مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عمل لغيره بدون اتفاق على الأجرة وأعطاه أجرا زهيدا، فاقتطع منه مالا بدون علمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دعاء المرأة لأجنبي لا تعرفه طلب منها الدعاء
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في المعدة يصحبه تجشؤ وكثرة غازات
- سؤال وجواب | نفحات مضيئة لحياة زوجية سعيدة
- سؤال وجواب | حائرة بين مجالات عدة, فماذا أختار؟
- سؤال وجواب | غثيان وأصوات محرجة في البطن أتمنى زوالها.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | هل يعتمد على أحاديث مسند زيد بن علي؟
- سؤال وجواب | هل الترامادول والانفرانيل يسببان العقم؟
- سؤال وجواب | درجة أثر عائشة في المستحاضة "تجلس أيام أقرائها"
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج: (اعتبريها واحدة) بعد أن كتب لزوجته: أنت طالق من الآن.
- سؤال وجواب | الإصلاح خير من الطلاق ضماناً لمستقبل الصغار
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته (أنت طالق اليوم)
- سؤال وجواب | دخول الخنزير في الشراب ومقاطعة بضائع الكفار
- سؤال وجواب | تأتيني وساوس كثيرة من الشيطان عن العقيدة، كيف أدفعها؟
- سؤال وجواب | كيف يراجع زوجته إذا طلقها على الأوراق للزواج بأخرى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

لقد وكلني شخص أن أشرف على بناء فندق له، ولم يكن بيننا اتفاق على أجرتي.

وقد أشرفت على بناء فندق مكون من أربعة أدوار، واستغرق العمل أكثر من سنتين، ولكن هذا الشخص لم يكن يدفع لي مقابل أتعابي.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجوز لك اقتطاع تلك النسبة من ماله دون علمه ورضاه، لكن من حقك مطالبته بعوض عن عملك وإشرافك إذا كان ذلك مما يعلم في العرف استحقاق القائم به للأجر ولو لم تشترطه عليه، لكنك غير متبرع به؛ إذ المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً.
قال ابن القيم -رحمه الله - في إعلام الموقعين: لو دفع ثوبه إلى من يعرف أنه يغسل، أو يخيط بالأجرة، أو عجينه لمن يخبزه، أو لحما لمن يطبخه، أو حبا لمن يطحنه، أو متاعا لمن يحمله ونحو ذلك ممن نصب نفسه للأجرة على ذلك، وجب له أجرة مثله، وإن لم يشترط معه ذلك عند جمهور أهل العلم حتى عند المنكرين لذلك، فإنهم ينكرونه بألسنتهم ولا يمكنهم العمل إلا به.

وعلى كل؛ فإن كنت لم تتفق مع رب العمل على أنك متبرع بإشرافك له على عمله، وكان مثل ذلك العمل مما يستحق ممارسه الأجرة، فلك المطالبة بها وليس لك أخذ شيء من مال صاحبك خفية ما لم يثبت لك عليه حق فيجحده، ويظلمك فيه، ولم تستطع الوصول إليه إلا بالحيلة.
وعليه؛ فما أخذته سابقا دون علمه يلزمك رده إليه ولو بطرق غير مباشرة؛ وانظر الفتوى رقم:

94337

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأخر الدورة وآلام الحوض. هل هي علامة حمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في المعدة يصحبه تجشؤ وكثرة غازات
- سؤال وجواب | نفحات مضيئة لحياة زوجية سعيدة
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ البطن، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حائرة بين مجالات عدة, فماذا أختار؟
- سؤال وجواب | غثيان وأصوات محرجة في البطن أتمنى زوالها.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | هل يعتمد على أحاديث مسند زيد بن علي؟
- سؤال وجواب | هل الترامادول والانفرانيل يسببان العقم؟
- سؤال وجواب | درجة أثر عائشة في المستحاضة "تجلس أيام أقرائها"
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج: (اعتبريها واحدة) بعد أن كتب لزوجته: أنت طالق من الآن.
- سؤال وجواب | الإصلاح خير من الطلاق ضماناً لمستقبل الصغار
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته (أنت طالق اليوم)
- سؤال وجواب | دخول الخنزير في الشراب ومقاطعة بضائع الكفار
- سؤال وجواب | تأتيني وساوس كثيرة من الشيطان عن العقيدة، كيف أدفعها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل