مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أحكام الأرض الموات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم في الذراع الأيسر وذلك بعد حمل ثقيل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من الزوج الذي يرفض العمل ويعيش عالة على أهله
- سؤال وجواب | ما حكم الكذب على المصاب بالخرف إذا لم تمكن التورية؟
- سؤال وجواب | لون رقبتي مختلف عن لون جسمي
- سؤال وجواب | حكم شراء الشقة بأقساط ربوية
- سؤال وجواب | ما هو علاج نوبات الهلع والقلق؟
- سؤال وجواب | مرضي النفسي يقودني للانتحار، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | مجرد تغييب الحشفة في الفرج يحرم الطلاق، وعلة تحريمه
- سؤال وجواب | نصاب الرضاع المحرم
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة خلف من يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ويبتدع في الدين؟
- سؤال وجواب | تراودني نوبات من الحزن والكآبة الشديدة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بالنفور والخجل الشديد من أي شخص يعبر لي عن حبه وشوقه!
- سؤال وجواب | حكم تسليم وتسلم الجوائز التي هي عبارة عن تماثيل
- سؤال وجواب | تزوجت بغير ولي وأرادت إعادة العقد فرفض زوجها
- سؤال وجواب | هل اللغة العربية هي لغة أهل الجنة
آخر تحديث منذ 7 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم من يستفيد من أرض حكومية وذلك بأن تصبح هذه الأرض ملكاً له بعد الاستيلاء عليها بطريقة ما؟ علماً بأنها ليست ملكاً لمواطن.وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإنا لا ندري ما يقصد السائل الكريم بالأرض الحكومية، فإن كان يعني ما حجزته الدولة، أو خصصته للمرافق العمومية، فهذا لا يصح الاستيلاء عليه، ولا يكون ملكاً إلا لمن اقتطعه الإمام له لمصلحة ارتآها.أما إن كان يعني التراب الوطني للدولة، فهذا لا يسمى أرضاً حكومية، بل هو للجميع، وللدولة الوصاية عليه، وحمايته، كما كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، فقد كانت الأرض تملك في تلك الأيام بالإحياء، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحيا أرضاً مواتاً من غير أن يكون فيها حق لمسلم، فهي له" رواه البخاري.

وإذا تقرر ذلك، فيمكن أن نقول: إن ما كان من هذه الأرض مواتاً لم يُعلم تقدم ملكٍ لأحد عليه، فهو لمن أحياه بالسقي أو الزرع أو الغرس، ولا يحتاج إلى إذن الإمام في ذلك، سواء قرب من العمران أم بعد.

هذا قول الجمهور، لما روته عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أعمر أرضاً ليست لأحد، فهو أحق بها" أخرجه البخاري.

وعند أبي حنيفة: لابد من إذن الإمام مطلقاً، وعند مالك فيما قرب، وضابط القرب ما كان لأهل العمران حاجة إليه من رعي ونحوه.

أما ما كان من الشوارع والطرقات والرحاب بين العمران، فليس لأحد إحياؤه، سواء كان واسعاً أو ضيقاً، وسواء ضيق على الناس بذلك أم لم يضيق، لأن ذلك يشترك فيه المسلمون وتتعلق به مصالحهم فأشبه مساجدهم.

قاله ابن قدامة في المغني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد حلا يصلح علاقتي بزوجي وعلاقتي بالعالم الخارجي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | مريضة بالجنف وخائفة من الولادة الطبيعية
- سؤال وجواب | حكم منحة الطرد عند طرد العامل من العمل
- سؤال وجواب | شرح اسم الله تعالى الشكور
- سؤال وجواب | من كرر الأيمان على أمر واحد وحنث
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من قسوة القلب، وعدم الإحساس بانتماء جسدي لي؟
- سؤال وجواب | من قال لزميله: طلاق ثلاثة أن لا تمر من أمامي. فمر أمامه
- سؤال وجواب | قررت إنجاب طفل ثان لكن الدورة الشهرية غير منتظمة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم ترديد الأحاديث بصورة جماعية لأجل الحفظ
- سؤال وجواب | آلام في البطن مترافقة مع حساسية شديدة
- سؤال وجواب | حكم استفادة البنت بعد زواجها من التأمين الصحي الخاص بوالدها
- سؤال وجواب | خطر الاسترسال مع الوساوس
- سؤال وجواب | حائرة بين العودة لزوجي أو الطلاق.
- سؤال وجواب | أمور تجنبك الوساوس
- سؤال وجواب | البحث عن العلاج والتحصن بالأذكار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل