مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | آكل الربا وموكله شريكان في الإثم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أسباب وعلاج التخثر الوريدي في الأرجل- سؤال وجواب | أحاديث نبوية في فضل الحج عن الغير
- سؤال وجواب | حكم المقتول ظلما في غير معركة من حيث تغسيله وتكفينه والصلاة عليه
- سؤال وجواب | نزول الإفرازات البنية بعد الطهر جعلتني أشك في طهري!
- سؤال وجواب | همسة هادية لإزالة الحاجز النفسي من الحجاب
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد في الخصية وحرقان في البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم نغمة الأذان على الهاتف المحمول
- سؤال وجواب | هل أتناول الأندرال فقط وأتوقف عن تناول السبرالكس وسلبيريد؟
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة تناول الدهون النباتية ومنتجاتها على الصحة؟
- سؤال وجواب | كيف يغتسل من يضع شريطا لاصقا على جسده لحمل مضخة الأنسولين وإذا نزعه لزمه غيره مع ارتفاع ثمنه ؟
- سؤال وجواب | حقوق من تريد الطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | حكم السكن فوق صالة أفراح
- سؤال وجواب | أصبحت أحس بصعوبة في البلع بعد أن خنقني صديقي
- سؤال وجواب | هل لدواء تجريتول علاقة بفقد سمعي واختلال توازني حال إصابتي بالصرع؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم: تالية القرآن
امرأة مسنة لديها مبلغ 100ألف جنيه وضعتها في أحد البنوك التى تعطي فوائد ولكنها لا تأخذ الفائدة في بيتها وتقوم باعطائها للفقراء والمساكين فهل هذا حرام وتعتبر هذه الفائدة من زكاة المال فهل هذا يجوز وإذا وضعت المال في البنك بدون فائدة وتخرج عليه الزكاة على مر السنين يقل المال فماذا تفعل ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا يجوز إيداع المال في البنوك الربوية ولولم يأخذ المودع فائدة على ذلك لأن موكل الربا كآكله فهما شريكان في الإثم، وقد قال تعالى: وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2}.
وعن عبد الله بن مسعود وجابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال : هم سواء.
متفق عليه واللفظ لمسلم.
وقال صلى الله عليه وسلم: اجتنبو السبع الموبقات.
وذكر منها" وآكل الربا" كما في صحيح مسلم.
قال المارودي في الحاوي الكبير: إن الله تعالى ما أحل الزنا ولا الربا في شريعة قط.
وحرمة الربا مما يعلم بالضرورة من الدين فلا يجوز فعله ولا التعامل مع أصحابه لما ذكرناه هنا وفصلناه في الفتويين رقم: 1220،
39725.
وأما حكم زكاة الودائع الربوية فالواجب فيها هو زكاة أصل المال المودع فيخرج منه ربع العشر ولا تكون الزكاة عنه من الفائدة الخبيثة لأن الله تعالى يقول: ِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ {البقرة: 267}.
ويقول رسوله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا.
صحيح مسلم.
وإنما الواجب في تلك الفوائد الربوية المترتبة على الأصل أنها لاتزكى فهي مال خبيث على المسلم لا يجوز له الانتفاع به في نفسه وأهله قال تعالى: وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ {لأعراف: 157}.
وإنما تصرف تلك الفوائد في وجوه الخير والمصالح العامة كسد حاجات الفقراء وبناء المستشفيات والطرق ونحوها بنية التخلص منها لا أنها صدقة، وليس للمودع إلا رأس ماله كما قال تعالى: وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ{البقرة: 279}.
فيأخذه ويأخذ الفوائد ولا يتركها للبنك ويصرفها فيما ذكرناه سابقا وفصلناه في الفتوى رقم: 8157 ، 41.
وأما التذرع بالخشية على المال لئلا تهلكه الصدقة، فإن الله سبحانه وتعالى قد أباح من أوجه الكسب الحلال وطرق تنمية المال ما فيه غنية عن الحرام كالبيع والمضاربة والاستثمار في البنوك الإسلامية بالضوابط الشرعية إلى غير ذلك مما هو معلوم.
وقد قال تعالى في آخر آية نزلت من كتابه العزيز: وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ {البقرة:281}.
فلنتق الله سبحانه وتعالى في معاملاتنا ولا نتعدى حدوده التي قد حد لنا، نسأل الله أن يطهر نفوسنا من الشح والبخل وأموالنا من الربا والحرام وأن يهدينا إلى سواء السبيل إنه سميع مجيب.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من آلام الخصية بعد مرور ستة أشهر على العملية!- سؤال وجواب | ضوابط سماع الشعر
- سؤال وجواب | الجمع بين حديثي ( لأعلمن أقواماً يأتون بحسنات ) و ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )
- سؤال وجواب | ما رأيكم في استخدام مرهم كيناكوب لعلاج حساسية الوجه بعد إزالة الشعر؟
- سؤال وجواب | علاج التسويف وتأجيل المذاكرة
- سؤال وجواب | وزني ينزل بسرعة. ولكن كيف أستطيع أن أستمر على إنزاله بدون ملل؟
- سؤال وجواب | هل من فضل أو ميزة لمجيء عرفة يوم الجمعة ؟
- سؤال وجواب | النحافة الشديدة عند الطفل. كيف نعالجها؟
- سؤال وجواب | هل يصح النكاح بإسقاط المهر قبل العقد؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا إذا كانت جهة العمل تتكفل بتسديد الفائدة
- سؤال وجواب | تعاني من انهيار عصبي ، فهل يجوز لها أن تصلي جالسة ؟
- سؤال وجواب | الأحق بالتصرف في مال اليتيم وكيف ينفق عليه منه
- سؤال وجواب | صيام وصلاة من كان مقيمًا في بلد يتعاقب فيه الليل والنهار.
- سؤال وجواب | هل يعتبر إدخال أمي للمستشفى عقوقا لها؟
- سؤال وجواب | لا حرج على المطلقة أن تأخذ ما تنازل عنه الزوج طواعية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا