مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصح حديث: ( لا يحل لامرأة إذا عركت أن تظهر إلا وجهها ويديها)؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عملية زراعة عدسات العين
- سؤال وجواب | حكم ظن السوء بشخص وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة وراء من يسرع في صلاته
- سؤال وجواب | أشكو من طعنات ودوخة وضبابية في الرؤية، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | مدى اعتبار رغبة الأم في أن تكون تركتها لبنتها دون سائر أولادها
- سؤال وجواب | التهاب الغدد العرقية الإبطية وأعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لإسداء النصيحة للوالدين
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والأفكار السلبية فكيف أتغير؟
- سؤال وجواب | أحكام التشهد الأخير في الصلاة
- سؤال وجواب | على علاقة بامرأة لا يريد أن يلزمها بالحجاب ولا يريد أن يفارقها
- سؤال وجواب | حكم التهنئة بالعيد قبل دخوله
- سؤال وجواب | حكم كتابة القرآن بالدم بنية التقرب إلى الله
- سؤال وجواب | أسباب زيادة حجم الرأس وطريقة علاجه
- سؤال وجواب | حكم دفع الفدية للممرض الذي يرعى فاقد الوعي أو شبه فاقد الوعي
- سؤال وجواب | كثرة بكاء الطفل وعصبيته الزائدة خصوصاً عند الزيارات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ما صحة الحدیث التالي: عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر إذا عركت أن تظهر إلا وجهها ويديها إلى هاهنا)؟.

الحمد لله.

هذا الخبر، بهذه الصيغة: ذكره بعض المفسرين ونسب إلى الطبري رحمه الله تعالى؛ كما في قول القرطبي رحمه الله تعالى: " وذكر الطبري عن قتادة في معنى نصف الذراع حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر آخر عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر إذا عركت أن تظهر إلا وجهها ويديها إلى ها هنا )، وقبض على نصف الذراع " انتهى من "تفسير القرطبي" (15/213).

وهو مجموع من خبرين ذكرهما الطبري رحمه الله تعالى، حيث قال: " حَدَّثَنَا الْحَسَنُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ قَتَادَةَ: ( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )، قَالَ: " الْمَسَكَتَانِ وَالْخَاتَمُ وَالْكُحْلُ ".

قَالَ قَتَادَةُ: وَبَلَغَنِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُخْرِجَ يَدَهَا إِلَّا إِلَى هَاهُنَا ) وَقَبَضَ نِصْفَ الذِّرَاعِ " انتهى من "تفسير الطبري" (17/259).

ورواه هكذا عبد الرزاق في "التفسير" (2/434).

وهذا إسناد ضعيف؛ لأنه منقطع.

وقال الإمام الطبري رحمه الله تعالى: " حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ، قَالَ: حدثنا الْحُسَيْنُ، قَالَ: حدثني حَجَّاجٌ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ، قَوْلُهُ: ( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )، قَالَ: الْخَاتَمُ وَالْمَسَكَةُ.

قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ، وَقَالَتْ عَائِشَةُ: الْقُلْبُ وَالْفَتْخَةُ.

قَالَتْ عَائِشَةُ: دَخَلَتْ عَلَيَّ ابْنَةُ أَخِي لِأُمِّي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الطُّفَيْلِ مُزَيَّنَةُ، فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَعْرَضَ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهَا ابْنَةُ أَخِي وَجَارِيَةٌ.

فَقَالَ: ( إِذَا عَرَكَتِ الْمَرْأَةُ لَمْ يَحِلَّ لَهَا أَنْ تُظْهِرَ إِلَّا وَجْهَهَا، وَإِلَّا مَا دُونَ هَذَا ) وَقَبَضَ عَلَى ذِرَاعِ نَفْسِهِ، فَتَرَكَ بَيْنَ قَبْضَتِهِ وَبَيْنَ الْكَفِّ مِثْلَ قَبْضَةٍ أُخْرَى.

وَأَشَارَ بِهِ أَبُو عَلِيٍّ " انتهى من "تفسير الطبري" (17/260).

وسنده ضعيف؛ لأنه منقطع الإسناد؛ فابن جريج لم يدرك عائشة رضي الله عنها، وفي سنده أبو علي الحسين بن داود، وقد ضعّف.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: "سنيد بن داود المصيصي المحتسب، واسمه حسين، ضُعِّف مع إمامته ومعرفته، لكونه كان يلقن حجّاج ابن محمد شيخه" انتهى من "تقريب التهذيب" (ص257).

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: " رواه ابن جرير من طريق قتادة: بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تخرج يدها إلا إلى ها هنا؛ وقبض نصف الذراع ).

وهذا إسناد منقطع.

ثم روى نحوه عن ابن جريج قال: قالت عائشة: خرجت لابن أخي عبد الله بن الطفيل مُزَيَّنة، فكرهه النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت إنه ابن أخي يا رسول الله! فقال: ( إذا عركت المرأة لم يحل لها أن تظهر إلا وجهها، إلا ما دون هذا ).

وقبض على ذراع نفسه.

والحديث منكر لضعفه من قبل إسناده.

" انتهى من "جلباب المرأة المسلمة" (ص 41 - 42).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طردت من عملي بسبب النوم الكثير ونقص التركيز؛ فهل هناك علاج؟
- سؤال وجواب | دوخة وتعب وفشل في الأطراف. فهل ما أعاني منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الهبة والوصية
- سؤال وجواب | ما سبب وجود كتلة كأنها غدة في داخل الخد الأيسر؟ وهل لها ضرر؟
- سؤال وجواب | مرضى الكبد الذين يأخذون الدواء كل 12 ساعة صيام أم إفطار
- سؤال وجواب | صعود الدرج يتعبني كثيرا فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | الإضرار في الوصية محرم شرعا
- سؤال وجواب | تريد لبس النقاب وخطيبها يقول لها البسيه بعد الزواج
- سؤال وجواب | متزوجة حديثاً وأشكو من إساءة معاملة زوجي لي!
- سؤال وجواب | خوف وتشتت وعدم تركيز عند قيادة السيارة. هل من حل؟
- سؤال وجواب | حكم طواف الوداع لمن يمتلك بيتاً في مكة
- سؤال وجواب | إذا قرأ المأموم آية سجدة فهل يسجد للتلاوة ؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من رمى الجمار قبل الزوال
- سؤال وجواب | حلف ألا يتزوج فتاة أحبها ثم بدا له أن يتزوجها
- سؤال وجواب | شهادة الأم لابنتيها بوصية والدها (جدهما) لهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل