مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يجوز له أخذ أجر معلوم على الجزء الذي يملكه مقابل قيام أخيه ببيع بضاعته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن للشاب الأعزب التخطيط المبكر للتعدد بأربع زوجات؟
- سؤال وجواب | الإتيان بالصلوات الإبراهيمية في التشهد الأول هل يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | هل للنبي أن يفرض على أمته أمرا باجتهاده؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الدخول في عقد يتضمن غرامة التأخير، مع ثقة الشخص في عدم التأخر عن السداد؟
- سؤال وجواب | الفائدة إذا لم تتضاعف والمصاريف الإدارية
- سؤال وجواب | طلب العلم والاشتغال بنوافل العبادات
- سؤال وجواب | هل الخلاف في عدم جريان الربا في الأوراق النقدية خلاف سائغ؟
- سؤال وجواب | لم يزد وزني ولم ينقص منذ خمس سنوات، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | مسنة بها سلس البول كيف تصلي ؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة جالسة حتى لا يراها الرجال
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة حقق حلمك
- سؤال وجواب | علاج الشعور بالدونية والرهاب الاجتماعي واضطراب الذاكرة
- سؤال وجواب | معاناة أخي مع الخجل والخوف والهروب من المسؤولية.
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة والنسيان وإدمان علاج (أركاليون)
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من زوجها الذي يزني بأخته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

السؤال: زوجي يعمل في محل لصيانة وبيع أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها وهذا المحل أعطاه أبوه له ولأخيه يعني هم شركاء في العقار، قام أخو زوجي بإكساء المحل وأحضر البضاعة اللازمة من أجهزة وملحقاتها يعني أخو زوجي دفع رأس مال المحل ودفع معه أناس آخرون ( زوجة أخيه- عمته- طالب- وأشخاص آخرون لا أعلم من هم) فهم شركاء مع أخي زوجي في رأس مال المحل وزوجي يعمل من الساعة التاسعة صباحا إلى الحادية عشر ليلا في الصيانة والبيع ومعه عامل قد علمه زوجي الصيانة ليساعده وأخوه يسافر ويشتغل في مكان آخر وهو يدرس العلوم الشرعية وإن كان أحيانا يبقى مع زوجي في المحل ويعمل في البيع فقط فهو لا يعلم عن الصيانة شيئا فقط يجري الحساب آخر الشهر ولا يسمح لزوجي بتسلم الحسابات، في البداية أي قبل أن نتزوج كان زوجي لا يأخذ شيئا من المحل بل شيء لا يذكر وأخوه كان يأخذ ما ينتجه المحل ويترك بعض المال لتطوير المحل (أي جلب بضاعة أكثر) وعندما تزوجنا قال له أخوه باعتبار أنا صاحب رأس المال فأخذ 60% من صافي أرباح المحل وأنت سأعطيك 40% من صافي الأرباح، مع العلم بأنه كان يعطي شركاءه في رأس المال من الأرباح ولا أعلم على ماذا اتفق معهم ويعطي العامل راتبه ومن ثم يقتسم صافي الربح بينه وبين أخيه هو 60% وزوجي 40% فهل من المعقول الذي لا يعمل يأخذ أكثر من الذي يعمل ويجتهد، مع العلم بأن زوجي قام بإشهار المحل بصبره على طبائع الناس وبجهده وذهابه إلى بيوت الناس لإصلاح أجهزتهم مجانا وكان إذا تغيب زوجي لأداء العمرة وجلس أخوه مكانه كان يخصم له وأخو زوجي لم يجلس في المحل إلا فترة بسيطة وكان يسحب من المحل كما يشاء لأنه صاحب رأس المال وقد سافر أخو زوجي للسعودية وبقي فيها قرابة السنة في ذلك الوقت لم نكن نأخذ من المحل سوى طعامنا وشرابنا بل في غيابه دفع له زوجي مبلغا ماليا ليتم له ثمن سيارته وصرف على أسرته ولم ينقص عليهم شيء ومع ذلك عند عودته لم يجر أي حسابات بل اعتبر المبلغ الذي جمعه زوجي ملكا له ولم يعط زوجي شيئا تضايق زوجي وقرر ترك العمل لكن أخاه أخبر والده أن زوجي يريد أن يترك العمل من غير سبب وتكلم كلاما كثيرا فقال والد زوجي لزوجي سأغضب عليك إن تركت العمل مع أخيك الكبير ولله الحمد زوجي مطيع ومرضي وافق على البقاء في العمل وقال عند الله لا يضيع شيء ولكنه يريد أن يعلم هل يحق لأخيه أن يأخذ 60% من صافي الأرباح أي يعطي الذين يشغلون أموالهم حصتهم ومن ثم يأخذ 60% من صافي الأرباح وإن كان غير ذلك ماذا يحق له باعتباره الآن لا يجلس في المحل مطلقا فهو يعمل عملا آخر وزوجي لا يعمل إلا في المحل فزوجي يريد أن يعرف حقه الشرعي، فأفتونا جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا مانع من أن يشترك شخصان في شركة واحد ببدنه وواحد بماله ويقتسما الربح على ما شرطا، جاء في المغني: وإن اشترك بدنان بمال أحدهما أو بدنان بمال غيرهما أو بدن ومال تساوى المال أو اختلف فكل ذلك جائز.

انتهى.

وجاء فيه أيضاً: والربح على ما اصطلحا عليه يعني في جميع أقسام الشركة.

انتهى.وعليه.

فلا حرج في اشتراط صاحب رأس المال 60% أو أكثر أو أقل، ويكون حق العامل هو ما رضيه واصطلح عليه مع صاحب رأس المال فقط، لأن الله تعالى بقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا {النساء:29}.

وفي موضوع السؤال ينظر إذا كان والد الشريكين ملّكهما المحل فإنه يحق لزوج السائلة أن يأخذ أجرا معلوماً على الجزء الذي يملكه مقابل قيام أخيه ببيع بضاعته، فيه فيكون حق زوج السائلة نسبته من الأرباح مع إيجار ما يملكه من المحل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع بسبب الضرر
- سؤال وجواب | الطلاق المدني عن طريق المحاكم الوضعية غير معتبر شرعا
- سؤال وجواب | طلاق الزوجة الثانية استجابة لضغوط الأولى وأهلها عليه
- سؤال وجواب | تنتاب أمي تشنجات مؤذية منذ سنوات، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | قام بعملية تغيير الجنس من رجل إلى امرأة فهل له الخلوة بالنساء
- سؤال وجواب | هل يمكنني التغلب على مشكلة فقدان التركيز والنسيان الكثير؟
- سؤال وجواب | معنى "لم ير للمتحابين مثل النكاح"
- سؤال وجواب | القمار حرام بكل أنواعه وأشكاله وصوره
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تعينني على الثبات؟
- سؤال وجواب | لا يترتب شيء على الوعد بالحلف
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وبلغم رغم تناول الدواء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إجهاد دائم وآلام في العضلات والعظام. هل هي حالة عضوية أم نفسية؟
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب يعاني الهلاوس، وكثرة السرحان بسبب كبت والده.
- سؤال وجواب | الذي يهتز له عرش الرحمن: الطلاق أم اللواط؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوهم المرضي. وأريد علاجا يخلصني منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل