مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | توضيحات حول فتاوى تجيز التعامل مع البنوك الربوية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنيميا البحر المتوسط وعلاقتها بالقدرة الإنجابية والضعف الجنسي
- سؤال وجواب | التوتر والخجل يعوقان تقدمي في الحياة.فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب وعلاج سخونة القدمين؟
- سؤال وجواب | ترجمة محرز بن مخلف
- سؤال وجواب | اشتراط رب العمل على العامل خصم أجرة يوم إذا تأخر عن المجيء
- سؤال وجواب | التخلص من الفوائد الربوية وهل تصرف للأولاد
- سؤال وجواب | واجب من وجدت صورا محرمة في كتب أخيها
- سؤال وجواب | تضخم الكلى لدى الجنين هل يستوجب أن تكون الولادة قيصرية؟
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة بغير مبرر شرعي
- سؤال وجواب | تأثير التوتر النفسي والعصبية الزائدة على أعراض القولون
- سؤال وجواب | أصبت بالرهاب الاجتماعي واستخدمت عدة أدوية، انصحوني بشأنها
- سؤال وجواب | الخدر في الأطراف. ما دلالات ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد جائحة الكورونا لم تفارقني نوبات الهلع.
- سؤال وجواب | مشكلتي الخوف من المواجهة والارتباك عند الحديث، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنت أضع نقودي في بنك عادي وآخذ عليها فوائد وعندما عرفت أن الفوائد ربا سحبت نقودي ووضعتها في بنك إسلامي وبدأت أنصح كل من حولي بأن يضعوا في بنك إسلامي نقودهم وفوجئت بعد ذلك بأنه يوجد شيوخ أفاضل وفي برامج للإفتاء قالوا إنه يجوز وضع النقود في بنك عادي على أن تكون الفوائد متغيرة فسؤالي: أين الصح أرجوكم يا ليت جميع مشايخنا الأفاضل يستقرون على رأي واحد، أين الحلال؟ جزاكم الله كل خير.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالربا هو أعظم ذنب بعد الشرك بالله وقتل النفس التي حرم الله بغير حق، وآكل الربا وموكله وكاتبه ملعونون على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأدنى أبواب الربا إثماً كإتيان الرجل أمه.

ومعلوم أن البنوك الربوية تتعامل بربا النسيئة المحرم بالكتاب والسنة والإجماع، وعليه فلا يجوز لمسلم أن يتعامل مع هذه البنوك ولا أن يودع أمواله فيها؛ لأنه يكون مباشراً للربا أو معيناً على إقامته ونشره، والله يقول: وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2].

فكيف يرضى مسلم بأن يساهم في تقوية ودعم مؤسسة أعلنت الحرب على الله ورسوله!.

إلا أن يكون الإنسان مضطراً لإيداع أمواله فيها ولا يوجد في بلده مصرف إسلامي ويخشى على أمواله الضياع والهلكة، أو تكون له رواتب ومستحقات لا يستطيع استلامها إلا من خلال البنك فيضطر لفتح حساب جارٍ في بنك ربوي، لذلك فلا حرج عليه لكن يجب أن يكون الحساب جارياً بغير فوائد إن كان نظام البنك يسمح بذلك، وإن كان لا يمكن إلا بفائدة فحينئذ يأخذ الفائدة ولا يتركها للبنك ولا يتمولها أو ينفقها على نفسه أو من يعول، وإنما ينفقها في مصالح المسلمين لا على سبيل الصدقة ولكن على سبيل التخلص منها.

وما فعلته هو الصواب وعليك به، وعليك بنصح إخوانك ومن تعرف بذلك، ولعل ما سمعته من فتاوى تجيز التعامل مع البنوك الربوية أريد به حالة الضرورة، فإن لم تكن كذلك فلا تقبل قول أحد كائناً من كان مع مصادمته لقول الله ورسوله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يلزم تتابع قراءة البقرة لطرد الشياطين
- سؤال وجواب | تعرضت زوجتي لنوبة هلع وأصبحت تأتيها حالة اختناق!
- سؤال وجواب | ما سبب الدوار والدوخة، والتنميل الذي أشعر به؟
- سؤال وجواب | بعد دخولي للجامعة أصبت بقلق وعدم استقرار. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما هي أهم وسائل علاج الوصلة بين الوريد والشريان؟
- سؤال وجواب | أتعالج لنشاط الغدة مما أدى لزيادة وزني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تعنيف زوجي لي ولأبنائي لم يبق معه إلا أبغض الحلال!
- سؤال وجواب | كفارة الأيمان المتعددة
- سؤال وجواب | أصبحت أعاني من وساوس وأفكار أخاف منها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من يجمع بين منحة البطالة والعمل لعدم كفايتها نفقاته
- سؤال وجواب | دوخة وألم في الرأس ورشح بعد الإصابة بالأنفلونزا
- سؤال وجواب | أتخيل أني أرتكب جرائم بشعة في أحبابي، هل يمكنكم توضيح ما أشكو منه؟
- سؤال وجواب | الإمساك بالجمجمة البشرية لا يبطل الصوم
- سؤال وجواب | من عاهد الله على ترك وسائل التواصل الاجتماعي وشك في قصده
- سؤال وجواب | منذ صغري وأنا شخصية قلقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل