مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضمان وتحمل العيب على البائع أم على المشتري

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | البنك إذا باع سلعة بالتقسيط فهل يشرع له أن يعود فيشتريها من العميل
- سؤال وجواب | هل أرجع إلى الريميرون بجرعة 30 أم أستمر على تعليمات الطبيب؟
- سؤال وجواب | حكم بيع البضاعة المغشوشة مع بيان مقدار الغش للمشتري
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى العمرة وقت انتشار وباء بالأراضي المقدسة
- سؤال وجواب | تحري الحلال لا يسوغ البطالة والقنوط
- سؤال وجواب | خيار المجلس. المثبتون والمانعون
- سؤال وجواب | أشعر بالنقص من الآخريات وأعوضه بالتسوق مما يرهق والدي!
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أخي وهو كثير الكذب؟
- سؤال وجواب | حكم تناول أشياء مما هو متعارف بين الأصدقاء بدون إذنهم
- سؤال وجواب | من ثبت إسلامه بيقين فلا يزول بمجرد الشك
- سؤال وجواب | حزن واكتئاب وتفكير دائم بالانتحار. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | ضابط الهزل والاستهزاء المخرج من الملة
- سؤال وجواب | وجوب ضمان ما استهلك من الكهرباء بغير وجه حق
- سؤال وجواب | التصرف بممتلكات القطاع الحكومي دون إذن لا يجوز
- سؤال وجواب | كيف أخرج من حالة اليأس التي حلت بي بسبب عائلتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

اشتريت قماشا باهظ الثمن وبعد أن أصبح جاهزا وارتديته ومن أول مرة اتضح أنه ليس متينا وبدأ يتقطع، المهم أخي الكريم أن التاجر يقول إن السبب من الخياطة وفي الأخير وعدني بأن يعطيني قماشا آخر فهل يعتبر دلك غرامة وهل آخذه من عنده مقابل ثمن رمزي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان القماش قد تمزق بسبب منك كأن يكون ضيقا عليك وقد لبسته مع ضيقه فتمزق لذلك، فلا حق لك في الرجوع على البائع أو على الخياط بقيمة القماش أو الخياطة لعدم ما يوجب الضمان عليهما.وإن لم يكن قد تمزق بسبب منك ففي ذلك تفصيل يعتمد على قول أهل الخبرة، فإن قالوا بأنه تمزق لعيب في الخياطة فلك أن ترجعي على الخياط بقيمة القماش وقيمة الخياطة لأنه هو الذي تسبب في إتلاف الثوب فوجب عليه ضمانه.

وقد نص أهل العلم على نظير ذلك، فجاء في مجمع الضمانات من كتب الحنفية: في الرجل يدفع إلى رجل ورقاً ليكتب له مصحفاً وينقطه ويعجمه ويعشره بكذا من الأجر، فأخطأ في بعض النقط والعواشر أنه إن فعل ذلك في كل ورقة أنه يضمن قيمة الورق.

انتهى.وجاء في روض الطالب من كتب الشافعية: لو استأجره للنسخ فغلط في حال الكتابة فإنه لا أجرة له ويغرم أرش الورق انتهى.وإن قال أهل الخبرة بأن القماش تمزق بالاستعمال أو بالخياطة لعيب في صناعته ففي ضمان البائع قيمة ذلك القماش خلاف بين الفقهاء مبني على الخلاف في ضمان العيب الذي لا يُعلم إلا باستعمال يؤدي إلى تغير في ذات المبيع بحيث لا ينتفع به بعد هذا التغير، وقد اختلف أهل العلم في ذلك على قولين:القول الأول: أنه من ضمان البائع أي أن البائع ملزم بتحمل قيمة القماش.

وهذا هو مذهب الحنفية والحنابلة والشافعية وقول عند المالكية وهو رواية المدنيين عن مالك، وعللوا ذلك بورود البيع في هذه الحالة على غير متقوم لتبين عدم وجود قيمة للمبيع لعدم إمكان الانتفاع به.القول الثاني: أنه من ضمان المشتري.

وإلى هذا ذهب المالكية في المذهب فقالوا: لا يردّ البيع بظهور عيب باطن لا يطّلع عليه إلاّ بتغيّر في ذاته، وعللوا ذلك بأن هذا عيب حدث عند المشتري فكان عليه ضمانه.والراجح هو القول الأول لوجهين: الأول: أن العيب الحادث في المبيع عند المشتري سببه الاستعمال الذي اشتري لأجله، فالمشتري معذور فيه غير ضامن له.الثاني: أن المشتري إنما رضي بالمبيع سليماً، فإذا تبين أنه معيب فلا يكون داخلاً في قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ.

{النساء: 29}، ولا يكون من ضمان المشتري، وإلى هذا ذهب الأبهري من المالكية فيما نقله عنه القرافي في الذخيرة فقال: يرد لدخول المتبايعين على السلامة أي على سلامة المبيع.ومما يؤكد هذا الترجيح أن المالكية أنفسهم مضطربون فيما ذهبوا إليه كما أشار إليه المواق في التاج والإكليل فقال: انظر اضطراب الشيوخ.

فيمن اشترت رمادا وقال لها البائع هو جيد، فقالت بيضت به الغزل فلم يخرج جيدا، فإن بقي منه شيء غزل، فإن خرج جيدا فلا شيء على البائع وإلا رجعت عليه بالثمن.

البرزلي: هذا مثل ما تقدم في الزريعة إذا زعم المشتري أنها لا تنبت يؤخذ بعضها ويختبر.

وانظر إذا شق الجبن اليابس فوجده فاسدا، أفتى ابن لبابة بأنه يرده لأنه مما عملته الأيدي وليس كالخشبة والفص وما أشبه ذلك.

وإذا تقرر هذا، فلك أن ترجعي على التاجر أو على المصنع بقيمة القماش وكذلك الخياطة، لأن تحملك لقيمة القماش أو الخياطة مع عدم قدرتك على عدم الانتفاع بالثوب ضرر لم تتسببي فيه، فيلزم البائع أو المصنع ضمان هذا الضرر وتحمله.وراجعي الفتوى رقم:

49255�

� والفتوى رقم: 3582، والفتوى رقم: 6745.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضابط الهزل والاستهزاء المخرج من الملة
- سؤال وجواب | وجوب ضمان ما استهلك من الكهرباء بغير وجه حق
- سؤال وجواب | التصرف بممتلكات القطاع الحكومي دون إذن لا يجوز
- سؤال وجواب | كيف أخرج من حالة اليأس التي حلت بي بسبب عائلتي؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الكولونيا لمن يعلم أنه يشربها ليسكر بها
- سؤال وجواب | شرط جواز مبادلة الأرض بأرض غيرها
- سؤال وجواب | هل استعمال الكورتيزون بشكل مستمر يشكل خطرا على الجسم؟
- سؤال وجواب | ما أسباب النزيف بعد الولادة، وماذا أفعل لتفاديه في الولادة الثانية؟
- سؤال وجواب | المشاكل العائلية وطرق علاجها
- سؤال وجواب | ينتابني قلق وشكوك في عملي وحتى أقاربي. ساعدوني للخلاص
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن اصل خالي الذي يصر على قطيعتي؟
- سؤال وجواب | التدليس في البيع يثبت به الخيار
- سؤال وجواب | حكم الإلزام بالوعد في المرابحة
- سؤال وجواب | البيع عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تسلط الجن عليّ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل