مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من أخذ مالا لتغيير مهنة موظف غير مؤهل لها، وكيف يتخلص منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حدود العورة في المسبح كحدودها في غيره
- سؤال وجواب | مطلقة وجمالها عادي لكن مظهرها إسلامي.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج النحافة الشديدة التي يعاني منها إبني؟
- سؤال وجواب | علاج الالتهابات الشديدة في الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | حكم وراثة المال المودع في بنك ربوي
- سؤال وجواب | المقصود بقوله تعالى: (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم.)
- سؤال وجواب | ما فائدة حقن (الكاربوكسي ثيرابي) للجلد، وهل لها آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | تأخر لدي الإنجاب وظهر لدي دوالي، فهل أعمل عملية دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | طلاق المرأة وهي حامل
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الديدان الدبوسية. فما علاجها، وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل يعفى عن الدم في ثوب القصاب
- سؤال وجواب | حكم طلاق المعقود عليها قبل الدخول وهي حائض
- سؤال وجواب | أعاني ضعفاً في التركيز وصعوبة في تذكر الأحداث!
- سؤال وجواب | رضع مع امرأة رضعات غير معلومة فهل له أن يتزوجها
- سؤال وجواب | كيفية استتابة تارك الصلاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

يا شيخ لدي سؤال، وأرجو الإفادة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنجمل الجواب عن سؤالك فيما يلي: أولا: ما تأخذه من العمال مقابل السعي في تغيير المهن، يعتبر رشوة محرمة؛ لما ذكرته من عدم أهلية الموظفين لذلك التغيير.

فالرشوة عبارة عن دفع مالٍ من أجل إبطال حق، أو إحقاق باطل.

وقد جاء اللعن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعطيها، وآخذها، فعن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي، والمرتشي.

رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

وعليه؛ فما أخذته من ذلك المال يعتبر كسبا خبيثا، وما بقي منه في يدك لا يرد إلى باذله؛ لئلا يجمع له بين العوض والمعوض، بل يدفع للفقراء والمساكين.

قال ابن القيم رحمه الله : إن كان المقبوض برضا الدافع، وقد استوفى عوضه المحرم.

فهذا لا يجب رد العوض على الدافع؛ لأنه أخرجه باختياره، واستوفى عوضه المحرم، فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه؛ فإن في ذلك إعانة له على الإثم والعدوان، وتيسيرا لأصحاب المعاصي، ولكن خبثه لخبث مكسبه لا لظلم من أخذه منه، فطريق التخلص منه، وتمام التوبة بالصدقة.

ثانيا: فتح صالون حلاقة، أو محل (للمساج) للرجال، لا حرج فيه إذا روعيت الضوابط الشرعية وفق ما هو مبين في الفتاوى أرقام: 2984/

11093/

18716

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشاهدة القنوات المشفرة دون مقابل
- سؤال وجواب | حكم العمل بالبريد في بلاد الكفر في توزيع مجلات سيئة
- سؤال وجواب | الحكم الشرعي في العزل عن الزوجة ومنعها من الإنجاب
- سؤال وجواب | وصال النبي صلى الله عليه وسلم وحكم الوصال إلى السحر
- سؤال وجواب | حكم زواج المسيار, وهل يجوز له أن يخفي عن زوجته أمرا يترتب على جهلها به سقوط شيء من حقوقها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اقترض منها زوجها ولم يرده الأخذ من ماله دون علمه؟
- سؤال وجواب | علاج انسداد الأنف وضعف الصوت
- سؤال وجواب | شاب يرغب في الزواج ويشكو من نفور الفتيات منه
- سؤال وجواب | أعاني من الأفكار السلبية ومراقبة الذات والخوف من الموت.
- سؤال وجواب | كفارة الأيمان الكثيرة التي لا يُعلَم عددها
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بزواج الصغيرة أم الكبيرة؟
- سؤال وجواب | هل توجد خطورة في تناول الموتيفال مع الفلوزاك؟
- سؤال وجواب | تزوج بأخرى ولا تضيع حقوق الأولى
- سؤال وجواب | دفع أعظم المفسدتين مع احتمال أدناهما هو المشروع
- سؤال وجواب | من ألفاظ الطلاق وكناياته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل