مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أنواع الأسمدة وحكم بيعها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طهارة وصلاة من تنزل فضلاته في كيس طبي ملصق ببطنه
- سؤال وجواب | أعاني من عضة مفتوحة أمامية وعدم إطباق الأسنان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من إسبال الإزار
- سؤال وجواب | هاجس الخوف منعني أن أقترب من الله -عز وجل-، كيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | الأرض الموروثة إذا بيعت فهل تجب الزكاة في قيمتها
- سؤال وجواب | أصبحت متأكداً أنني مصاب بالفصام الشخصي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يريد سداد دينها والزواج منها على أن يكون لها الخيار بالطلاق إن سددت دينه؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بمرض التصلب المتعدد؟ وهل يؤثر اللسترال علي؟
- سؤال وجواب | وصف النبي بـ: وأحسن منك لم تر قط عيني. ليس من الإطراء المذموم
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالوخز والتنميل والحرقان في أغلب مناطق الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن طهرت صباحا صوم النافلة؟ وهل يجوز للموظف الجمع إذا كان يسافر يوميا؟
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة دون علم والدي لأسباب معينة. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من وسوس له الشيطان في محبته لله عز وجل
- سؤال وجواب | منذ سنتين وأنا أعيش انطوائية وعزلة. فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق وتوتر. فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

ما حكم بيع الأسمدة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلعل السائل يسأل عن الأسمدة التي تصنع من المواد النجسة، بناء على أنه لا يجوز بيع النجاسات، لأنها محرمة في ذاتها، وما حرم في ذاته حرم بيعه كالخمر والميتة ونحو ذلك، وينبغي هنا أن نفرق بين نوعين من الأسمدة:الأول: السماد الذي ينتج عن معالجة النجاسات، بحيث تتحول النجاسات إلى اسم آخر وحقيقة أخرى ووصف آخر، فهذه لا مانع من استخدامها على الراجح، لأنها تأخذ حكم الاسم والوصف الجديدين، وبناء على ذلك، يجوز بيعها وشراؤها.الثاني: السماد الذي يشتمل على عين النجاسة دون أن تتحول النجاسة إلى حقيقة أو عين أخرى طاهرة، وهذا النوع يجوز استخدامه مع نجاسته، قال في الغرر البهية شرح البهجة الوردية: وحِلُّ استعمال النجس العيني ثابت لتسميد الأرض مع الكراهة، بأن يجعل فيها السماد للحاجة إليه.

اهـ.هذا هو الراجح، وهو مذهب الشافعية كما ذكرنا، قال النووي: والصواب القطع بجوازه مع الكراهة.

اهـ.ومذهب المالكية أنه لا يجوز الانتفاع بالنجس، لكن يجوز الانتفاع بالمتنجس، ولذا أجازوا جعل العذرة النجسة في الماء ثم يُسقى به الزرع، لأنه عند ذلك متنجس لا نجس، قال الشيخ عليش في "منح الجليل": وعذرة بماء لسقي زرع.

اهـ.ومذهب الحنفية في هذا كمذهب الشافعية، قال في رد المحتار: ويجوز بيع السرقين والبعر والانتفاع به.

اهـ.والراجح -والله أعلم- هو جواز استعمال الأسمدة التي تحتاج الأرض إليها ولو كانت نجسة، لاحتياج الناس إليها، والقاعدة أن "المشقة تجلب التيسير" و"إذا ضاق الأمر اتسع".هذا هو الحكم في استعمال الأسمدة النجسة، أما بيعها، فقد ذهب الحنفية إلى جواز بيعها، قال الشبلي في حاشيته على تبيين الحقائق: بيع السرقين جائز وهو نجس العين للانتفاع به.وذهب الشافعية إلى عدم جواز بيعه كذلك، قال ابن المقري اليمني في "روض الطالب": فلا يصح بيع نجس العين كالسرجين.أما المالكية، فالمنقول في كتبهم ثلاثة أقوال، المعتمد منها جواز بيعه للضرورة، قال الدسوقي في حاشيته على "الشرح الكبير": وأما الزبل فذكر ابن عرفة فيه ثلاثة أقوال:1- المنع، وهو قياس ابن القاسم له على العذرة في المنع عند مالك.2- وقول لابن القاسم بجوازه.3- وقول أشهب بجوازه عند الضرورة.وتزداد الكراهة على ظاهر المدونة وفهم أبي الحسن، قال في "التحفة":ونجس صفقته محظورة، ورخصوا في الزبل للضرورة وهو يفيد أن العمل على جواز بيع الزبل دون العذرة للضرورة، ونقله في المعيار عن ابن لب وهو الذي به العمل.

اهـ.وذهب الحنابلة إلى عدم جواز بيعه، قال المرداوي في "الإنصاف": ولا يجوز بيع السرجين النجس، هذا المذهب، وعليه جماهير الأصحاب.

اهـ.هذه هي المذاهب الأربعة في المسألة، علماً بأن الحنفية لا يجيزون بيع عذرة الآدمي إلا إذا كانت مختلطة بتراب يغلب عليها، بخلاف بقية النجاسات كالزبل والسرجين، فيجوز بيعها خالصة دون خلط، قال الحصكفي في "الدر المختار": بطل بيع صبي لا يعقل ومجنون شيئاً، وبول ورجيع آدمي لم يغلب عليه التراب، فلو كان مغلوباً به جاز، كسرقين وبعر.

اهـ.والأصل عند المالكية عدم جواز بيع عذرة الآدمي في المعتمد، والذي نراه راجحاً -والله أعلم- هو مذهب القائلين بجواز بيع الأسمدة النجسة للحاجة إليها وعموم البلوى، ولو لم تستحل عينها إلى عين أخرى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق وتوتر. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الجواب عن ما نسب لابن تيمية من مخالفة الإجماع
- سؤال وجواب | عزوف الفتاة عن الانخراط في الجو الأسري والمجتمعي وكيفية علاجه؟
- سؤال وجواب | الدم المتقطع بعد عملية التنظيفات للرحم
- سؤال وجواب | ثواب الاعتكاف
- سؤال وجواب | هل يحج أم يفي بوعده لأخيه ويعطيه المال ؟
- سؤال وجواب | تجب الزكاة على الفور إذا حال الحول
- سؤال وجواب | لازكاة فيما دون النصاب
- سؤال وجواب | هل نتف الشعر يمنع نموه مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم من أخذ منحة بشهادة زور لمخالفة حاله لشرط استحقاقها
- سؤال وجواب | حكم الصدقة على من يدخن السجائر
- سؤال وجواب | هل ترك الدراسة بسبب الاختلاط يعتبر عقوقاً لرغبة أمي وأبي بالإكمال؟
- سؤال وجواب | جمع دين على أديانهم بين اللغة والشرع، وإتباع الأذكار بعدد معين
- سؤال وجواب | من شرع في صوم يوم فتبين أنه يوم عيد
- سؤال وجواب | حكم تصدق البنت من طعام والدها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل