مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم جعل العمولة نسبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهداف القسطرة القلبية وحالات امتناعها وتأجيلها
- سؤال وجواب | هل الملابس تعبر عن الأخلاق؟
- سؤال وجواب | أمي ترى أطفالًا في غرفتها بالليل، فما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | تعريفات مفيدة بكتب في العقيدة
- سؤال وجواب | إجماع العلماء على حرمة إتيان البهائم بما فيهم النووي
- سؤال وجواب | مسألة حول لبش الشيلة ولون الحجاب
- سؤال وجواب | وسائل للتغلب على اتباع الشهوات وفعل المنكرات
- سؤال وجواب | عملت عملية لقطع الزائدة الدودية وأصابني ألم في الخصية اليمني
- سؤال وجواب | ما هو علاج ارتجاع المريء وكم تستغرق مدة العلاج؟
- سؤال وجواب | واجبك البعد عن كل ما يتعلق بالشذوذ
- سؤال وجواب | توبة من كانت على علاقة بشخص ووطئها في الدبر
- سؤال وجواب | حكم وعقوبة إتيان البهائم
- سؤال وجواب | هل قلة نمو الشعر عند الرجال تؤثر على القدرة الجنسية أو الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أهمية الفحص الطبي قبل الزواج
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب الأكياس
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

نرجو منكم إفادتنا بالحكم الشرعي للمعاملات التالية:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فعملك فيما ذكرت يعتبر وكالة من أصحاب الخدمات في استلام المبالغ وتحويلها إليهم، ولا حرج في ذلك من حيث الأصل، ولك أن تأخذ عمولة مقابله.

جاء في الإنصاف: يجوز التوكيل بجعل معلوم أياماً معلومة، أو يعطيه من الألف شيئاً معلوماً.

اهـ.

وجاء في مطالب أولي النهى: وإن عين موكل ثيابا معينة في بيع وشراء بأن قال لوكيله كل ثوب بعته من هذه الثياب فلك على بيعه كذا.

صح.اهـ.

وأما كون العمولة نسبة وليست مبلغا معلوما، فهذا مما اختلف فيه، فجمهور أهل العلم على اشتراط معلومية الأجرة، وذهب بعض أهل العلم إلى جواز جعلها نسبة مما يحصل، قال في كشاف القناع: "(ولو دفع عبده أو) دفع (دابته إلى من يعمل بها بجزء من الأجرة) جاز (أو) دفع (ثوبا) إلى من (يخيطه، أو) دفع (غزلا) إلى من (ينسجه بجزء من ربحه) قال في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصانا ليبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز، نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلا إلى رجل ينسجه ثوبا بثلث ثمنه أو ربعه جاز، نص عليه (أو) دفع ثوبا إلى من يخيطه أو غزلا إلى من ينسجه (بجزء منه) مشاع معلوم (جاز) " اهـ.ونقل العيني في عمدة القاري عن ابن سيرين قوله: "إذا قال بعه بكذا فما كان من ربح فهو لك أو بيني وبينك فلا بأس به." انتهىوعلى القول بجواز جعل الأجرة نسبة فلا بأس بذلك العمل لو سلم من قولك: (نتفق على سعر مرجعي ثابت للعملة الصعبة كل فترة معينة من 4 إلى 15 يوم (لا نستطيع تغيير الأسعار يوميا)) فلا يصح ذلك لأنك وكيل عن أصحاب الخدمة في صرف المبالغ وتحويلها إلى العملة المحلية، فتكون العبرة بما تمت المصارفة به فعلا، وليس عليك الضمان عند تذبذب أسعار الصرف، فما نقص فهم يتحملونه، وما زاد فهو يرد إليهم ما لم يأذنوا لك في الانتفاع به تبرعا منهم.

ولا يجوز تضمين الوكيل بأجرة الثمن إذا لم يتعد أو يفرط في الوكالة لأنه أمين، والأمين لا يضمن إلا في حالة التعدي، وراجع في عدم تضمين الوكيل الفتوى رقم:

19716�

� والفتوى رقم:

51317.

وما ذكرته هو من هذا القبيل فبين ذلك لأصحابك لضبط الاتفاق بينك وبينهم وفق ما هو مشروع .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آداب الأكل بالأدلة التفصيلية
- سؤال وجواب | أعاني من وجع بالرأس من الخلف، وضغط حول العينين.
- سؤال وجواب | كتب في مواجهة الإلحاد
- سؤال وجواب | لله تعالى يدان وعينان تليق بجلاله ولا تشبه صفات المخلوقين
- سؤال وجواب | كيفية الثبات على التوبة النصوح مع وجود الإغراءات
- سؤال وجواب | أشكو من اضطراب الدورة ونزول إفرازات غزيرة بعد تركي لمانع الحمل
- سؤال وجواب | هل أترك الزواج من ابنة خالتي لأن عندها مشكلة وراثية؟
- سؤال وجواب | كيف ندخل الجنة بعد معاصٍ وكبائر كثيرة؟
- سؤال وجواب | وجه عزوف الأئمة الأربعة عن تولي القضاء
- سؤال وجواب | الرد على من يشك في أن الله تعالى هو خالق الكون
- سؤال وجواب | تلذذ الذكر بتقبيل الذكر من مقدمات اللواط
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية ومشاكل في القولون، أرجو الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من سعال مستمر منذ شهرين سبب نقص وزني كثيرا وقلة نومي
- سؤال وجواب | الكافر ومس القرآن
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع من يلوط ببنت أخته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05