مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شروط صحة المشاركة في الاستثمار الادخاري

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ضعف التركيز والاستيعاب وتشتت الذهن، فهل ذلك بسبب العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الاكتئاب المكاني الذي يحرمني النوم؟
- سؤال وجواب | ليس للوالدين منع ابنتهم من الا نتقال مع زوجها داخل البلد أو خارجها
- سؤال وجواب | أجهضت جنينها بعد ما تخلق فما حكمها
- سؤال وجواب | القراءة على الشيوخ
- سؤال وجواب | لدي طقوس وسواسية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عند سماع صوت مفاجئ يتملكني الخوف
- سؤال وجواب | يريد الزواج من فتاة شيعية تائبة، وأهله يرفضون بشدة
- سؤال وجواب | رتبة أثر: لتحببن إليكم الدنيا حتى تتعبدوا لها.
- سؤال وجواب | ما سبب نجاح حياة العاصي وفشل الطائع؟
- سؤال وجواب | رفعت جرعة الفافرين ولم أستفد منها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | وحيدة وعاطلة وفاشلة وانطوائية، دلوني كيف أتجاوز كل ذلك؟
- سؤال وجواب | ذكاة الجنين تابعة لذكاة أمه
- سؤال وجواب | أعاني من كتلة قريبة من الخصية في الأعلى، فهل يعتبر ذلك سرطاناً؟
- سؤال وجواب | أوجه التشابه والاختلاف بين الديموقراطية والشورى
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهيوجد لدينا في الشركه التي أعمل فيها نظام للادخار حيث تستقطع الشركة جزءا من راتبك تحدده أنت وتستطيع أن تسحب منه متى شئت وهذا الادخار نوعان: إما أن تكون مستثمرا وتأخذ نسبة من الأرباح غير محددة وعند نهاية الخدمة يضاعف لك المبلغ النهائي أو تكون غير مستثمر ويكون لك ما وضعت في الادخار فقط.السؤال: هل هذا الادخار جائز كله أو أحد نوعيه؟أفيدونا جزاكم الله خيراً.وشكراً لكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا مانع من الاقتطاع المذكور ما دام برضا الموظف، كما لا مانع أيضا من استثمار الجزء المقتطع إذا كان الاستثمار قائماً على الأسس الشرعية، بأن يكون ربح المستثمر نسبة شائعة مما سينتج من الربح، كثلثه أو ربعه، أو نحو ذلك مع تحمل الخسارة المتوقعة، وعدم ضمان رأس المال، وبهذه الضوابط التي بينا يتضح أن هذا النوع الأول من الاستثمار لا يجوز، وذلك لأمرين: الأول منهما: أن نسبة الربح غير محددة، كما قال السائل.

وثانيهما: مضاعفة المبلغ المقتطع عند نهاية الخدمة، فكان ما أخذ من أقساط قرضاً بفائدة، وهذا هو عين ربا الجاهلية الذي جاء الوعيد الشديد فيه، ودلت عليه آيات وأحاديث مشهورة.

أما النوع الثاني من الادخار، فلا حرج فيه، لأنه كالوديعة أو القرض الحسن.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صلاة المرأة مع الرجال مشروعة
- سؤال وجواب | ظهرت حبوب على الوجه بعد استعمال دواء التهابات الحلق والأذن!
- سؤال وجواب | هل تأخر الحمل واضطراب الدروة يعني ضعفا في المبايض؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في رجلي؟ وما رأيكم بعقار biotin لتكثيف الشعر؟
- سؤال وجواب | حكم موافقة الولي على زواج موليته من غير الكفء
- سؤال وجواب | ما يفعل من عجز عن سداد تكاليف الجراحة للمستشفى
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بألفاظ الكناية إذا صاحبتها النية
- سؤال وجواب | أعاني من نقص الثقة والخجل والارتباك أمام الآخرين
- سؤال وجواب | معنى: (دعوى الجاهلية) وحكم لطم الخدود مزاحا
- سؤال وجواب | نفقة الأولاد على أبيهم واجبة وإن كان كافرا
- سؤال وجواب | أشعر أني نسيت كل ما تعلمته سابقا. هل أستطيع الاستدراك؟
- سؤال وجواب | مسألة حول زكاة عروض التجارة
- سؤال وجواب | لم أستطع المواصلة على اللسترال ومازالت الأعراض مستمرة
- سؤال وجواب | أعاني من تحسس في البشرة بسبب زيادة إفراز هرمون الأدرينالين، بماذا تنصحون؟
- سؤال وجواب | أعاني ومنذ سنوات من الخوف من فكرة الزلازل. ساعدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل