مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تجوز العمولة إلا بعلم من تؤخذ منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رفض والدة الفتاة للخاطب بسبب الفرق الجسدي
- سؤال وجواب | يعاني من كسل زملائه المسلمين في الدراسة فهل يعمل مع غير المسلمين؟
- سؤال وجواب | هل عسل النحل الذي يتغذى على السكر يدخل في قوله تعالى (فيه شفاء للناس)؟
- سؤال وجواب | ما حكم قيام بعض المسلمين بالدعاية لعيد الكريسماس سيقام كنيسة ؟!
- سؤال وجواب | الاستفادة مما عند الكفار
- سؤال وجواب | إزالة شبهة عن قوله تعالى: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون)
- سؤال وجواب | أشعر بألم في يدي ونغزات في الصدر عند الحزن والغضب. هل هي أعراض القلب؟
- سؤال وجواب | لديه نصاب يزكيه ووجد مالا آخر لم يزكه عدة سنين فما حكمه
- سؤال وجواب | حكم القيام بعمل فيه ترويج لعيد الميلاد الكريسمس
- سؤال وجواب | فوبيا المستشفيات والأطباء تسبب لي القلق والتوتر، ما الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف في علاوة الزواج التي استمر في صرفها بعد الطلاق
- سؤال وجواب | التبرع بالدم لغير المسلم
- سؤال وجواب | الجلطة الدماغية وفقدان الوعي والتركيز . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | لا عبرة بإنكار من أنكر الرضاع
- سؤال وجواب | الوساطة في بيع فندق سياحي أو عقار يستخدم في الحرام
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
13 مشاهدة

وصلتني صفقة تجارية تفصيلها كالتالي: المشاركة بمبلغ مالي -

10000

ريال مثلاً- لشراء وبيع بضاعة مشروعة، ومعلومة، وأحصل منها على ربح معين -2500 ريال مثلاً- بعد انقضاء فترة زمنية محددة -شهرين مثلاً- وذلك من خلال وسيط، فأخبرت صديقي بالصفقة على أن يشارك هو فيها بماله وآخذ أنا نسبة من ربحه -سمسرة- ولم أبلغه بأن ربح الصفقة الحقيقي -2500 ريال- بل أبلغته بأن رِبحَه منها سيكون: 1750 ريالا، وأخذت أنا: 750 ريالا المتبقية من الربح، نظير سمسرتي، دون أن أُخبِر صديقي عنها، مع العلم أنه رضي منذ البداية بمبلغ: 1750 ريالا كربح له نظير المال الذي شارك به في الصفقة، فما هو حكم: 750 ريالا التي أخذتها نظير سمسرتي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما دامت العمولة -السمسرة- تؤخذ من ربح مال صديقك، فلا يجوز أخذها إلا بعلمه؛ لأن السمسرة نوع من الجعالة، فلا يصح أخذها إلا بعلم من يدفعها، وانظر الفتويين:

45996�

406093

.

وهنا، ننبه على أن الصفقة التي ذكرها السائل بربح معلوم وأجل معلوم، لا تصح إلا إن كانت على وجه شرعي، كبيع المرابحة، بأن يشتري البضاعة نقدا، ثم يبيعها بربح معلوم إلى أجل معلوم، وأما مطلق الشراكة والمضاربة: فلا تصح مع ضمان رأس المال، فضلا عن الربح!والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تاب من رسم ذوات الأرواح ولم يستطع محو أثرها
- سؤال وجواب | مجالس التفسير التي يشرع حضورها
- سؤال وجواب | حكم مشاركة المسلم في التجارة مع الكافر والفاسق
- سؤال وجواب | الشعور بامتلاء المعدة أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم التشبه بالمشركين
- سؤال وجواب | أجرة السمسار إذا لم يوف بالمتفق عليه
- سؤال وجواب | حكم العمل في مستشفى تحمل اسما نصرانيا وبداخلها كنيسة
- سؤال وجواب | أشعر بكل ما يدور حولي وأنا نائم، هل هو مرض؟
- سؤال وجواب | واجب من اشترى شيئا فوجده فيه صليبا
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في بعض الاحتفالات السنوية
- سؤال وجواب | أشعر بشيء في صدري من عدم ارتياح مثل كتمة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم المسلم الذي يسكن في بلاد الكفر ولم يهاجر لبلاد الإسلام
- سؤال وجواب | ألم فظيع في منطقة أسفل الصدر الأيسر
- سؤال وجواب | أنا مريضة بمتلازمة توريت ولدي شكوك حول أدويتها : البروزاك والبيموزيد
- سؤال وجواب | صفة الصليب الذي يشرع إزالته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل