مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | موقف الزوجة مما موَّلها زوجها من أموال مغتصبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطيبها يطلب منها التمسك بالشرع وأن تكون سلفية
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تأتي بعد الطهر وتشبه المني
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع وشراء العملات في البنك دون السحب؟
- سؤال وجواب | ماهية السائل الخارج من شدة الشهوة، وما يجب منه
- سؤال وجواب | حكم الهبة إن مات الواهب أو الموهوب له قبل القبض
- سؤال وجواب | فتاوى في أحكام الصرف والحوالة
- سؤال وجواب | غير المتسبب في الحادث لاشيء عليه
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية في الوجه والرقبة والعينين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | والدتي على خلاف مع أختي، فما توجيهكم لتصفية القلوب؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الصكوك بأقل من قيمتها نقدا
- سؤال وجواب | تقليد القول بطهارة المني
- سؤال وجواب | أثر طلوع ونزول السلالم على الركبتين
- سؤال وجواب | الفرق بين شراء شهادات استثمار واقتناء منزل
- سؤال وجواب | من طلّق امرأته في حالة غضب شديد
- سؤال وجواب | رفض وتأخير الزواج من الفتيات. وكيفية القضاء على ذلك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

سيدة تزوجت وبعد الزواج اكتشفت أن الجهاز والشقة والذهب وكل شيء من أموال مسروقة فهل من حقها بعد الطلاق أخذ هذه الأشياء من زوجها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فما ثبت للمرأة على زوجها من حق كالمهر، أو ما اشترط من مال، أو هدايا، أو أثاث ونحوه، أو ما جرى به العرف كل هذا لها الحق في أخذه من زوجها، فإذا كان سيعطيها حقها أعياناً مسروقة، أو ما اشتراه من مال مسروق، فلا يجوز لها أخذه منه، لأنها تأخذ حقها من مال غيرها، فتعينه على عدم إرجاع الحق إلى أهله.

قال ابن تيمية في الفتاوى: فمن علمت أنه سرق مالاً، أو خانه في أمانته، أو غصبه، فأخذه من المغصوب مهراً بغير حق لم يجز لي أن آخذه منه لا بطريق الهبة، ولا بطريق المعاوضة، ولا وفاء عن أجرة، ولا ثمن مبيع، ولا وفاء عن قرض، فإن هذا عين مال ذلك المظلوم.

انتهى.

وللزوجة أن ترجع على زوجها ليعطيها حقها من غير المسروق، ويلزمه القاضي بذلك.

أما إذا كان سيعطيها حقها من ماله الحلال المختلط بالحرام، فالأولى لها ترك ذلك، وإن أخذته منه، فلا حرج عليها - إن شاء الله - ما لم تكن نسبة الحرام أكبر من نسبة الحلال.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن كثيراً من الناس يوهم أن الدراهم المحرمة إذا اختلطت بالدراهم القليلة حرم الجميع، فهذا خطأ، وإنما تورع بعض العلماء فيما إذا كانت قليلة - يقصد الدراهم الحلال في الحرام - وأما مع الكثرة فما أعلم فيه نزاعاً.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القبض في مجلس العقد شرط في صحة المصارفة
- سؤال وجواب | مكافأة نهاية الخدمة من البنك الربوي
- سؤال وجواب | حكم بيع الزرع قبل استوائه بغنم يستلمه البائع بعد أجل معلوم
- سؤال وجواب | محل عدم لزوم طلاق المكره
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة ولم يفد الدواء
- سؤال وجواب | وضع المشتري القيمة في البنك فأفلس البنك
- سؤال وجواب | نعت الأناشيد بأنها إسلامية لا غبار عليه
- سؤال وجواب | حكم من وجدت بللا بعد النوم ولا تدري هل هو مني أم مذي
- سؤال وجواب | محل سقوط الحد بالتوبة
- سؤال وجواب | ما هو الفرق بين الكآبة والتوتر والقلق؟ وما أعراضها؟
- سؤال وجواب | أحكام فك وديعة شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | بضاعة اشتريت من مال حرام هل يجوز البيع والشراء فيها؟
- سؤال وجواب | حمل المرأة بلا زوج هل يمكن وما حكمه
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة التبول وتقطعه وضعف اندفاعه؟
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ رسوم خدمية على القرض ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07