مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم الكذب على المصاب بالخرف إذا لم تمكن التورية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الإفراز الأحمر الذي تراه المرأة
- سؤال وجواب | أبي شديد القسوة مع أخي رغم أنه حنون معنا، فما الحل لتحسين العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | تقييم لكتاب قوت القلوب
- سؤال وجواب | القدرة الجنسية وعلاقتها بتقدم العمر وممارسة الجنس بشكل يومي
- سؤال وجواب | المخاوف والقلق والتوتر وعلاجها
- سؤال وجواب | جدة زوجتك لأبيها أنت محرم لها
- سؤال وجواب | ما سبب صداع الرأس المصحوب بالتقيؤ وعلاجه؟
- سؤال وجواب | إقامة المرأة المتزوجة علاقة صداقة مع أجنبي
- سؤال وجواب | والداي يفضلون أختي الكبرى علي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والقلق والرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من تخرج منها أحيانا قطرات بول
- سؤال وجواب | أحاول إرضاء زوجي ولكنه ما زال يتهمني بالتقصير.
- سؤال وجواب | الأموال المحفوظة في البنك وفوائدها
- سؤال وجواب | كيف أختار زوجة لي وقد خُيِّرت بين اثنتين؟
- سؤال وجواب | طلقها زوجها عبر الهاتف عدة مرات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

ما حكم الكذب على المصاب بالخرف ـ الزهايمر ـ؟ حيث إن جدتي مصابة به، وإذا أخبرتها ببعض الحقائق فقد تتضايق، كأن أقول لها إذا عزمت على الذهاب إلى المدينة ـ وهي مقيمة في القرية ـ إنني خارج وسأعود بعد قليل، أو إذا سألت عن بعض الأموات أقول لها: إنهم بخير، وإذا أخبرتها بالحقيقة فقد تحزن وتتضايق، فما حكم هذا الكذب؟ وقد قرأت في موقعكم حكم التورية، فما حكم الكذب إذا لم نستطع التورية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالكذب لا يجوز في الأصل، وفي المعاريض مندوحة عنه، فقد صح عن عمر وعمران بن حصين أنهما قالا: في المعاريض مندوحة عن الكذب.

رواه البخاري في الأدب المفرد.وإن لم يمكن تفادي حصول الضرر للجدة إلا بالكذب، فلا حرج فيه حينئذ, فقد رخص أهل العلم في الكذب إذا كان لجلب مصلحة معتبرة شرعًا، أو دفع مضرة لم يمكن دفعها بغير ذلك، مستدلين بالحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أم كلثوم بنت عقبة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرًا وينمي خيرًا.زاد مسلم قالت: ولم أسمعه ـ تعني النبي صلى الله عليه وسلم ـ يرخص في شيء مما يقول الناس كذبًا إلا في ثلاث: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها.

وقال الإمام النووي: اعلم أن الكذب وإن كان أصله محرمًا فيجوز في بعض الأحوال، بشروط قد أوضحتها في كتاب الأذكار، ومختصر ذلك أن الكلام وسيلة إلى المقاصد، فكل مقصود محمود يمكن تحصيله بغير الكذب يحرم الكذب فيه, وإن لم يمكن تحصيله إلا بالكذب جاز الكذب، ثم إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحًا كان الكذب مباحًا، وإن كان واجبًا كان الكذب واجبًا.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يفسر الرؤيا إلا من يحسنها
- سؤال وجواب | توضيح حول الاستفادة من نشرات التربية والتعليم دون إذن
- سؤال وجواب | كاثوليكية تكره زوجها وتريد طلاقه والزواج من مسلم
- سؤال وجواب | حكم قطع الأذكار لأمر آخر
- سؤال وجواب | ما أفضل العلاجات الدوائية أو العشبية لتقليل الشهوة
- سؤال وجواب | آلام الرأس من الخلف بسب الكدمات الماضية هل تحتاج لتدخل طبي؟
- سؤال وجواب | قاعدة: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب وتطبيقها على "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا"
- سؤال وجواب | إخراج زكاة الفطر في البلد الذي أنت فيه أولى
- سؤال وجواب | هل هناك أعشاب تزيل الرائحة الكريهة للغازات؟
- سؤال وجواب | تفسير: الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ.
- سؤال وجواب | الوساطة بين البنوك والشركات في القروض الربوية
- سؤال وجواب | هل تفقد الناقلات العصبية استجابتها وتقاوم الأدوية؟
- سؤال وجواب | تعمد الحلف كذبا خوفا من قول الحقيقة هل يعد من اليمين الغموس
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وعدم إدراك وتركيز
- سؤال وجواب | حكم إحياء الأرض التي لم يتقدم ملك لأحد عليها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل