مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تقديم عرض سعر، لأجل الحصول على قرض، تابع لنوع البنك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة في الطابق الثاني من المسجد متقدما كان أو متأخرا عن الإمام
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من لا يخشع في صلاته
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن هذه الأدوية بعد الشفاء؟ وكيف؟
- سؤال وجواب | يدور الحكم جوازا وحرمة حسب نوع التأمين
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجنازة في البيت اقتداء بالصلاة المسجد
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تخلف عن الركوع مع الإمام
- سؤال وجواب | حكم من انقطع عنهم صوت الإمام فتقدم أحدهم وأكمل الصلاة
- سؤال وجواب | الصورة الجائزة والمحرمة في الشراء عن طريق البنك
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بأن يعوض الله المظلوم دون الأخذ من حسنات من ظلمه
- سؤال وجواب | نصائح في التعامل مع الموظفة المسنة الساعية بالنميمة مع حرصها على الصلاة
- سؤال وجواب | موهوبة ولا تجد فرصتها سوى في التمثيل والغناء
- سؤال وجواب | تختص صلاة السنة في جماعة بالعيدين والتراويح والكسوف والاستسقاء
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه بسبب نفسي أم بسبب الحسد؟
- سؤال وجواب | كلام الشيخ ابن عثيمين في انتظار المأموم ركوع الإمام ليدخل معه
- سؤال وجواب | هل يثاب على إدراك تكبيرة الإحرام من انتقض وضوؤه أثناء الصلاة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أعمل في محل مخصص لبيع المعدات الصناعية، والزراعية، بمختلف أنواعها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت تعلم أن عروض الأسعار هذه سوف تقدم لبنك ربوي بغرض الحصول على قرض ربوي محرم، فلا يجوز ذلك؛ لما فيه من إعانة على الإثم، وقد قال الله تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2}.

والمعين على فعلٍ ما، والمتسببُ فيه، يكون مشاركا لصاحبه في تبعة فعله.قال المازري في المعلم بفوائد مسلم:.

هذا الحديث أصل في أن المعونة على ما لا يحل لا تحل.

وقال الله تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ـ وقد جعل الدال على الخير كفاعله، وهكذا الدال على الشر كفاعله.

اهـ.

والقاعدة أن الوسائل لها أحكام المقاصد، وراجع في معناها الفتوى:

50387.

وإذا لم يجز ذلك، لم يجز أخذ الأجرة عليه؛ لأن ما حرم فعله حرمت أجرته وثمنه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله -عز وجل- إذا حرم أكل شيء، حرم ثمنه.

رواه أحمد، وأبو داود، وصححه الألباني.

قال ابن عقيل في كتاب الفنون: لا شك أن من مذهب أحمد تحريم عوض كل محرم.

واستدل في تحريم عوض الحرام بقول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم، فباعوها، وأكلوا أثمانها، إن الله إذا حرم شيئًا حرم ثمنه.

وقال ابن هبيرة في الإفصاح: في هذا الحديث من الفقه أن ثمن الحرام حرام.

وقال القرافي في الذخيرة: المنافع المحرمة لا تقابل بالأعواض.

وقال الشيرازي في المهذب: لا تجوز -يعني الإجارة- على المنافع المحرمة؛ لأنه يحرم، فلا يجوز أخذ العوض عليه.

اهـ.وإما إذا كان المقصود بالقرض التمويلي: معاملة مباحة مع بنك إسلامي، على وفق المرابحة للآمر بالشراء، المنضبطة بالضوابط الشرعية، فلا حرج في ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | موهوبة ولا تجد فرصتها سوى في التمثيل والغناء
- سؤال وجواب | تختص صلاة السنة في جماعة بالعيدين والتراويح والكسوف والاستسقاء
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه بسبب نفسي أم بسبب الحسد؟
- سؤال وجواب | كلام الشيخ ابن عثيمين في انتظار المأموم ركوع الإمام ليدخل معه
- سؤال وجواب | هل يثاب على إدراك تكبيرة الإحرام من انتقض وضوؤه أثناء الصلاة؟
- سؤال وجواب | هل يكمل المأموم الآية إذا ركع الإمام؟
- سؤال وجواب | هل يجوز إجهاض الجنين بسبب الوضع الصحي للأم والجنين
- سؤال وجواب | من هم السيرافيم، وهل ثبت شيء عنهم؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الرهاب والسمنة؟
- سؤال وجواب | موت الملائكة
- سؤال وجواب | حكم أخذ مبلغ التعويض الذي تدفعه شركة التأمين في الحوادث المرورية
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع هذا البنك
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن كنتُ على ما ذكرتِ، فأنت طالق
- سؤال وجواب | حكم زيادة الوكيل في ثمن السلعة الموكل بشرائها
- سؤال وجواب | أتبول بكثرة مع دم وحرقان بعد التبول. ما نصيحكتم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل