مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ترك صاحب البضاعة بضاعته بمحل لبيعها مقابل عمولة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدتي تعاني من ارتفاع وهبوط في الضغط.
- سؤال وجواب | هل يمكن شراء السبراليكس بدون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | هل من الهجر المحرم عدم اللقاء بمن حدث معه الخصام؟ وهل يلزم البحث عنه؟
- سؤال وجواب | فضل ماء زمزم
- سؤال وجواب | هل هناك حل لأتخلص من ظنوني وشكي في الآخرين؟
- سؤال وجواب | دائما ما تنبض عروقي بالألم وأطرافي تظل ساخنة. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا أعلم ما بي وحالي متقلب دوماً، فهل ما أعاني منه أعراض نفسية؟
- سؤال وجواب | أقوم بحملات تنظيف متكررة أتعبتني، هل هذا وسواس قهري؟
- سؤال وجواب | حكم ضرب من يسب الله - تعالى-
- سؤال وجواب | حديث "من تزوج امرأة لعزها." ضعيف جدا
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات الثدي بعد تناول دواء دوستنكس، فما علاقة ذلك؟
- سؤال وجواب | حرمة من يمن على الناس
- سؤال وجواب | حكم طهارة صاحبة الحدث الدائم إذا كان غير منتظم
- سؤال وجواب | أعاني من الانطواء وعدم مشاركة الآخرين، وهذا أثر علي دراسيا وحياتيا
- سؤال وجواب | القاتل باسم المحافظة على الشرف مجرم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

ما حكم وضع بضاعة بالمحل، وتكون برسم البيع؟ طبعا لا تكون ملكا لي، بل لمحل، أو شخص آخر، فيضعها عندي، وأنا أقوم ببيعها، سواء بسعر محدد، أو بسعر كما أشاء أنا مقابل نسبة، عمولة، مثلا 10 في المئة من سعر السلعة، أو أن يقول لي صاحب البضاعة: بعها كما تشاء، وأنا أريد 500، والباقي لك..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا بأس أن يترك صاحب البضاعة عندك بضاعته بمحلك؛ لتبيعها لطالبها مقابل عمولة، ولو كانت تلك العمولة هي ما زاد على السعر الذي يسميه لك، كأن يقول لك: بعها بخمسمائة، وما زاد فهو لك، فهذا جائز في قول بعض أهل العلم.

جاء في المصنف: عن ابن عباس أنه كان لا يرى بأساً أن يعطي الرجلُ الرجلَ الثوب، فيقول: بع بكذا، وكذا، فما ازددت، فلك، وعن الزهري أنه قال: إذا دفع الرجل إلى الرجل المتاع، فقال: ما استفضلت، فهو لك، أو فبيني، وبينك، فلا بأس.

انتهى.وأما بيعك للبضاعة بالدين، فلا يصح، إلا إذا أذن لك صاحب البضاعة في ذلك، نصا، أو عرفا؛ لأنك وكيل عنه في بيع سلعته، والوكيل لا يجوز له التصرف، إلا في حدود ما أذن له فيه موكله، نص على ذلك الفقهاء.

قال ابن قدامة في المغني: ولا يملك الوكيل من التصرف، إلا ما يقتضيه إذن موكله، من جهة النطق، أو من جهة العرف؛ لأن تصرفه بالإذن، فاختص بما أذن فيه.

اهـ.وإن أذن لك في بيع السلعة بالدين، فلا حرج عليك حينئذ، ولا يؤثر ذلك في جواز المعاملة بينكما وفق ما سبق بيانه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التوسط في معصية تستوجب حدا قبل وصولها للحاكم لقاء مال
- سؤال وجواب | الترهيب من إقامة الحد إذا لم يوجد ما يوجبه
- سؤال وجواب | حكم التعيين في وظيفة وأخذ الأجر عليها دون القيام بمهامها
- سؤال وجواب | هل صحت قصة إسلام حسان بن ثابت بعد أن طلب منه الكفار هجاء النبي صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | أعاني من سلس الريح وأريد الزواج ومتردد، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل الرجعة واجبة في الطلاق الرجعي
- سؤال وجواب | اختيار شيخ الإسلام فيمن حاز مالا حراما ثم تاب
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | خبر مخاطبة عقبة بن نافع للوحوش عند بناء مدينة القيروان
- سؤال وجواب | الزوجة آثمة إذا لم تعاشر زوجها بالمعروف
- سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسة تساهم في بناء الفنادق وتوظف بعض مالها في البنك
- سؤال وجواب | ابني منذ ولادته لديه انتفاخ في خصيتيه لكنه خف هل أعرضه على أخصائي؟
- سؤال وجواب | عندي تكيس في المبايض ماذا أفعل؟ وبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | عانيت من دوار وعدم اتزان مفاجئ بعد وفاة عمي، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الآثار السلبية للمضاد الحيوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07