مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رد العوض المحرم على الدافع. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاعتبار بحال المرأة عند الخطبة وليس بماضيها
- سؤال وجواب | اشتراط اللاعبين أن يقدّم أحدهم في كل مرة الجائزة هل يزيل حكم القمار؟
- سؤال وجواب | كيف أتجاهل انتقاد الناس ولا أتأثر به في حياتي؟
- سؤال وجواب | شروط العقيقة وهل يتصدق بوزن شعر رأس المولود ذهبا أم فضة؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في الكتف الأيمن مع تنميل الخنصر والبنصر، فما تحليل ذلك؟
- سؤال وجواب | الحكمة من أمر النبي لابن عمر أن يمسك زوجته حتى تطهر، ثم تحيض.
- سؤال وجواب | من لم يعق عن أولاده وهو قادر
- سؤال وجواب | ينوي خطبة فتاة تريد أن تسلم سرا خوفا من بطش أهلها
- سؤال وجواب
- سؤال وجواب | حكم إجراء مسابقة لمتابعي الحساب والفائز تحوّل له الجائزة إلى حسابه
- سؤال وجواب | الشروط المطلوب توفرها في الأضحية
- سؤال وجواب | سوء الأدب مع الأم
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك بمسابقة من سيربح المليون
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة بإرسال رسالة بثمن أكبر من العادة
- سؤال وجواب | سافر أبوها فزوجها الجد وهي كارهة ، فهل يصح العقد ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

أعمل طبيبا بيطريا بإحدى شركات القطاع الخاص لتشغيل المسالخ، وفي عملنا عرض علينا أصحاب الملاحم مالا في مقابل ذبح إناث الإبل التي هي ممنوعة على الملاحم من قبل البلدية، ونظرا لرخص أسعارها بالنسبة للذكور فيحققون من ورائها مكاسب مضاعفة بالغش، مع العلم أن هذا العرف سائد في كافة المسالخ تقريبا، والتي تتراخى فيها البلديات عن متابعة المسلخ، فما حكم هذا المال بالنسبة لي؟ لأني سألت شيخا من قبل فقال: كفارته إنفاقه على مصلحة عامة، أو مشروع خيري لهذه البلدية أو غيرها، وسألت آخر فقال لي: أن أرده إلى أصحاب الملاحم، أو أستسمحهم في هذا المال، ففعلت واستسمحتهم قبل أن أترك المسلخ لعمل آخر، ولكني لا أجد قلبي مرتاحا للرأي الثاني، فأي القولين صحيح؟ وهل هذا المال من الرشوة؟ وهل إذا استسمحت صاحب الملحمة الذي هو شريك في هذه المخالفة ومستفيد تبرأ ذمتي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالكسب عن طريق الغش ومخالفة لوائح العمل كسب محرم، وما بذله أصحاب الملاحم من رشوة للتوصل بها إلى أمر محرم لا يصح رده إليهم بعد أن استوفوا غرضهم، فيُجمع لهم بذلك بين العوضين، قال ابن القيم: إن كان المقبوض برضا الدافع وقد استوفى عوضه المحرم، كمن عاوض على خمر، أو خنزير، أو على زنى أو فاحشة، فهذا لا يجب رد العوض على الدافع؛ لأنه أخرجه باختياره واستوفى عوضه المحرم، فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه، فإن في ذلك إعانة له على الإثم والعدوان، ولكن لا يطيب للقابض أكله، بل هو خبيث، كما حكم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن خبثه لخبث مكسبه لا لظلم من أخذ منه، فطريق التخلص منه وتمام التوبة بالصدقة.

اهـ.

وبذلك يتبين للسائل صحة قول من أمره بإنفاق هذا المال على مصلحة عامة أو مشروع خيري.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبيل العقيقة والأضحية كسبيل الهدي
- سؤال وجواب | هل ترك الشاب الفتاة بعد قيام علاقة محرمة بينهما يعد ظلما لها؟
- سؤال وجواب | نصح مشاهدي المقاطع الإباحية
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوجة سكن أخت الزوج في بيتهم حال سفرهما
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة بإرسال رسالة تفوق التكلفة العادية
- سؤال وجواب | قلة مخزون البويضات عندي وضعف عند زوجي، ما مدى نجاح عملية أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | العمل خارج الدوام في مثل نشاط شركته
- سؤال وجواب | حكم الحصول على مال لقاء مسابقة دخول دولة
- سؤال وجواب | حكم تسجيل أبناء الأخ في الهوية الشخصية لضرورة الحصول على عمل
- سؤال وجواب | المسابقات. ما يجوز منها وما لا يجوز
- سؤال وجواب | الاشتراك في مسابقة ترفيهية وأخذ جائزة على الفوز
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة مشاهدة الأفلام الإباحية الشاذة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في بطني مصحوبة بانتفاخ لمدة خسمة أيام بعد الدورة
- سؤال وجواب | حكم التسابق على الترشيح للخيل الفائزة
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للانتفاخ في الكلية للطفل الرضيع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل