مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الضمان يترتب على كل من شارك في إيقاع الضرر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم احتساب يوم حجز الغرفة من ضمن الإيجار- سؤال وجواب | الكلام على حديث : ( إن امرأتي لا تمنع يد لامس ) سندا ومتنا .
- سؤال وجواب | الوقت الضروري والاختياري ومقدر الوقت الاختياري للظهر والعصر
- سؤال وجواب | علاقتي مقطوعة بأسرتي وأشعر بوحدة فظيعة
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الصحيحة والسليمة لتعريض الأطفال للشمس؟
- سؤال وجواب | اختلاف الروايات فيمن قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له .
- سؤال وجواب | هل يكتب للأب مثل حسنات أولاده
- سؤال وجواب | لا حرج على الزوجة في إعانة زوجها على التعدد
- سؤال وجواب | حرمة زواج الكافر من المسلمة محل إجماع
- سؤال وجواب | لا يثبت للفضلات الباطنة حكم النجاسة حتى تخرج
- سؤال وجواب | أخذ قرضا ربويا وندم والبنك لا يُسقط الفائدة
- سؤال وجواب | هل معرفة ما في داخل الشخص أو التنبؤ بالمستقبل يعد من الكهانة؟
- سؤال وجواب | الحكم ينبني حسب نيتك برسالتك الطلاق أم التهديد
- سؤال وجواب | ما مدى صحة حديث تشبيه جمال يوسف بجمال علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟
- سؤال وجواب | أسئلة متعلقة بأبواب الجنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالواجب عليك التوبة والاستغفار إلى الله عز وجل عن كل الذنوب التي اقترفتها.
واعلم أن الله تعالى يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات.
كما قال سبحانه: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ [الشورى:25].وقال سبحانه: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً[طـه:82].وقال النبي صلى الله عليه وسلم في ما يرويه عن ربه عز وجل: يا بْنَ آدَمَ!.
إَّنكَ ما دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ ما كانَ منْكَ وَ لا أُبالي، يا بْنَ آدَمَ!.
لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ، يابْنَ آدَمَ!.
لَوْ أتَيْتَنِي بِقُرَابِ الأرْضِ خَطايَا ثُمَّ أتَيْتَنِي لا تُشْرِكُ بِي شَيْئاً لأَتَيْتُكَ بِقُرَابِها مَغْفِرَةً".
رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.أما بخصوص حرق المنزل المذكور، فالظاهر أنه حصل منك تواطؤ وتمالؤ مع الشخص المباشر في حرقه، وإن كان الأمر كذلك فإن الضمان يقع على كل منكما في ما حصل من تلف، كما نص على ذلك أهل العلم.
قال صاحب منح الجليل، نقلاً عن ابن رشد : إذا اجتمع القوم في الغصب أو السرقة أو الحرابة فكل واحد منهم ضامن بجميع ما أخذوه، لأن بعضهم قوّى بعضًا، كالقوم المجتمعين على قتل رجل فيقتلون به جميعًا، وإن ولي القتل أحدهم وحده.
اهـوعلى هذا، فالواجب عليك أن تعوض أصحاب ذلك المنزل في ما فقدوه من متاعهم، فما كان منه مثليا دفعت مثله، وما كان منه مقومًا دفعت قيمته، فإذا فعلت ذلك وحصل من أهله إصرار على رفضه -كما هو الحال معك في السابق- فسلمه إليهم ودعه، وهذا هو ما يلزمك نحوهم.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الرد على شبهة ما قالته عائشة رضي الله عنها :" ما أرى ربك إلا يسارع في هواك "- سؤال وجواب | السكن في دولة التأمين الصحي فيها إجباري
- سؤال وجواب | حكم الطبيب إذا اعتمد على تقرير غيره فخلع سِنًّا بالخطأ
- سؤال وجواب | ما هو المركب الهنيء الذي يُعدّ من سعادة المرء؟
- سؤال وجواب | أنواع المحليات البديلة عن السكر
- سؤال وجواب | هل الثيروكسين يعاكس تأثير الزولفت؟
- سؤال وجواب | صديقتي تشكو من صداع في رأسها وطعنات بسببه. فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة سرعة القذف
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في الكره القلبي للأهل بسبب تصرفائهم المؤذية
- سؤال وجواب | حساسية الحليب لدى الأطفال وعلاجها
- سؤال وجواب | أصيبت والدتي بجلطات دماغية خفيفة وصارت تعاني الهذيان.
- سؤال وجواب | قول أنس رضي الله عنه عن إماء عمر: " كُنَّ يَخْدِمْنَنَا كَاشِفَاتٍ عَنْ شُعُورِهِنَّ"؟
- سؤال وجواب | كيفية تخلص المرأة من الغضب وآثاره السيئة
- سؤال وجواب | مسألة في الرضاع
- سؤال وجواب | خروج دم بعد عملية الناسور الشرجي هل هو طبيعي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا