مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحكمة من أمر النبي لابن عمر أن يمسك زوجته حتى تطهر، ثم تحيض.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دليل جواز المسابقات الشرعية
- سؤال وجواب | الاشتراك في مواقع أجنبية فيها رهانات محرمة
- سؤال وجواب | الأصل في مقدار ثواب الأذكار التوقف حتى يثبت الدليل
- سؤال وجواب | حكم وضع إنسان آلي على ظهور الخيل عند السباق
- سؤال وجواب | الدخول بالمصحف إلى الخلاء - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كيف أكون قليل الكلام والضحك
- سؤال وجواب | نومي متقطع وأفكر كثيرا عند النوم قلقا!
- سؤال وجواب | ضابط الخلوة الصحيحة التي يجب بها المهر والعدة.
- سؤال وجواب | هل يتزوج من ابنة خالته مع احتمال حدوث مرض في جينات الأطفال
- سؤال وجواب | حكم هبة أجوبة مسابقة لشخص ما
- سؤال وجواب | حكم المسابقات الدينية بين الشباب في المنتديات
- سؤال وجواب | التسابق في الامتحان بين المنع والجواز
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وثلاثة أولاد وخمسة بنات
- سؤال وجواب | هل يلزمني إزالة النخلة التي في ملكي بسبب تضرر جاري؟
- سؤال وجواب | مصافحة ومس الأجنبية في رمضان أشد حرمة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

لماذا في الحديث عن ابن عمر عند ما طلق زوجته وهي حائض، أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يراجعها، ويمسكها حتى تطهر، ثم تحيض، ثم تطهر.

لماذا لم يقل يطلقها حتى تطهر على اعتبار أنه طهر لم يجامعها فيه، وإنما جعله ينتظر طهرا، ثم حيضا، ثم طهرا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالحديث المشار إليه حديث صحيح، رواه البخاري ومسلم وغيرهما، ولا شك أن لقوله صلى الله عليه وسلم في رواية نافع: ثم ليمسكها حتى تطهر، ثم تحيض، ثم تطهر." لاشك أن لذلك حكمة علمها من علمها، وجهلها من جهلها، وقد اختلف أهل العلم في الحكمة من ذلك.جاء في عون المعبود: وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي الْحِكْمَة فِي الْأَمْر بِالْإِمْسَاكِ كَذَلِكَ، فَقَالَ الشَّافِعِيّ: يَحْتَمِل أَنْ يَكُون أَرَادَ بِذَلِكَ -أَيْ بِمَا فِي رِوَايَة نَافِع- أَنْ يَسْتَبْرِئهَا بَعْد الْحَيْضَة الَّتِي طَلَّقَهَا فِيهَا بِطُهْرٍ تَامّ، ثُمَّ حَيْض تَامّ، لِيَكُونَ تَطْلِيقهَا وَهِيَ تَعْلَم عِدَّتهَا إِمَّا بِحَمْلٍ، أَوْ بِحَيْضٍ، أَوْ لِيَكُونَ تَطْلِيقهَا بَعْد عِلْمه بِالْحَمْلِ، وَهُوَ غَيْر جَاهِل بِمَا صَنَعَ، أَوْ لِيَرْغَب فِي الْحَمْل إِذَا اِنْكَشَفَتْ حَامِلًا فَيُمْسِكهَا لِأَجْلِهِ.

وَقِيلَ: الْحِكْمَة فِي ذَلِكَ أَنْ لَا تَصِير الرَّجْعَة لِغَرَضِ الطَّلَاق، فَإِذَا أَمْسَكَهَا زَمَانًا يَحِلّ لَهُ فِيهِ طَلَاقهَا، ظَهَرَتْ فَائِدَة الرَّجْعَة؛ لِأَنَّهُ قَدْ يَطُول مَقَامه مَعَهَا، فَيُجَامِعهَا، فَيَذْهَب مَا فِي نَفْسه فَيُمْسِكهَا.

وجاء في تفسير البغوي والخازن: وما رواه نافع عن ابن عمر: ثم ليمسكها حتى تطهر، ثم تحيض ثم تطهر، فاستحباب، استحب تأخير الطلاق إلى الطهر الثاني حتى لا يكون مراجعته إياها للطلاق، كما يكره النكاح للطلاق.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مصافحة ومس الأجنبية في رمضان أشد حرمة
- سؤال وجواب | حكم عمل مسابقات ثقافية ذات جوائز من أموال التبرعات
- سؤال وجواب | المسابقات الدينية عن طريق الرسائل والصحف
- سؤال وجواب | تنزل منها نقطة دم ثم لا ترى شيئا لمدة ثلاثة أيام ثم يبدأ الحيض
- سؤال وجواب | الاشتراك في مسابقة مع دفع مال لوسيط لتسجيل أناس باسم المشترك لزيادة فرص ربحه
- سؤال وجواب | حكم تقيؤ الشيء القليل من الصائم
- سؤال وجواب | المسابقة مقابل عوض. الصور الجائزة والممنوعة
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات حركية في كل أنحاء الجسم، فهل لها علاقة بممارسة العادة؟
- سؤال وجواب | الواجب على المتهاون في الصلوات
- سؤال وجواب | التصدق بثمن العقيقة للجهاد.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | الاستفادة من جوائز المسابقات المعتمدة على توقع اسم الفائز
- سؤال وجواب | الفاصل الحائل بين الإمام والمأموم
- سؤال وجواب | هل مناقشة الحساب خاصة بالكفار والمنافقين؟
- سؤال وجواب | مشروعية توزيع لحم العقيقة نيئا وتوكيل الغير في ذبحها
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ العوض على المسابقات إلا في نطاق الشرع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل