مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المرابحة والقرض بفائدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم دخول الأرض في العقد عند بيع البناء الذي عليها والعكس
- سؤال وجواب | مَن طلب منه صاحبُه إصلاح السلعة المعيبة فأعادها للتاجر واسترجع ثمنها، فهل يأثم؟
- سؤال وجواب | عقد الكفالة أو الضمان ليس محلا للكسب والتربح
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع المخدرات لضرورة الكسب
- سؤال وجواب | حكم بيع الصناديق المجهولة المحتوى، أو قبولها مجانا
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والقلق والتوتر
- سؤال وجواب | الآيتان المذكورتان ليستا في العذر بالجهل
- سؤال وجواب | حكم شراء السيارات المصدومة من شركات التأمين
- سؤال وجواب | تغير لون البراز عند الأطفال. هل هو بسبب البرد؟
- سؤال وجواب | تحقيق رغبات الإنسان مع استمراره في المعصية على ما يدل؟
- سؤال وجواب | المؤتمن على المال يؤديه للورثة
- سؤال وجواب | المتسبب في كسر شيء عليه الضمان
- سؤال وجواب | هل أزور زوجة اخي وهي لا تزورنا إلا في الأعياد رغم قدرتها؟
- سؤال وجواب | معاملة مَن في ماله شبهة
- سؤال وجواب | يسوء التفاهم بين أمي وزوجتي بسبب أبناء أختي، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

عندي سؤال وهو أني أخذت قرضا من بنك إسلامي عبارة عن بضاعة (هواتف متحركة) ولكن لم أستلم البضاعة استلمت المبلغ الذي اقترضته من البنك كاملا من صاحب المحل ولم يأخذ مني درهما واحد ومن ثم أقرضت المبلغ لابن الخال لكي يسدد الديون التي عليه ومن ثم يرد لي الدين وبعد فترة أسبوعين رد لي المبلغ الذي أقرضته، وتم المبلغ لدي وكنت قد عرفت أن طريقتي في الاقتراض توجد فيها شبهة من الحرام ولكن سألت أحد الإخوة الملتزمين لكي يسأل أحد المشايخ فقال في المبلغ الأول: طريقته حرام وعلي الاستغفار وإذا تمكنت من التسديد فهو الأفضل أما عن المبلغ الذي حصلت عليه من ابن الخال عبارة عن دين أقرضته ورد لي الدين وهو حلال ولا يوجد فيه شبهة, فعلى هذا الشيء لم أرد المبلغ للبنك بل اشتريت بعض الأشياء وفتحت بعض المشاريع التجارية لكي تكون لي دخل آخر من غير الراتب فأنا أرسلت هذا السؤال وأريد الإجابة من فضيلة المشايخ هل أنا على الصواب أم على الخطأ وإذا كنت على الخطأ فكيف التصحيح؟ وجزاكم الله عن هذه الأمة خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذه المعاملة لا تخلو من حالتين:الأولى: أن يكون تم بالفعل عملية مرابحة حقيقة بين البنك والسائل ثم قام السائل ببيع السلعة على صاحب المحل بمثل ثمنها الذي اشتراها البنك من المحل.ففي هذه الصورة لا حرج فيما فعل الأخ، وليس هذا من بيع العينة المحرم عند جمهور العلماء لأن السائل ليس هو المشتري من صاحب المحل وإنما المشتري هو البنك ولو فرض أن السائل هو المشتري من صاحب المحل فإن البيع حصل بنفس الثمن مما يجعل ذلك جائزاً.ذكر العلامة ابن مفلح في الفروع عند ذكر بيع العينة وقال: إنه يستثنى من ذلك ما لو باع السلعة من غير مشتريها أو من مشتريها بمثل الثمن.الحالة الثانية: أن لا يكون هناك بيع ولا شراء حقيقة وإنما هو قرض بفائدة فالمعاملة محرمة، والواجب على السائل التوبة إلى الله عز وجل، وبالنسبة لتصرفه في القرض فهو صحيح لأن الإثم تعلق بذمته لا بعين القرض، وراجع الفتوى رقم:

53813.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | محل النهي عن البيع على بيع الأخ، والسوم على سومه
- سؤال وجواب | سماع الغيبة وترك إنكارها معصية لا تبلغ حد الكفر
- سؤال وجواب | حكم تقديم الزوج هدية لزوجته في ذكرى يوم زواجهما
- سؤال وجواب | الشخصية المحطمة
- سؤال وجواب | الزيادة في السلف وبيع التقسيط وبيع الصكاك
- سؤال وجواب | كيفية توبة البنت من أخذ مال أبيها دون علمه
- سؤال وجواب | حكم بيع التراب والقمامة
- سؤال وجواب | تعامل الفتاة مع الخاطب قبل الخطبة وبعدها
- سؤال وجواب | يثاب المرء بزواجه من مطلقة بقصد إعفافها وجبر خاطرها
- سؤال وجواب | بيع البيت للقريب وتزوير توقيعه على أن يكون البيت له بعد وفاته
- سؤال وجواب | أريد مساعدتكم في معرفة التخصص المناسب لي
- سؤال وجواب | متى يحق للأب حضانة ولده
- سؤال وجواب | حكم التداول التجاري في موقع (Big Option)
- سؤال وجواب | حكم أخذ البنت من مال أمها بدون علمها لشراء حجاب مع رفض الأم للبسها الحجاب
- سؤال وجواب | تلزم إعادة الأمانة لصاحبها كما هي بدون عوض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل