مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضمان العامل لرأس المال يفسد الشركة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم فطام الرضيع قبل تمام الحولين
- سؤال وجواب | بنت الأخت من الرضاع من المحرمات
- سؤال وجواب | رد واف على منكر حرمة نمص الحواجب
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر بلون يماثله
- سؤال وجواب | لم يثبت شرعا أن من ادعى شيئا على نفسه كفقر أو مرض لزم أن يصاب به
- سؤال وجواب | ما هو المقصود بعدم الاستقرار الجيني؟
- سؤال وجواب | أسباب حساسية الصدر وطرق الوقاية منها
- سؤال وجواب | وساوس وقلق وخوف وتعب. هل هذا بسبب الأنيميا أم المرض النفسي؟
- سؤال وجواب | هل الدواء النفسي هو السبب في طول مدة الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس كأن أحدا يخنقني، هل هو مرض نفسي أم جسدي؟
- سؤال وجواب | الحساسية في التعامل مع الناس وكيفية التغلب عليها
- سؤال وجواب | مناسبة قوله صلى الله عليه وسلم "التمس ولو خاتماً من حديد"
- سؤال وجواب | هل القراءة تقلل من التأتأة وتقضي على الضعف في التحدث؟
- سؤال وجواب | الأوفق للسنة حرمة الخضاب بالسواد
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل السلاسل والأساور إن كان العرف لا يعتبره تشبها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل الشراكة في أعمال زراعة الفواكه بحيث أكون برأس المال والآخر بالإدارة فقط على أن يكون له نصف الربح وعليه نصف الخسارة أو يكون له ثلث الربح وليست عليه خسارة تكون معاملة صحيحة؟ وهل تكون الزكاة على الثمار أم على رأس المال؟ وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يصح ضمان العامل لرأس المال وتحمله الخسارة أونسبة منها دون تعد منه أوتفريط، واشتراط ذلك عليه يفسد عقد الشركة، وأما لو كان الاتفاق أن يكون له ثلث الربح إن حصل ربح مقابل إدارته للشركة وعمله في استثمار المال دون اشتراط الضمان عليه فلا حرج في ذلك، قال الخرقي من الحنابلة: وإن اشترك بدنان بمال أحدهما، أو بدنان بمال غيرهما، أو بدن ومال، أو مالان وبدن صاحب أحدهما، أو بدنان بماليهما ـ تساوى المال أو اختلف ـ فكل ذلك جائز.

انتهى.
جاء في المنتقى شرح الموطأ: قال مالك: في الرجل يدفع إلى الرجل مالا قراضا ـ مضاربة ـ ويشترط على الذي دفع إليه المال الضمان، قال: لا يجوز، لأن شرط الضمان في القراض باطل.

انتهى.
وانظر الفتوى رقم:

169239

.

وأما زكاة الفواكه: فإن الجمهور على أنه لا زكاة فيها، وعلى القول بوجوب الزكاة فيها فإنه قد اجتمع فيها سبب آخر للزكاة وهو كونها عروض تجارة فتزكى إذا زكاة عروض التجارة، والذي انتهت إليه الندوة السابعة لبيت الزكاة ما يلي: إذا اجتمع مع عروض التجارة سبب آخر للزكاة كالسوائم أو الزروع تزكى زكاة عروض التجارة.

انتهى.
وانظر في زكاة العروض الفتوى رقم: 3078.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل القراءة تقلل من التأتأة وتقضي على الضعف في التحدث؟
- سؤال وجواب | الأوفق للسنة حرمة الخضاب بالسواد
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل السلاسل والأساور إن كان العرف لا يعتبره تشبها
- سؤال وجواب | هل تظهر علامات الدواء النفسي في الجسم؟
- سؤال وجواب | أحكام الزيادة على الحولين في الرضاع
- سؤال وجواب | حديث: لا تصلوا علي الصلاة البتراء. لا أصل له
- سؤال وجواب | خروج الشعر تحت الجلد
- سؤال وجواب | أخاف من الموت ولا أشعر بالواقع وأنظر للحياة بسوداوية، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | معنى المجثمة
- سؤال وجواب | أصبت بخفقان وضيق وتعرق بعد أخذ إبرة فولتارين!
- سؤال وجواب | أهم الوسائل والطرق للتخلص من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | اجتمعت علي أمراض كثيرة وإجهاض ولا أعلم ما الأسباب!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في جميع أنحاء جسدي والتحاليل سليمة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كنت نشيطًا، وبعد أن أصبت بالقولون العصبي، تغيرت حالتي تمامًا
- سؤال وجواب | أخي مقبل على الزواج رغم عدم نضجه، كيف أنصحه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل