مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأجور التي يأخذها العلماء والأئمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نظرات الناس تجعلني أشعر أني غريبة!
- سؤال وجواب | الخوف من الموت يعوق حياتي اليومية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الصلاة حق الله ، وطاعة الزوج بالمعروف حق الخلق
- سؤال وجواب | جواز الاتفاق مع العميل على مبلغ معلوم يشمل إصلاح الأجهزة مع شراء قطع الغيار
- سؤال وجواب | عضل الولي لا يبيح لموليته الزواج بدون ولي
- سؤال وجواب | مدى إمكانية تناول اللوسترال مع الفالدوكسان والسيالس
- سؤال وجواب | حكم دخول الحمام بثوب طبع عليه اسم من أسماء الله الحسنى
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ ومغص وغازات، فهل أنا مصاب بالقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | لا سلطان للزوج على زوجته بعد انقضاء عدتها من طلاقها
- سؤال وجواب | قول الذاكر( ما في قلبي إلا الله نور محمد)
- سؤال وجواب | هل لطبيعة البراز علاقة بقرحة المعدة؟
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج بامرأة غير محجبة
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشهية وهبوط الضغط بسبب الاكتئاب.
- سؤال وجواب | قال لزوجته: أنت طالق على المذاهب الأربعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن كان الراتب الذي يدفع للعلماء والأئمة من بيت المال أو الأوقاف ونحو ذلك مما ليس مملوكًا لمعين، فلا خلاف في جوازه بين الفقهاء، وراجع لذلك الفتوى رقم:

25060�

� والفتوى رقم:

24295.


ويعتبر هذا الأجر مقابل حبس الإمام نفسه لهذا العمل أو تفرغه له، فإن كان بهذه النية فلا إشكال، أما إن كان بنية الأجرة على نفس عمل الإمامة أو الوعظ أو تعليم أمور الدين، وغيرها من القرب المحضة المتعدية النفع، فالصحيح أيضًا الجواز، لأدلة منهما حديث: إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله.

رواه البخاري.

وهذا هو مذهب المالكية والشافعية ومتأخري الحنفية، خلافًا للحنابلة ومتقدمي الحنفية الذين منعوا من ذلك.

والأولى ترك أخذ الأجرة، خاصة إن كانت من شخص معين هو الذي يُعلّم أو يحفظ القرآن.

قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم : وفي هذا الحديث دليل لجواز كون الصداق تعليم القرآن، وجواز الاستئجار لتعليم القرآن، وكلاهما جائز عند الشافعي، وبه قال عطاء والحسن بن صالح ومالك وإسحاق وغيرهم، ومنعه جماعة منهم الزهري وأبو حنيفة، وهذا الحديث مع الحديث الصحيح: إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله يردان قول من منع ذلك.

ونقل القاضي عياض جواز الاستئجار لتعليم القرآن عن العلماء كافة سوى أبي حنيفة.

أما ما يأخذه من الراتب من الدولة أو الوقف لهذا الغرض، فإنه يدخل في ملكه يتصرف فيه كما يشاء، وله أن يدخر ما يزيد عن حاجته، أو يتصدق به، أو يرده إلى مصدره.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج بامرأة غير محجبة
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشهية وهبوط الضغط بسبب الاكتئاب.
- سؤال وجواب | قال لزوجته: أنت طالق على المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | أنا متعلق بفتاة، فهل أخبر أسرتي أم أتأكد من والدها؟
- سؤال وجواب | شرب البيبسي إذا شك في احتوائه على الخنزير
- سؤال وجواب | متى يحل للزوجة التصدق بمال بعلها
- سؤال وجواب | معاناة مع وسواس الخوف
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التغلب على نوبات الهلع والفزع؟
- سؤال وجواب | ما يجوز من الدعاء لغير المسلم وما لا يجوز
- سؤال وجواب | لم يحدث حمل رغم مرور 9 أشهر على زواجنا، ما هي أسباب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | طاعة الأم في اختيار الزوجة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الأدوية زانكس ولاريكا وريفوتريل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف وشكوك وسوء ظن، كيف أتخلص من ذلك كله؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود الصديد والدم في البراز؟
- سؤال وجواب | الدعاء بعدم البعث والزواج في الجنة من الاعتداء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل