مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشراء سيارة للعمل عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نظر الأب إلى عقيقة ابنه عند ذبحها
- سؤال وجواب | قلقة بشأن المستقبل وتركت دراستي ولا أرغب في الحياة فهل أحتاج لطبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | لا يثبت التحريم بالشك في حصول الرضاع أو في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | حكم العقيقة عن الغلام بكبش وجدي
- سؤال وجواب | ما يجوز للرجل بعد عقد النكاح وقبل الزواج!
- سؤال وجواب | من أحكام طلاق الحائض
- سؤال وجواب | حكم أكل صاحب العقيقة منها
- سؤال وجواب | واجب من استخدم بطاقة تأمين علاج لا تخصه
- سؤال وجواب | النهي عن كسر عظم العقيقة لا يثبت
- سؤال وجواب | الذبح بنية التقرب لسلامة المولود هل يجزئ عن العقيقة
- سؤال وجواب | هل يجزئ عمل وجبات إفطار للصائمين بدل العقيقة ؟
- سؤال وجواب | السنة في وقت ذبح العقيقة
- سؤال وجواب | فقدت همتي في الدراسة وكأنني أدرس بلا هدف!
- سؤال وجواب | من شروط توبتك أن تقضي ما أفطرته من أيام رمضان
- سؤال وجواب | التبرؤ من الولد وقد حمل على فراش الزوجية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

أنا الآن طالب، وما زالت أمامي ثلاث سنوات قبل التخرج، وأنا مسؤول عن أختي، وأمي، وكنت أعمل على سيارة والدي، ونسكن معه في العمارة، وكنا قد أنشأنا جمعية معًا، فلما وصلنا لاسمي، أخذها وقال لي: هذه حقي؛ لأنها جاءت من سيارتي، ورفض أن يعيطها لي، وقرر أن يأخذ السيارة، ويخرجنا من البيت؛ إرضاء لزوجته الثانية، وليس لي عمل -كوني طالبًا- يكفيني لطلبات البيت، والإيجار، وما تحتاجه الأسرة، فهل يجوز لي أن آخذ قرضًا بمقدم السيارة فقط لهذه الضرورة، حتى لو كنت بعد سداده، سأخرج النسبة المئوية مرة أخرى، كفارةً؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فيشرع لك أن تبحث عن وسيلة مشروعة لتقتني بها سيارة تعمل عليها، دون اللجوء إلى القروض الربوية، فابحث عن أحد البنوك الإسلامية التي يمكنها أن تجري معك مرابحة، أو تورقًا مباحًا، ويمكن البحث عن شخص يجري معك تلك المعاملة.وإذا كان يخاف من ضياع حقه، فلا بأس أن يبيعك سيارة بالتقسيط، وتكون السيارة رهنًا في ثمنها حتى يتم سداده، وهكذا.وعلى كل؛ فلن تعدم وسيلة مشروعة للتكسب بها، أو للحصول على سيارة تتكسب بها، إذا تحريت ذلك، وبحثت عنه.وأما الاقتراض بالربا، فلا خير فيه، ولا يباح إلا للضرورة القصوى؛ قال تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ {الأنعام:119}، وقال تعالى: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ {البقرة:173}.وحد الضرورة هو ما يغلب على الظن وقوع المرء بسببه في الهلكة، إن لم يقدم على المحرم، أو أن تلحقه بسببه مشقة لا تحتمل، أو لا يتمكن المرء معها من تحقيق الحد الأدنى من حياة الفقراء.والضرورة ـفي حال ثبوتهاـ تقدر بقدرها.وحيث زالت الضرورة، أو وجد ما يقوم مقامها، فلا يجوز التعامل بالربا، ويرجع الأمر إلى أصله، وهو التحريم القاطع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تجزيء العقيقة إن كانت من مال حرام
- سؤال وجواب | مات طفلهم فأسموه وعقوا عنه ثم تبين أنه أنثى
- سؤال وجواب | حكم ذبح الجدي في العقيقة
- سؤال وجواب | هل مناقشة الحساب خاصة بالكفار والمنافقين؟
- سؤال وجواب | أعاني من التشنج الصرعي الذي تطور وأصابني بشلل نصفي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التصدق بثمن العقيقة للجهاد.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ " دَيّان الله " .
- سؤال وجواب | طفلي توقف عن المناغاة واللعب، ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في بَدَنَة واحدة مع اختلاف النيات
- سؤال وجواب | لا علاقة بين الزاني وبين الولد المولود على فراش الزوجية
- سؤال وجواب | العقيقة عن المولود الثاني قبل الأول
- سؤال وجواب | خوف الفتاة من لحظات الرؤية الشرعية عند الخطبة وأسئلة الخاطب
- سؤال وجواب | العقيقة عن المولود بذبح بقرة أو نحر جمل
- سؤال وجواب | المرأة إذا طلقها زوجها طلقة ثالثة وهي طاهرة
- سؤال وجواب | ما تفسيركم لألم كالجرح تماما على البطن، خارجيا من ناحية القولون؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل