مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحكم بحصول البينونة أو عدم حصولها، ينبني على معرفة نية زوجك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اقتداء المسافر بالمقيم
- سؤال وجواب | بعد أسبوعين من تجبير قدمي لا حظت التواء بالساق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تبطل الهبة بالموت قبل القبض
- سؤال وجواب | مكافأة الواهب على هبته بردها إليه وزيادة
- سؤال وجواب | وسواس قهري حول الجنابة فأغتسل لكل صلاة ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل لعلاج الاندرال أضرار؟ وهل يسبب انخفاض الضغط؟
- سؤال وجواب | هل يلتحق بالجماعة إذا كانوا في الركعة الأخيرة
- سؤال وجواب | لا حرج عليك في قبول تلك الهبة
- سؤال وجواب | كيفية الرد على شبهة إنكار حجية السنة النبوية
- سؤال وجواب | التفصيل في حكم الحب بين الرجل والمرأة الأجنبية
- سؤال وجواب | الأفكار الوسواسية السيئة ودور الشيطان فيها
- سؤال وجواب | جواز إسكان الابن المحتاج بدون تمليك
- سؤال وجواب | حكم من يتقاضى رواتب شهرية من حكومات الغرب ويدخر منها
- سؤال وجواب | آلام الظهر تتعبني وتوقظني من نومي ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي بعملية الجنف التي أجريتها؟ وهل تأثر على العلاقة الحميمة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أريد فتوى بخصوص الطلاق.

رجاء منكم الرد بسرعة.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأكثر أهل العلم على أنّ الحلف بالطلاق وتعليقه على شرط -سواء أريد به الطلاق أو التهديد أو المنع أو الحث أو التأكيد- يقع الطلاق بالحنث فيه، وأنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع ثلاثاً، وهذا هو المفتى به عندنا، لكن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله - يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق، وإنما يراد به التهديد أو التأكيد على أمر، حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث لزم الحالف كفارة يمين، ولا يقع به طلاق، وعند قصد الطلاق يرى أنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة، وانظري الفتوى رقم:

11592.


والراجح عندنا أنّ المعتبر في الأيمان النية فيما يحتمله اللفظ، قال ابن قدامة -رحمه الله - : وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ، أو مخالفا له، .
، والمخالف يتنوع أنواعا؛ أحدها: أن ينوي بالعام الخاص، .
ومنها: أن يحلف على فعل شيء أو تركه مطلقا، وينوي فعله أو تركه في وقت بعينه.

اهـ وعليه؛ فإن كان زوجك قصد بيمينه الأولى منعك من الخروج في الحال إلى بيت أهلك، ولم يقصد منعك من الخروج من هذا الباب إلى الأبد -كما هو الظاهر من السؤال- فقد برّ في يمينه ولم يحنث، ولم يقع عليك طلاق حينئذ، وكذلك الحال في اليمين الثانية، فإن كان قصد منعك من الكلام في الحال فقط، فقد برّ في يمينه ولم يقع طلاقه.

وأمّا المرة الثالثة والرابعة التي تلفظ فيها بصريح الطلاق، وكرره مرتين، فهذا طلاق نافذ، ولا يتوقف وقوعه على نية الزوج، وإذا كان زوجك يدعي أنّه حين تلفظ بهذه العبارة نوى تعليق الطلاق على خروجك من البيت، ففي قبول قوله خلاف بين أهل العلم، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وَمِنْ هَذَا الضَّرْبِ تَخْصِيصُ حَالٍ دُونَ حَالٍ، مِثْلُ أَنْ يَقُولَ: أَنْتِ طَالِقٌ.

ثُمَّ يَصِلُهُ بِشَرْطٍ أَوْ صِفَةٍ، مِثْلُ قَوْلِهِ: إنْ دَخَلْت الدَّارَ، أَوْ بَعْدَ شَهْرٍ، أَوْ قَالَ: إنْ دَخَلْت الدَّارَ بَعْدَ شَهْرٍ.

فَهَذَا يَصِحُّ إذَا كَانَ نُطْقًا، بِغَيْرِ خِلَافٍ.

وَإِنْ نَوَاهُ، وَلَمْ يَلْفِظْ بِهِ دُيِّنَ.

وَهَلْ يُقْبَلُ فِي الْحُكْمِ؟ عَلَى رِوَايَتَيْنِ.

اهـ وعليه؛ فالحكم بحصول البينونة بينك وبين زوجك أو عدم حصولها، يتوقف على معرفة نية زوجك، وتفصيل ما تلفظ به، فالصواب أن تعرض المسألة على المحكمة الشرعية، أو على من تمكنكم مشافهته من أهل العلم الموثوق بدينهم وعلمهم في بلدكم.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يلتحق بالجماعة إذا كانوا في الركعة الأخيرة
- سؤال وجواب | لا حرج عليك في قبول تلك الهبة
- سؤال وجواب | كيفية الرد على شبهة إنكار حجية السنة النبوية
- سؤال وجواب | التفصيل في حكم الحب بين الرجل والمرأة الأجنبية
- سؤال وجواب | الأفكار الوسواسية السيئة ودور الشيطان فيها
- سؤال وجواب | جواز إسكان الابن المحتاج بدون تمليك
- سؤال وجواب | حكم من يتقاضى رواتب شهرية من حكومات الغرب ويدخر منها
- سؤال وجواب | آلام الظهر تتعبني وتوقظني من نومي ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي بعملية الجنف التي أجريتها؟ وهل تأثر على العلاقة الحميمة؟
- سؤال وجواب | التسوية بين الأولاد في العطية. وجوب أم استحباب
- سؤال وجواب | الصبر على الزوج ومساعدته قدر الإمكان
- سؤال وجواب | حسن التبعل ورعاية الأولاد
- سؤال وجواب | أجريت عملية فتاق أسفل بطني بعد أن ظهر انتفاخ، هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة ومنعها منها ومن حضانة أولادها ومنع أولادها من التواصل معها
- سؤال وجواب | ما يصح إخفاؤه عن الزوج وما لا يصح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل