مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شروط متعلقة بإحياء الموات والآبار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تلزم الهبة بالقبض في حياة الواهب
- سؤال وجواب | نصائح وإرشادات لموظف يفتقد التقدير من إدارة عمله
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة المسلسلات وتشجيع من يرسم ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | مسألة في ميراث الجد
- سؤال وجواب | حكم صور ومقاطع فيديو الميمز (memes)
- سؤال وجواب | حكم رسم لوحة تجريدية للدفاع عن شعائر الله
- سؤال وجواب | لديه انسداد في الأنف واستنشق بمنخر واحد في وضوئه
- سؤال وجواب | صلاة التراويح أم متابعة الدروس الخصوصية
- سؤال وجواب | وقف موقع إنترنت
- سؤال وجواب | منهج ابن الجوزي في كتابه: منهاج القاصدين
- سؤال وجواب | من فضائل قيام الليل
- سؤال وجواب | لدي تشنجات في الرقبة وأشعر بألم في الرأس وتنميل!
- سؤال وجواب | العمل لدى جامعة تغرم من يتأخر في دفع الرسوم
- سؤال وجواب | حكم نسخ البيانات المدخلة لمشاريع محرمة
- سؤال وجواب | إيداع مال في البورصة للبيع جائز بشروط
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ورد في المغني لابن قدامة -كتاب إحياء الموات- مسألة: الجزء الخامس.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمقصود بقوله "أحق بها" أن من وضع يده على أرض موات أو بئر ليست مملوكة لأحد قد اندثرت أو انقطع ماؤها، وشرع في إحيائها فنصب عليها أحجاراً، أو أسلاكاً شائكة ونحو ذلك، مما يدخل عند العلماء فيما يعرف بالتحجير كان أحق بها من غيره، لا يزعج عنها ولا يقام منها حتى يتم إحياؤه لها فتصبح ملكا له عند ذلك.

وكذلك من سبق إلى مباح يملك بمجرد الإحراز مثل الحشيش والحطب، أو ما يختص صاحبه بالانتفاع به ما دامت يده عليه كمقاعد الأسواق والطرقات.

وكذلك أيضا من سبق إلى لقطة ليعرفها أو لقيط ليحفظه فإن السابق في ذلك كله لا يحق لأحد أن ينتزع منه ما سبق إليه أو يزاحمه فيه إلا بمسوغ شرعي.ولكن يشترط فيما يتعلق بإحياء الموات والآبار في الأحقية والتقدم على غيره أن لا تطول مدة تحجره للأرض أو البئر عرفاً، كنحو ثلاث سنين ونحوها، وإلا قال له الحاكم أو نائبه: إما أن تحييها فتملكها، أو تتركها لمن يحييها، إن كان هناك من يطلب إحياءها، كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

96116.

وبهذا يتبين أن البئر المسؤول عنها لم تملك بمجرد التحجر والشروع في الإحياء ما دام إحياؤها لم يتم، وإنما يكون من تحجرها أحق بها من غيره ما دام تحجره لها باق ولم تطل المدة، أما إذا اندثر هذا التحجر أو اندثرت البئر أو طالت المدة -كما هو مذكور في السؤال- ووجد من يطلب إحياءها؛ فإن التحجر السابق لها لا يعتد به ولا يكون المتحجر أحق بها من غيره، ولكل من شاء إحياءها أن يشرع في إحيائها دون إذنه.

وراجع للفائدة الفتوى رقم:

11567.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقدار المُدّ الذي يتوضأ به وهل تجوز الزيادة عليه؟
- سؤال وجواب | بقعة دم متجلطة في الجزء الأبيض من العين نتيجة إصابة سابقة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | واجب من أرسل رسائل محرمة من الفيس بوك
- سؤال وجواب | الاعتقاد في الأبراج وتصديقها من الشرك
- سؤال وجواب | أحكام نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية
- سؤال وجواب | مسائل حول صلاة التراويح
- سؤال وجواب | هل تدخل الأذن في حد الوجه؟ وما حكم إزالة الوسخ تحت الأظفار؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني شرب ماء زمزم بنية الشفاء من الأمراض الروحية والجسدية؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من يدخل على استشارات ومواضيع تثير شهوته؟
- سؤال وجواب | ما سبب تغير معاملة الطبيب لي؟ وهل ظلمته بظني فيه؟
- سؤال وجواب | لماذا قيام الليل شرف للمؤمن ولم يذكر هذا الفضل للفرائض
- سؤال وجواب | لا عبرة بالشك في خروج المني
- سؤال وجواب | لا غسل من المذي ورطوبة الفرج والودي
- سؤال وجواب | أعاني من الضرب والاستهزاء من والديّ حتى بعد تخرجي من الجامعة!
- سؤال وجواب | كيف يستنشق من أصيب بنزلة برد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07