مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | محل النهي عن السوم على سوم الغير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما دلالة الألم والبرودة في الكفين والقدمين؟
- سؤال وجواب | إذا اختلط ماله بمال مشبوه
- سؤال وجواب | حال المسلم في رمضان
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة في الأسهم السعودية.
- سؤال وجواب | هل يمكنني اختيار جنس المولود من خلال أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | أكل الأنبياء للطعام وما يعتريهم من لوازمه لا يقدح في مقامهم
- سؤال وجواب | حلف ألا يقول سرا معينا، فاشترك مع قوم يتحدثون به
- سؤال وجواب | هل يعيد غسل الجمعة إذا ظهرت منه رائحة كريهة
- سؤال وجواب | عادت الدورة بعد انتهائها بعد أن ركبت اللولب الهرموني!
- سؤال وجواب | اختلاف الرواة في عدد النساء في قصة النبي سليمان لا يؤثر على صحة الرواية
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الاستمرار على البيبون بلس المحسن للانتصاب؟
- سؤال وجواب | بيان خطأ القول بأن الشذوذ الجنسي فطرة في بعض الناس
- سؤال وجواب | حائرة في قبول الزواج ممن له غراميات سابقة تاب منها.
- سؤال وجواب | هل الخطورة حقيقية في إنجاب المرأة بعد الأربعين؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للعقم نتيجة ضمور في الخصيتين؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

عزم ورثة على بيع شقتهم لأجنبي عنهم، من خلال سمسار.

وقد اتفق هذا السمسار مع مشترٍ على البيع له، وتم تحديد السعر، ويوم لتنفيذ البيع بين السمسار والمشتري، الذي بدوره نقل هذا الكلام للورثة، ولكن حدث خلاف بين المشتري والسمسار، وهو أن المشتري رفض أن يعطي للسمسار عمولته، والعرف جرى أن يأخذ السمسار من المشتري والبائع عمولة، وعليه فقد طلب السمسار من الورثة أن يتحملوا عمولة المشتري، أي يدفعوا عمولتين للسمسار، ووافق الورثة على مضض وكراهة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن البيع صحيح، وما ترتب عليه من ثمن، فهو مباح للبائعين، ولا يعتبر البيع من قبيل السوم على سوم الغير المنهي عنه، ما دام لم يحصل من الباعة تصريح بالرضا للمشتري الأول بالبيع، فمحل النهي عن السوم على سوم الأخ، هو في حال تصريح البائع بالرضا بالبيع.

وقد فصل ابن قدامة في «المغني» مسألة السوم على السوم فقال: ورَوَى مُسْلِمٌ، عن أبى هُرَيْرَةَ، أنَّ رسولَ الله ِ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: "لا يَسُمِ الرَّجُلُ عَلَى سَوْمِ أخِيهِ".

ولا يَخْلُو من أربعةِ أقْسَامٍ: أحدِها: أن يُوجَدَ من البائِعِ تَصْرِيحٌ بالرِّضَا بالبَيْعِ، فهذا يَحْرُمُ السَّوْمُ على غيرِ ذلك المُشْتَرِى، وهو الذي تَنَاوَلَهُ النَّهْىُ.

الثاني: أن يَظْهَرَ منه ما يَدُلُّ على عَدَمِ الرِّضَا فلا يَحْرُمُ السومُ؛ لأنَّ النَّبيَّ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بَاعَ في مَن يَزِيدُ، فرَوَى أنَسٌ: أن رَجُلًا من الأَنْصَارِ شَكَا إلى النَّبِيِّ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الشِّدَّةَ والجَهْدَ، فقال له: "أما بَقِىَ لك شَيْءٌ؟ " فقال: بَلَى، قَدَحٌ وحِلْسٌ، قال: "فَأْتِني بِهِمَا" فأتَاهُ بهما، فقال: "مَنْ يَبْتَاعُهُما؟ " فقال رَجُلٌ: أخَذْتُهُمَا بِدِرْهَمٍ.

فقال النَّبِيُّ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ؟ مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ؟ " فأَعْطَاهُ رَجُلٌ دِرْهَمَيْنِ، فبَاعَهُما منه.

رَوَاهُ التِّرْمِذِي، وقال: حَدِيثٌ حَسَنٌ.

وهذا أيضًا إجْماعُ المُسلِمين، يَبِيعُونَ في أَسْواقِهِم بالمُزَايَدَةِ.

الثالث: أن لا يُوجَدَ منه ما يَدُلُّ على الرِّضا ولا على عَدَمِه، فلا يَحْرُمُ السَّوْمُ أيضًا، ولا الزِّيادَةُ؛ اسْتِدْلالًا بِحَدِيثِ فَاطِمَةَ بنتِ قَيْسٍ، حين ذَكَرَتْ للنَّبِي -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أنَّ مُعَاوِيَةَ وأبَا جَهْمٍ خَطَبَاهَا، فأمَرَها أن تَنْكِحَ أُسَامَةَ.

وقد نَهَى عن الخِطْبَةِ على خِطْبَةِ أخِيهِ، كما نَهَى عن سَوْمِ أخِيهِ، فما أُبِيحَ في أحَدِهما أُبِيحَ في الآخَرِ.الرابع، أن يَظْهَرَ منه ما يَدُلُّ على الرِّضا من غيرِ تَصْرِيحٍ، فقال القاضي: لا تَحْرُمُ المُساوَمَةُ، وذكَرَ أنَّ أحْمَدَ نَصَّ عليه في الخِطْبَةِ، اسْتِدْلالًا بِحَدِيثِ فاطِمةَ.

ولأنَّ الأصْلَ إباحَةُ السَّوْمِ والخِطْبَةِ، فَحَرُمَ منه ما وُجِدَ فيه التَّصْرِيحُ بالرِّضا، وما عَداهُ يَبْقَى على الأصْلِ.

ولو قيل بالتَّحْرِيمِ هَاهُنا، لَكان وَجْهًا حَسَنًا، فإنَّ النَّهْىَ عَامٌّ خَرَجَتْ منه الصُّوَرُ المَخْصُوصَةُ بِأدِلَّتِها، فتَبْقَى هذه الصُّورَةُ على مُقْتَضَى العُمُومِ.

ولأنَّه وُجِدَ منه دَلِيلُ الرِّضا، أشْبَه ما لو صَرَّحَ به، ولا يَضُرُّ اخْتِلَافُ الدَّلِيلِ بعد التَّسَاوِي في الدَّلالَةِ، وليس في حَدِيثِ فَاطِمَةَ ما يَدُلُّ على الرِّضَا؛ لأنَّها جَاءَتْ مُسْتَشِيرَةً للنَّبِي -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وليس ذلك دَلِيلًا على الرِّضا، فكيف تَرْضَى وقد نَهَاهَا النَّبِي -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بقولِه: "لا تَفُوتِينَا بنَفْسِكِ".

فلم تكن تَفْعَل شيئًا قبل مُرَاجَعَةِ النَّبِي - صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

والحُكْمُ في الفَسادِ كالحُكْمِ في البَيْعِ على بَيْعِ أخِيهِ، في المَوْضِعِ الذى حَكَمْنا بالتَّحْرِيمِ فيه.

انتهى.

بل حتى لو فُرض أن ما حصل كان من باب السوم على سوم الغير المنهي عنه، فالبيع صحيح عند جماهير العلماء، كما سبق في الفتوى رقم:

192873

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اللواط والحلف كذبا متعمدا كبيرتان تجب التوبة منهما
- سؤال وجواب | ما هي كيفية عدّ الأذكار باليد؟
- سؤال وجواب | الطريقة النبوية للاحتفاء بيوم مولده صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أمي ليست راضية عن تواصلي مع خطيبي.
- سؤال وجواب | أصبت بالسمنة نتيجة العلاج. فكيف أستعيد وزني السابق؟
- سؤال وجواب | حكم برامج الادخار في الشركات
- سؤال وجواب | حكم ولاية تارك الصلاة في النكاح
- سؤال وجواب | كيف أتعرف على خطيبي جيدا دون أن أتجاوز الحدود؟
- سؤال وجواب | الفيتامينات التي تزيد من الخصوبة عند الرجل والمرأة
- سؤال وجواب | حكم من حلف على عدم فعل شيء ففعل دون رغبته
- سؤال وجواب | ما هو علاج الأكياس الدهنية في فروة الرأس؟
- سؤال وجواب | حلاقة شعر المولود وترك التصدق بوزنه
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمال المكتسب من الفن
- سؤال وجواب | أعاني من قولون ورجفة وشعور بالإقياء . أفيدوني
- سؤال وجواب | أشعر بالضياع والحيرة بسبب عدم التزامي بالصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل