مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل في إحياء الموات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أكل لحم الهرة
- سؤال وجواب | أثر بخاخ الأنف إذا وجد طعمه في الحلق على الصوم
- سؤال وجواب | ما يلزم الوالد إن ساعد أحد ولديه بمال أكثر من الآخر
- سؤال وجواب | فشلي الدراسي وخجلي يدفعانني إلى الانتحار
- سؤال وجواب | كيفية التعود على النوم على الجانب الأيمن؟
- سؤال وجواب | اغتصبها رجل فحملت ، ثم قامت أختها برمي المولود في الزبالة خوفاً على أختها من القتل فماذا يلزمها ؟
- سؤال وجواب | ما المراد بالأسباط الذين ورد ذكرهم في القرآن ؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المستثمر
- سؤال وجواب | موقف المسلم من الإسرائيليات
- سؤال وجواب | قراءة القرآن قبل الأذان الأول يوم الجمعة
- سؤال وجواب | متى تشرع الدية في ضرب الوالد لولده؟
- سؤال وجواب | أرفض من يتقدم لخطبتي لمشاكل أبي وأمي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أورام في الرقبة وسعال جاف . والعلاقة بينهما / أعراض مرض السل
- سؤال وجواب | أشعر بضغط وألم في الأذن والجيوب الأنفية، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | دعوت كثيرا ولكن أدعيتي غير مستاجبة فلماذا؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

استناداً إلى سؤالي رقم

2160364

والذي تمت الإجابة عليه بالفتوى رقم

100354

..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما دام هناك نزاع وخصومة حول هذه الأرض ومن هو أحق بها وأحيل الأمر إلى القضاء فهو صاحب كلمة الفصل فيها، ولا سيما أنه أقدر على الإحاطة بتفاصيل الواقعة والاستماع إلى كل الأطراف، وهذا لايمكن حصوله من خلال الاستفتاء كما هو معلوم.

وكل ما يمكن أن نقوله أن هذه الأرض إذا كانت مملوكة لشخص وله على ذلك بينة ولكنه تركها مهملة فقام بعض الناس بتعميرها فإن من قام بتعميرها لا يملكها بذلك، والأرض باقية على ملك الشخص الأول، ولا يعد تعميره لهذه الأرض من قبيل إحياء الموات؛ بل هو تصرف في ملك الغير بغير حق.وأما إذا لم تكن الأرض مملوكة والنزاع إنما هو فيمن هو أحق بإحيائها فمن سبق بوضع يده عليها وتحجيرها فهو أحق بها أيا كانت مهنته، مزارعا كان أو بدويا أو غير ذلك ، فقد روى أبو داود وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به.

وفي رواية: من سبق إلى مباح فهو له.

والحديث وإن كان بعض أهل العلم قد ضعفه فإن بعضهم قد صححه كما قال الحافظ ابن حجر في التلخيص والحافظ السخاوي في المقاصد، وهو ما يوافق القواعد الشرعية العامة، ومقاصد الشريعة ومصالح الناس.

وعلى هذا فلا يجوز لمسلم أن يتجاوز من سبقه إلا بإذنه ورضاه، وإلا فإن ذلك يعتبر اعتداء على حقه، ولكن هذا منوط بأن يظل تحجير هذا السابق باق، وأن لا تطول مدة تحجيره.

أما إذا اندثر هذا التحجير أو طالت المدة فهو وغيره في ذلك سواء؛ كما سبق تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

100354

، وإذا حصل التنازع فيمن سبق إليها أو سبق إلى تحجيرها نظر في ذلك القضاء وقضى على حسب ما يراه من البينات والقرائن.والذي ننصحك به أن تنتظر حكم المحكمة، وألا تتعجل ذلك بوضع يدك على الأرض وتحجيرها، فقد يجر ذلك إلى تفاقم الخصومة، وحدوث ما لا يحمد عقباه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إقامة الليل بمناسبة المولد أو موت قريب
- سؤال وجواب | هل يلزم غلي ماء زمزم قبل سقي الرضيع منه؟
- سؤال وجواب | أشعر بالضعف والهزيمة!
- سؤال وجواب | من يتحمل دية قتل الخطأ؟
- سؤال وجواب | أثر مسحوق الغسيل على اليد هل يمنع صحة الوضوء
- سؤال وجواب | انقطاع النفس لدى الأطفال بعد البكاء الشديد أو الانفعالات
- سؤال وجواب | حكم دخول شركتين لمالك واحد في مناقصة
- سؤال وجواب | بذل مال من أجل رسو المناقصة سحت
- سؤال وجواب | حكم التهرب من الضرائب
- سؤال وجواب | لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه
- سؤال وجواب | أعاني من وخز إبري حاد وهيستيري بعد الاستحمام!
- سؤال وجواب | قالت له القاضية: طلاق بلا رجعة، فقال نعم
- سؤال وجواب | اختلاف المطالع له اعتباره
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على الكسل الذي يثني عن الدراسة
- سؤال وجواب | أشكو من سرعة القذف وبقاء بعض البول بعد عملية التبول!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل