مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يين الإجارة والوكالة والجعالة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يسعى الشاب لنصرة دينه؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع والدي وعمي؟
- سؤال وجواب | حكم الشرط الجزائي في البيع بالتقسيط
- سؤال وجواب | أعاني ألماً في منطقة العانة والخاصرة!
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء أو مسكن قوي يخفف من آلام الشقيقة؟
- سؤال وجواب | التشاؤم والخوف والخجل
- سؤال وجواب | أحيانًا أقارن بين زوجي السابق والحالي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تأثير الدواء المحتوي للكورتيزون على الجنين. وعلاج الرءوس السوداء في الوجه
- سؤال وجواب | موقف الأبناء إذا علموا أن أباهم وقع في الزنا
- سؤال وجواب | في هذا فتح لباب البدعة
- سؤال وجواب | حكم دفع مبلغ شهري للبنك للحصول على معاش في سن الستين
- سؤال وجواب | بين الإجارة والوكالة
- سؤال وجواب | هل أحكام من يتعاطى المخدرات كمن يشرب الخمر؟
- سؤال وجواب | طاعة الشيطان واتباع الهوى قد يكون معصية وقد يكون كفرا
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة ستار كابيتال
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
2 مشاهدة

أراد شخص أن يقضي مصلحة شخصية له فاختار أحد الأشخاص لقضاء هذه المصلحة وقرأ معه الفاتحة على ذلك.

ثم بعد ذلك رأى في شخص آخر أنه أفضل من الشخص الأول لقضاء هذه المصلحة.

وأراد أن ينقض الفاتحة.

ما حكم الدين في ذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر أن ما جرى بينك وبين الشخص الأول عقد من العقود الشرعية، والعقود الشرعية تنقسم من حيث الإمضاء والفسخ إلى قسمين:1- عقود لازمة كالإجارة على الراجح، والبيع، فلا يجوز فسخ أمثال هذه العقود بعد إتمامها مستوفية الشروط والأركان.2- عقود جائزة كالوكالة والجعالة، ويجوز لكل واحد من طرفي العقد الفسخ في أمثال هذه العقود لعدم لزومها.والذي يبدو لنا أن العقد الذي جرى بينك وبينه إما أن يكون إجارة أو جعالة أو وكالة.فإذا كان إجارة لم يجز لك فسخها إلا بموافقة الطرف الآخر كما بينا، وإن كان جعالة أو وكالة ففسخهما جائز ولو لم يوافق الطرف الآخر، ولكن إن فسخت العقد بعد شروعه في العمل فله عليك أجرة مثله، وراجع للتفصيل الفتوى رقم:

42689

والفتوى رقم:

59247.

وننبه السائل إلى أن جعل قراءة الفاتحة علامة على الإيجاب والقبول وتأكيد الصفقة لم يكن من هدي السلف في معاملاتهم، ولذا، فإننا نرى أن الأولى تركه لئلا يمتهن القرآن في البيع والشراء ونحو ذلك، وهذا لا ينفي صحة العقد ومضيه، لأن الألفاظ التي تتم بها العقود تخضع للعرف الذي اصطلح عليه الناس.وأما عن كون الفاتحة تعدل 44 يمينا فكلام لا نعلم له أصلا، ولا كفارة على من فسخ العقد، سواء أكان العقد لازما أم كان جائزا، وسواء أكانت علامة الإيجاب والقبول فيه الفاتحة أم غيرها من الألفاظ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بين الإجارة والوكالة
- سؤال وجواب | هل أحكام من يتعاطى المخدرات كمن يشرب الخمر؟
- سؤال وجواب | طاعة الشيطان واتباع الهوى قد يكون معصية وقد يكون كفرا
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة ستار كابيتال
- سؤال وجواب | الأولى بالحضانة عند افتراق بلد الأبوين، وكان البلد غير آمن
- سؤال وجواب | هل يصح استخدام الأوكسجين لتفتيح البشرة السمراء؟
- سؤال وجواب | قيمة الدينار الذي تتعلق به بعض الأحكام الشرعية
- سؤال وجواب | أعاني من حالة القلق الاكتئابي وضيق التنفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو اللبن الصحي في رضاعة الطفل بعد لبن الأم؟
- سؤال وجواب | العذر مسقط لوجوب الشرط الجزائي
- سؤال وجواب | هل يأثم إذا وُضِع على موقعه إعلان محرم رغما عنه
- سؤال وجواب | واجب من حكمت له المحكمة بأكثر من حقوقه المالية
- سؤال وجواب | زوجي مقصر بحقوقي وعلى علاقة بأخرى، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من إعانات منظمة تخالف الإسلام
- سؤال وجواب | ما يلزم من باعوا شقة مملوكة لغيرهم دون إذنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل