجواب | لم أعد أرغب بإكمال دراستي لكثرة ما أعانيه!
- سؤال وجواب | من شروط التوبة رد المال المأخوذ بغير حق لصاحبه
- سؤال وجواب | مسائل حول المهدي المنتظر
- سؤال وجواب | كيف يكون الإنسان صالحاً على الرغم من إقامته في بلد غربي
- سؤال وجواب | هل يهجر الأخ بسبب معاصيه وإيذائه لأمه وأبيه
- سؤال وجواب | حكم اشتراك اثنين في أضحيتين مختلفتين في النوع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل