مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تناول عمال المطابخ الحكومية من الطعام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشروط المطلوب توفرها لصحة الاستثمار في البنوك وغيرها
- سؤال وجواب | بعد وفاة أمي حدثت بيننا مشاكل مع أهلها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشراء سيارة للعمل عليها
- سؤال وجواب | حكم تقصير الزوجة في نظافة مسكن المعيشة بحجة أنه ليس منزلها
- سؤال وجواب | المضاربة مع هاتين الشركتين فاسدة لتخلف الشروط العامة لجواز الشركات
- سؤال وجواب | أريد السفر إلى خطيبي وأبي يمنعني، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | لا يحكم على الطاهر بالنجاسة إلا بيقين
- سؤال وجواب | أتناول سيبرالكس مع اندرال وخائفة أن يظهر في فحص الزواج
- سؤال وجواب | هل يجف البلغم والإفرازات في قناة الأذن؟
- سؤال وجواب | أهمية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا تحتاج إلى قصص خيالية لبيانها
- سؤال وجواب | هل التوقف المفاجئ عن أدوية الفصام يفاقم الحالة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجات إخوة زوجي، وقد احترت في أمرهن!
- سؤال وجواب | الطلاق في الحيض وهل تحسب الحيضة من العدة
- سؤال وجواب | وسيلة مقترحة لدعوة الناس إلى قيام الليل
- سؤال وجواب | المعصية لا تقابل بمثلها
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
17 مشاهدة

تعود عمال المطابخ في المؤسسات الحكومية على أخذ بعض الشيء اليسير من المطعم الذي يعملون به و كذلك أخذ ما يحتاجونه من خبز لبيوتهم رغم أن القانون يفرض على كل من يأكل وجبة ان يسدد ثمنها بما في ذلك مدير المؤسسة ويعفى عمال المطبخ من التسديد .فهل ما يأخذونه حلال لهم أم لا خاصة أنه يمكن لهذه المواد أن تخفظ إلى يوم آخر و يستفيد منها العمال؟.

ملخص الفتوى:لا يحل للعمال في مطابخ الدول أن يأخذوا شيئا من الطعام الذي في أيديهم إلا بإذن حقيقي أو عرفي.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن العمال في هذه المطابخ الحكومية يعتبرون أجراء، والأجراء أمناء على ما في أيديهم، ولا يحل لهم من هذا الطعام والخبز إلا بالقدر المأذون به نصا أو عرفا.جاء في المغني: الإذن العرفي يقوم مقام الإذن الحقيقي.

اهـ.

ولا عبرة بالعرف والعادة إذا كان القانون ينص على المنع من الأخذ مطلقا قليلا كان أو كثيرا، فلا يحل لهؤلاء أن يأخذوا شيئا وإن كان يسيرا، وكما أن الأصل منع الأجير من تناول طعام مستأجره لاستغنائه عنه بطلب الأجرة.

جاء في القواعد لابن رجب: والوكيل والأجير المعروف منعهما من الأكل لاستغنائهما عنه بطلب الأجرة من المؤجر والموكل لاسيما والأجير قد أخذ الأجرة على عمله.

ثم نقل رواية عن أحمد ظاهرها جواز الأكل للوكيل، ولهذا قلنا بالعمل بالإذن العرفي ما لم يكن هناك منع صريح.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما مدى خطورة عملية فتق الحجاب الحاجز؟ ومتى يعود المريض لممارسة حياته؟
- سؤال وجواب | حكم التلذذ بوضع أشياء في الدبر
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت المولودة باسم روناء
- سؤال وجواب | هل يلزمه فراق زوجته إذا لم تسلم؟
- سؤال وجواب | إذا كان الشخص يعلم بأن مصيره النار، فلم الخوف إذا من عذاب جهنم؟!
- سؤال وجواب | ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء وعلاجها
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في أثر ردة أحد الزوجين على عقد الزواج
- سؤال وجواب | لا بد من اكتشاف ذواتنا قبل اكتشاف وجوهنا
- سؤال وجواب | ليس للزوج الانتقال بزوجته إلى بلد آخر إن اشترطت عليه
- سؤال وجواب | ألم شديد ومستمر في البطن، عجز الأطباء عن تشخيصه، فما قولكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بصفير في رأسي يصاحبه عسر في المزاج. هل أحتاج لطبيب مخ وأعصاب؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من أخر قضاء الصوم بلا عذر حتى دخل شهر رمضان
- سؤال وجواب | حكم بيع أو تأجير شقة تم شراؤها بقرض ربوي
- سؤال وجواب | حكم من شك في طلاق زوجته
- سؤال وجواب | هل حرّم الإسلام كنز المال؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل