مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بما تم الاستيلاء عليه بالنهب والسلب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قلة الشهية مع عسر الهضم
- سؤال وجواب | الوحي . تعريفه وأنواعه
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أمراض أثناء حملي بالتوأم، أرجو التوضيح وإرشادي للعلاج.
- سؤال وجواب | سماع أصوات مزعجه في الأذن وعلاجها
- سؤال وجواب | أشكو من طنين الأذن وضعف السمع، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | اقتران السماوات والأرض في القرآن رغم التفاوت بينهما في الاتساع
- سؤال وجواب | طفلتي انطوائية وعصبية فكيف أسيطر عليها؟
- سؤال وجواب | مصير من مات وكسبه من مال حرام ولا يستطيع ترك العمل
- سؤال وجواب | علاقة جدري الماء بالهربس
- سؤال وجواب | إصدر وكالة أو وصاية بطريقة غير شرعية من أكل المال بالباطل
- سؤال وجواب | ما سبب تأثري بالقرآن وحصول البكاء أيضا؟
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من إمساك ووحم، فما الحل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالتعلم عند الأولاد المؤهلين
- سؤال وجواب | هل أستمر في أخذ إبر الكلكزان أم أتوقف عنها؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يفرز الرحم مواداً تقتل الحيوان المنوي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

عندما وقعت الثورة في تونس وقعت عمليات نهب وسرقة وتكسير من بينها حرق مغازة عامة للمواد الغذائية، ولم يتمكن الجيش من إنقاذها، وفي الغد جاء المواطنون لأخذ ما تبقى من المواد، وقد سمح لهم الجيش بذلك، فهل يأثم الشخص الذي يأخذ من تلك المواد، علما بأنه لم يشترك لا في عمليات السرقة ولا الحرق، خاصة أن السائل شخص فقير ومحتاج؟ وهل إذا أهدى هذا الفقير شيئا مما حصل عليه لي؟ آخذه ولا حرج علي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يخفى حرمة الاعتداء على أموال الناس، وأن النهب والسلب من الأفعال المحرمة قطعيا في الشريعة الإسلامية، فما حصل من نهب وسلب لهذه المغازة وغيرها أعمال لا تبيحها الشريعة ولا ترضى بها.

وأما إذن الجيش للناس بنهب ما بقي بعد الحرق أو سكوته فلا يبيح لهم ذلك، فما أخذه هؤلاء بهذه الطريقة حرام عليهم، ولو كان الآخذ فقيرا أو محتاجا فلا يجوز له استعمال حق غيره والانتفاع به دون إذنه، حتى ولو كان آخذه قد استخلصه من ألسنة الله ب، أو من السراق فلا يباح له الانتفاع به لوجوب تخليص مال المسلم عند القدرة على ذلك.

وبالتالي، فما بأيدي الناس من تلك الأغراض والمواد المنهوبة يجب عليهم إعادتها إلى أصحابها، ولا يحل إهداء تلك الأغراض ولا قبولها، لأن مهديها لا يملكها، فإن جهلوا ملاكها وأيسوا منهم فيمنكهم التصدق بها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ولو أيس من وجود صاحبها فإنه يتصدق به، ويصرف في مصالح المسلمين، وكذلك كل مال لا يعرف مالكه من المغصوب، والعوادي، والودائع، وما أخذ من الحرامية من أموال الناس، أو ما هو منبوذ من أموال الناس كان هذا كله يتصدق به، ويصرف في مصالح المسلمين.

انتهى.
وإذا كان من عنده هذا المال فقيرا فلا بأس من أن يأخذ منه بقدر حاجته بالشرط المذكور، وهو اليأس من الوصول إلى أصحابه.

وراجع الفتوى رقم:

18727.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا بأس بالتعلم عند الأولاد المؤهلين
- سؤال وجواب | هل أستمر في أخذ إبر الكلكزان أم أتوقف عنها؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يفرز الرحم مواداً تقتل الحيوان المنوي؟
- سؤال وجواب | لم تفدني المضادات الحيوية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الوكيل من نفسه
- سؤال وجواب | معيار جواز ثورات الشعوب على الحكام الظلمة
- سؤال وجواب | من أعذار التخلف عن صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب اضطراب الهرمونات
- سؤال وجواب | أعاني من تصلب الحركة وحدة النظر عند بعض المواقف. ما الحل؟
- سؤال وجواب | والدي لم يسأل عني منذ أن طلق أمي في صغري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الأقوال والأفعال المباحة تدخل في اللغو المذكور في قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ )؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لطنين الأذن المزمن؟
- سؤال وجواب | التهاب الأذن سبب لي الدوار والغثيان وعدم الاتزان
- سؤال وجواب | أخشى على زوجتي من الهلاك في الولادة لأنها صغيرة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من طنين وحكة في أذني، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل