مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من عجز عن السداد في الأجل فألزموه بفائدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تترك الصلاة بسبب الجنابة اليومية
- سؤال وجواب | مسائل في تأخير الصلاة
- سؤال وجواب | حكم طلب الطلاق من الزوج التارك للصلاة
- سؤال وجواب | من كانت ترى الكدرة ولا تعلم أحكامها
- سؤال وجواب | من أخر صلاة الفجر عن وقتها جاهلا الحكم لا يعد كافرا
- سؤال وجواب | وضع جدول أسبوعي لمحاسبة النفس
- سؤال وجواب | لا حرج في مناداة الطفل بدودو تحبباً
- سؤال وجواب | أمي تعاني من أرق شديد وعدم النوم منذ سنوات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | يترك الصلاة لكنه يتظاهر بفعلها إرضاء لوالديه
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك الاختياري في صندوق الضمان الصحي
- سؤال وجواب | كيفية محافظة الشخص المصاب بالسحر على الصلاة
- سؤال وجواب | نصائح للمحافظة على الصلاة
- سؤال وجواب | حكم تارك الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من خمول ومن أحلام مزعجة.
- سؤال وجواب | وجوب التوبة من ترك الصلاة ومشاهدة الأفلام الإباحية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

أنا شاب أتعلم في كندا قدمت منذ ثلاث سنوات ومشكلتي تكمن في أن والدي كان يعمل في الخارج وقد كنت أدفع القسط دون تأخير ولكن العمل توقف بعد فترة وعاد للعمل في الوطن حيث الأجور أقل ولذلك فأنا لم أعد قادرا على دفع القسط مرة واحدة خصوصا أني أحتاج النقود للمعيشة أيضا مع العلم بأن الحياة غالية جدا هنا لذا أضطر لدفع القسط على مراحل ولكن يفرضون علي فائدة للتأخير فهل يجوز لي أن أفعل ذلك خصوصا أنه لا حل عندي غيره ولا يمكنني العمل حسب القانون وأيضا لا يمكن إكمال اختصاصي في وطني بسبب القوانين الأكاديمية هناك مما سيحول دون إكمال تعليمي بالإضافة إلى الخسارة الكبيرة للأموال الكثيرة التي دفعتها في السنتين الماضيتين فهل يجوز أن أدفع الفائدتين إلى حين الخروج من الأزمة أرجوكم التوضيح لأني أعيش في أرق وخوف لعلمي بحرمة الربا وأخاف أن أعصي الله وشكرا جزيلا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز للأخ أن يوقع عقدا مع الجهة التي يدرس بها يوافق فيه على دفع الفائدة عند التأخير عن دفع القسط، لأن هذا دخول في عقد ربا.ولكن يدخل معهم على أن يسدد القسط في وقته ويحاول جاهدا أن يفي لهم بهذا الوعد، فإذا عجز عن السداد عند الأجل فألزموه بفائدة ولم يجد بدا من دفعها فلا إثم عليه لأنه مضطر إلى ذلك، والله تعالى يقول: إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ {الأنعام: 119}.

وحد الضرورة هو ما يغلب على الظن وقوع المرء بسببه في الهلكة أو أن تلحقه بسببه مشقة لا تحتمل عادة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحس بألم حاد في الجهة اليمنى من صدري منذ أسابيع
- سؤال وجواب | يدعوها أبوها المريض لمجالسته أمام التلفاز فتتعلل بالنوم لئلا تنشغل عن الذكر
- سؤال وجواب | نفسية أمي سيئة وأعصابها شديدة وتعاني من الانطواء. فهل حالتها نفسية؟
- سؤال وجواب | حكم استغفار تارك الصلاة لنفسه لتحصيل أمر دنيوي
- سؤال وجواب | الدواء الشافي من عادة الاستمناء
- سؤال وجواب | لا طاعة لمخلوق في ترك واجب شرعي
- سؤال وجواب | إذا سمن جسمي، فإن وجهي يظلّ نحيفًا لا يتغيّر، لماذا؟
- سؤال وجواب | يجوز للمحرم تغيير إحرامه بملابس إحرام أخرى
- سؤال وجواب | حكم عمل الابن في الفلاحة في غير أرض أبيه
- سؤال وجواب | زوجتي لا تتجاوب معي في الفراش. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | المرأة الخثعمية التي استفت النبي هل كانت محرمة أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم قتل فأر أثناء الوقوف بعرفة
- سؤال وجواب | المحرمة إذا احتاجت لستر وجهها
- سؤال وجواب | لا يلزم أن يكون أول ما قرأت بعد الاستخارة هو نتيجتها
- سؤال وجواب | حكم من تجوز الميقات بغير إحرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل