مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال لزوجته: أنت طالق على المذاهب الأربعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهلي يرغبون بأن أتخصص في مجال يخالف رغبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته بعد خلوة دون دخول ثم قال لها: أنت طالق، طالق، طالق
- سؤال وجواب | تبت وتركت العادة القبيحة فهل يغفر الله ذنوبي؟
- سؤال وجواب | هل تنصحون برفع الجرعة إذا ظهر التحسن من الدواء أم لا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لا يعطى تعويض النقل أخذ ما يوازيه من منتجات المصنع؟
- سؤال وجواب | ما هي علاقة حموضة المعدة وآلام المفاصل؟
- سؤال وجواب | التعليق على حديث لا أصل له
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع من يصفها بالتخلف بسبب التزامها؟
- سؤال وجواب | معنى (مستقيها) في حديث الملعونين في الخمر
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارزقني إيمانًا كإيمان أبي بكر، وإكمال القراءة أثناء الانتقال للركوع
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت للولد لإلحاقه الضرر بأهله
- سؤال وجواب | هل تُمحَق بركة زواج المرأة بمن وقعت معه في مقدمات الزنى؟
- سؤال وجواب | يستحب افتتاح الرسائل والمكاتبات بذكر الله تعالى
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله .)
- سؤال وجواب | هل يشرع ذكر دخول السوق عند دخول البقالات والأسواق الصغيرة ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

رجل قال لزوجته: أنت طالق على المذاهب الأربعة ـ فما حكم هذ الطلاق إذا كان قبل الدخول أو بعده؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فعبارة: أنت طالق ـ من صريح الطلاق الذي يقع به من غير احتياج لنية، جاء في المغني لابن قدامة: إذا قال: طلقتك، أو أنت طالق أو مطلقة وقع الطلاق من غير نية.

انتهى.
وقال أيضا: قد ذكرنا أن صريح الطلاق لا يحتاج إلى نية، بل يقع من غير قصد، ولا خلاف في ذلك، ولأن ما يعتبر له القول يكتفى فيه به من غير نية.

انتهى.
وبناء على ما سبق فمن قال لزوجته: أنت طالق على المذاهب الأربعة ـ فقد لزمه الطلاق ولا أثر لقوله على المذاهب الأربعة، لأن صريح الطلاق واقع عند المذاهب الأربعة ولو قاله هازلا، قال ابن المنذر: أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم على أن جد الطلاق وهزله سواء.

انتهى.
وإذا كان هذا الطلاق قبل الدخول بزوجته ولم تحصل بينهما خلوة شرعية، فقد بانت منه ولا تحل له إلا بعقد جديد كما سبق في الفتوى رقم: 2550.
وإن كان قد دخل بها فله مراجعتها قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وكذا تصح الرجعة أيضا على القول الراجح عندنا إذا حصلت بين الزوجين خلوة شرعية، كما سبق في الفتوى رقم:

144771

.
وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لا يعطى تعويض النقل أخذ ما يوازيه من منتجات المصنع؟
- سؤال وجواب | ما هي علاقة حموضة المعدة وآلام المفاصل؟
- سؤال وجواب | التعليق على حديث لا أصل له
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع من يصفها بالتخلف بسبب التزامها؟
- سؤال وجواب | معنى (مستقيها) في حديث الملعونين في الخمر
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارزقني إيمانًا كإيمان أبي بكر، وإكمال القراءة أثناء الانتقال للركوع
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت للولد لإلحاقه الضرر بأهله
- سؤال وجواب | هل تُمحَق بركة زواج المرأة بمن وقعت معه في مقدمات الزنى؟
- سؤال وجواب | يستحب افتتاح الرسائل والمكاتبات بذكر الله تعالى
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله .)
- سؤال وجواب | هل يشرع ذكر دخول السوق عند دخول البقالات والأسواق الصغيرة ؟
- سؤال وجواب | أريد دواءً للرهاب الاجتماعي والوسواس معاً، ولا يسبب سمنة
- سؤال وجواب | البخاري ومسلم لم يستوعبا الصحيح ولا التزماه
- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن وكيفية التخفيف منها - تأثير سلس الريح على الصلاة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أذن لي أن أحدث عن ديك.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل