مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ضمان العارية إذا ضاعت من المستعير وأخذ عوض عنها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اشترى نعلا مستعملا فوجد فيه مالا فما حكمه
- سؤال وجواب | الزنا الذي يوجب الحد
- سؤال وجواب | من أحكام الأيمان وكفاراتها
- سؤال وجواب | حول رواية حفص عن عاصم في الشاطبية
- سؤال وجواب | كيف نخلص والدتي من مرض الذهان؟
- سؤال وجواب | وجدت بخورا بالمكتب الذي انتقلت إليه فاستعملته
- سؤال وجواب | متى يجوز امتلاك اللقطة
- سؤال وجواب | وجد لقطة وباعها قبل مضي ستة
- سؤال وجواب | كيفية التصرف بالكنز المدفون
- سؤال وجواب | تناول الطعام الذي لا يعرف مالكه إذا خشي فساده بتركه
- سؤال وجواب | حكم تناول لحوم أهل الكتاب في ديارهم
- سؤال وجواب | هل استعمال العدسات يسبب احمراراً وحساسية في العينين؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تليف الكلى، وهل ينتشر من اليمنى لليسرى؟
- سؤال وجواب | ضرورة انسحاب الشاب من حياة الفتاة بعد خطبتها لغيره
- سؤال وجواب | استخرج جارهم كنزا من أرضهم فهل يطالبونه به
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

قبل 3 سنوات أعرت صديقا لي في الدراسة ملفا يحتوي الكثير من الدروس والملخصات ليستفيد منه ثم يرده إلي، وكنت في أمس الحاجة إليه، وعندما طلبته منه قال إنه قد أضاعه، ثم بالإلحاح عليه أن يبحث عنه دون جدوى، وأنا أعرفه جيدا فهو شخص مهمل جدا، وقد يسرقه لأنه تارك للصلاة وغيرها، كنت قد استعرت منه قبل ذلك 3 كتب إسلامية، فقررت أن لا أرجعها إليه، وذلك للثأر وردا للاعتبار، ولكنني لم أرتح داخليا، والكتب مازالت عندي وما زلت ألتقي به أحيانا، مع العلم أنه لم يطلبها مني إلا مرة واحدة ثم تركها لي ونسي الأمر، فماذا علي أن أفعل الآن.؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن وجوب ضمان العارية إذا تلفت أو ضاعت وهي في يد المستعير مختلف فيه بين أهل العلم، فروي عن ابن عباس وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ وهو مذهب أحمد والشافعي وإسحاق وعطاء وجوب ضمانها على المستعير، سواء أتعدى في الاستعمال والحفظ، أم لم يتعد فيهما، وذهب الثوري وأبو حنيفة ومالك والأوزاعي، وهو قول الحسن والنخعي والشعبي وعمر بن عبد العزيز إلى أنه لا يجب ضمانها إلا بالتعدي، والراجح ـ والله أعلم ـ هو المذهب الأول لما رواه أبو داود عن صفوان بن أمية: أن النبي صلى الله عليه وسلم استعار منه أدرعاً يوم حنين، فقال أغصباً يا محمد؟ قال: بل عارية مضمونة.

ولما رواه أبو داود والترمذي عن سمرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: على اليد ما أخذت حتى تؤديه.ولأنه كما قال ابن قدامة: أخذ ملك غيره لنفع نفسه منفرداً بنفعه من غير استحقاق ولا إذن في الإتلاف، فكان مضموناً كالغصب والمأخوذ على وجه السوم.

اهـوعليه، فالملف الذي أعرته لصاحبك وادعى ضياعه إن كانت له قيمة معتبرة، فلا حرج عليك أن تطلب من صاحبك قيمته، ويلزمه ذلك، أو يجعل الكتب عوضا عنه لو تراضيتما عليه، وليس لك أن تمسك كتبه عندك بدون رضاه بسبب ما ذكرت، لحديث: أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك.

وراه أحمد وأبو داود.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ظهرت بقعة سوداء فوق خدي وتسبب حفراً، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل زيادة وزني وأنا حامل طبيعية؟
- سؤال وجواب | التقطت خاتم ذهب وأعطته لأمها لترده لصاحبته، فماتت ولم ترده
- سؤال وجواب | زواج المتعة والزواج العرفي
- سؤال وجواب | فرد الشعر بالبروتين. ما نتائجه على الشعر شديد التجعد؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخذ اللقطة وانتفع بها دون تعريفها
- سؤال وجواب | من وجد لقطة في ملك شخص
- سؤال وجواب | بعض أقاربها يرفضون زواجها من شاب من قبيلة أخرى
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع باللقطة اليسيرة بدون تعريف لها
- سؤال وجواب | الأغذية التي يجدها سائق الأجرة ولا يعرف صاحبها
- سؤال وجواب | الدم النازل بعد أقل الطهر بين الحيضتين دم حيض
- سؤال وجواب | كيف تتعالج والدتي من خلل وظائف الكلى؟
- سؤال وجواب | التخلص من التخيلات الجنسية عند النوم
- سؤال وجواب | الرياضة وبذل الجهد في فصل الصيف، هل هو مفيد للصحة أم فيه ضرر؟
- سؤال وجواب | أدنى أهل الجنة منزلة يظن أنه أعطي مالم يعط أحد غيره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل