مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تقدير اللقطة التي يجب تعريفها، وحكم الانتفاع بها خلال مدة التعريف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مات عن زوجتين وأربع بنات ثلاثة أشقاء وبنت ابن
- سؤال وجواب | يريدون حرمان الأخت من الأب من حقها في الميراث
- سؤال وجواب | ماتت ابنتهم ويريدون استرجاع قائمة عفشها من الزوج عند زواجه من أخرى
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلوات في آخر اليوم للمرضع التي تتضرر بكثرة النجاسة
- سؤال وجواب | صديقي أصيب بحالة هلوسة ويسأل أسئلة غريبة
- سؤال وجواب | كيف أخفف من صراخ الأطفال وعصبيتهم؟
- سؤال وجواب | ميراث من ماتت عن عشرة أبناء، وثلاث بنات
- سؤال وجواب | حكم العتيرة أو الرجبية ومدى صحة الحديث الوارد فيها
- سؤال وجواب | حكم التقاط اللقطة اليسيرة في مكة وغيرها
- سؤال وجواب | اللقطة بين وجوب تعريفها وعدمه
- سؤال وجواب | الدم الخفيف الذي ينزل بعد إسقاط الجنين
- سؤال وجواب | واجب من لا يستطيع إقامة شعائر دينه في بلده
- سؤال وجواب | كيفية تطهير مقعد المرحاض
- سؤال وجواب | واجب من وصف لقطة بصفتها فادعاها شخص وأخذها
- سؤال وجواب | الدم إذا عاود النفساء قبل تمام الأربعين فهو دم نفاس
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أعمل في سوق أغلب المحال التي به هي الصيرفة ـ أي يقومون بتبديل العملات ونحوها ـ وعلى مقربة من هذه المحال وجدت مبلغا من المال وهو 20 دينارا بحرينيا، ـ أي ما يقارب 15 دينارا كويتيا تقريباً ـ حاولت البحث عن صاحبه فلم أجده، وقمت بإبلاغ من أعلم عن هذا، فهل يعتبر هذا المبلغ مما له قيمة بين أوساط الناس ويلزمني إمساكه سنة أو أنتفع به إلى أن أجد صاحبه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالظاهر أن هذه اللقطة مما تتبعه نفس صاحبها ومما له قيمة بين أوساط الناس، وعليه: فعليك تعريفها سنة، ثم لك أن تنتفع بها مع ضمانها لصاحبها إن جاء ووصفها، وإنما قلنا ذلك لأن أرجح قولي أهل العلم هو عدم وجود تقدير شرعي محدد للقطة التي تمتلك بمجرد أخذها دون وجوب تعريفها، قال ابن قدامة في تقرير ذلك: ولنا على إبطال تحديده بما ذكروه، أن حديث زيد بن خالد عام في كل لقطة، فيجب إبقاؤه على عمومه، إلا ما خرج منه بالدليل، ولم يرد بما ذكروه نص، ولا هو في معنى ما ورد النص به، ولأن التحديد والتقدير لا يعرف بالقياس، وإنما يؤخذ من نص أو إجماع، وليس فيما ذكروه نص ولا إجماع.

لكن يباح أخذ ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم وخص في أخذه من السوط والعصا والحبل، وما قيمته كقيمة ذلك، يريد بذلك ما ذكره بقوله: وروى أبو داود، بإسناده عن جابر، قال: رخص لنا رسُول اللّه صَلَى اللّه عليه وسَلّم في العصا والسوط والحبل وأشباهه، يلتقطه الرجل ينتفع به.وهو ما رجحناه في الشبكة الإسلامية، كما في الفتاوى التالية أرقامها:

11132�

� ‎

53795�

�� ، ‎

28350�

�� ، ‎

46279�

�� .وهذه الأشياء من العصا والحبل ونحوه تقل قيمتها عن 20 دينارا بحرينيا كثيرا.وأما ما فعلته من البحث عن صاحبها وإبلاغ من تعلم عن هذه اللقطة، فإنه لا يجزئك عن التعريف الواجب باللقطة، ولمعرفة التعريف المجزئ انظر الفتويين رقم:

158563

‎ ، ورقم: ‎

128643

‎ ، وما أحيل عليها فيهما.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدم إذا عاود النفساء قبل تمام الأربعين فهو دم نفاس
- سؤال وجواب | أريد أن أتزوج فالوحدة تقتلني، ولا أريد الحرام، أرشدوني
- سؤال وجواب | لا أستمتع بحياتي حتى في الأعياد والمناسبات
- سؤال وجواب | ما يفعل من يخرج منه قطرات بول بكثرة
- سؤال وجواب | أسباب وجود البركة في التجارة
- سؤال وجواب | مسائل حول بعض أحكام التلاوة
- سؤال وجواب | الاستعانة بالخطابة في تزويج الفتاة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | زكاة شركة لتحلية المياه
- سؤال وجواب | أصابني الاكتئاب بسبب صوت بلعي العالي، هل له علاج؟
- سؤال وجواب | أوصت أن تكون أرضها وقفا ومن الورثة من يرفض تنفيذ الوصية
- سؤال وجواب | اشترى نعلا مستعملا فوجد فيه مالا فما حكمه
- سؤال وجواب | شعري خشن وعندي قشرة على شكل حبوب كبيرة. أرشدوني
- سؤال وجواب | خلاصة كلام أهل العلم في الجمع بين الصلوات
- سؤال وجواب | الجمع بين المغرب والعشاء بسبب الثلج مع التأذين للعشاء
- سؤال وجواب | بقاء البلل بعد تطهير الثوب لا يضر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل