مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المحتج بالقدر على فعل المعصية متبع لهواه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفرق بين الإرادة والمشيئة
- سؤال وجواب | تزوجت بلا ولي وزعم المأذون أنه يكون لها وليا وأصدر عقدا رسميا بزواجها
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور وضعف الهمة. أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | حكم من يتقاضى رواتب شهرية من حكومات الغرب ويدخر منها
- سؤال وجواب | الدعاء بحصول ما عند الآخرين من مال ووظيفة وعلم وأخلاق
- سؤال وجواب | ألم في البطن وغثيان ورغبة في تناول طعام معين، هل هي أعراض حمل؟
- سؤال وجواب | بيع الوكيل ما وكل على بيعه لنفسه
- سؤال وجواب | الواجب على من وُكِل في التصرف بمال غيره أن يخرجه من دائرة الربا
- سؤال وجواب | عندي حبة كالكيس الدهني في فخذي الأيمن. أفيدوني
- سؤال وجواب | زوجتي لديها حبوب ملمسها خشن، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | مفهوم الشريعة عند الأولين وفي العصر الحديث
- سؤال وجواب | حكم عقد نكاح بحضور الولي ولكن بإيجاب وقبول بين الزوج والزوجة
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة أفقدني التمييز بين دم الدورة ودم الإجهاض
- سؤال وجواب | أسباب تشحم الكبد ومدى تأثير حبوب منع الحمل فيه
- سؤال وجواب | هل الحبوب في المنطقة الحساسة تؤذي البكارة؟ وما هو علاجها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

يقول الله تعالى: فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم.

كيف يضل الله العبد ثم يعذبه، وكيف يزين له سوء عمله ثم يعاقبه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقبل الجواب عن السؤال نقول لك: إن الله لم يزين للإنسان سوء العمل، وإنما نفسه وهواه والشيطان هم الذين زينوا له ذلك، ثم نقول لك: إنه ليس من الأدب مع الله أن يعترض العبد على شيء من أفعاله.وفي موضوع سؤالك، فصحيح أنه لا يكون شيء في هذا الوجود إلا بمشيئة الله وأمره الكوني، ولكن الأمر الكوني ليس أمراً للعبد بأن يفعل الفعل أو يتركه، وإنما هو أمر تكوين لكون العبد سيكون على تلك الحال، ولا علم للعبد بأن الله قدر عليه هذا الفعل أو هذا الأمر، وقد أعطاه الله من الجوارح وقوة الإدراك والتفكير ما يستطيع به تمييز الحق من الباطل.ولا شك أن الإنسان في أموره الدنيوية لا يجلس ويترك التسبب في تحصيل معاشه اتكالا على ما هو مقدر له، فكذلك يجب عليه أن لا يحتج في المعصية على أنها مقدرة عليه.قال ابن تيمية في منهاج السنة: فإن الاحتجاج بالقدر باطل باتفاق أهل الملل وذوي العقول، وإنما يحتج به على القبائح والمظالم من هو متناقض القول متبع لهواه، كما قال بعض العلماء: أنت عند الطاعة قدري وعند المعصية جبري، أيُ مذهب وافق هواك تمذهبت به، ولو كان القدر حجة لفاعل الفواحش والمظالم لم يحسن أن يلوم أحد أحداً ولا يعاقب أحد أحداً، فكان للإنسان أن يفعل في دم غيره وماله وأهله ما يشتهيه من المظالم والقبائح ويحتج بأن ذلك مقدر عليه.

انتهى.وقال أيضاً: والله لا يأمر بالفحشاء ولا يحب الفساد ولا يرضى لعباده الكفر ولا يوجد من خطاب باطن ولا ظاهر للكفار والفساق والعصاة بفعل الكفر والفسوق والعصيان.

وإن كان ذلك واقعاً بمشيئته وقدرته وخلقه وأمره الكوني.

فعلم أن المحتج بالقدر على فعل المعصية متبع لهواه بغير علم، ومن أضل من اتبع هواه.

وراجع للمزيد من الفائدة فتوانا رقم:

49314.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بيع الوكيل ما وكل على بيعه لنفسه
- سؤال وجواب | الواجب على من وُكِل في التصرف بمال غيره أن يخرجه من دائرة الربا
- سؤال وجواب | عندي حبة كالكيس الدهني في فخذي الأيمن. أفيدوني
- سؤال وجواب | زوجتي لديها حبوب ملمسها خشن، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | مفهوم الشريعة عند الأولين وفي العصر الحديث
- سؤال وجواب | حكم عقد نكاح بحضور الولي ولكن بإيجاب وقبول بين الزوج والزوجة
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة أفقدني التمييز بين دم الدورة ودم الإجهاض
- سؤال وجواب | أسباب تشحم الكبد ومدى تأثير حبوب منع الحمل فيه
- سؤال وجواب | هل الحبوب في المنطقة الحساسة تؤذي البكارة؟ وما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | شعور غريب في جبهتي وألم بين الكتف والذراع! ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل الغثيان والقيء شرط لإثبات سلامة الحمل؟ وهل الطعام غير الصحي يضر كثيرا بالجنين؟
- سؤال وجواب | التمر وفوائده للحامل
- سؤال وجواب | السفر من جملة الأسباب التي يطلب بها الرزق
- سؤال وجواب | لا يخرج شيء عن قضاء الله تعالى وقدره
- سؤال وجواب | الحلال البين والمشتبهات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل