مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التعجل بسداد الثمن للاستفادة من الخصم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الغرامات المالية التي تفرضها الجمارك
- سؤال وجواب | ما هي مدة صلاحية مستحضرات التجميل؟
- سؤال وجواب | حديث المرأة مع أهل زوجها المريض نفسيًّا لإقناعه بعدم التعدد
- سؤال وجواب | المسيء والذي يأمر بقطع الرحم هو الذي يأثم
- سؤال وجواب | هل الزواج بالثانية مقيد بعدم الوئام مع الأولى
- سؤال وجواب | أمرته أمه بالسكنى بجوارها فهل يعصيها إن كان ذلك يضره
- سؤال وجواب | التعامل السطحي مع الوالد تجنبا للمهاترات
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأب لطفله الرضيع لزيارة أهله من غير رضا زوجته
- سؤال وجواب | حبست البول وقتاً طويلاً وأصبح بعد ذلك يتأخر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد دواء لعلاج الرهاب الاجتماعي لا يؤثر على الذاكرة
- سؤال وجواب | اليزيدية. نشأتها.مؤسسها. معتقداتها
- سؤال وجواب | لا يرفع بعضكم على بعض بالقراءة
- سؤال وجواب | كرهت شكلي والتصبغات التي لم تذهب بعد الولادة
- سؤال وجواب | صداع وثقل في مؤخرة الرأس والرقبة غير تعاملي مع من حولي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أصابتني حروق بعد استخدام خلطة محلية، فهل يزيلها مرهم كونترا توبكس؟
آخر تحديث منذ 23 دقيقة
5 مشاهدة

تقوم بعض الشركات بتقديم عرض أسعار لنا وتضع شروط الدفع بعد 90 يوما من تاريخ الفاتورة وتضع ملاحظة بأنها ستمنح خصم 2 بالمائة إذا سددنا المبلغ نقداً وذلك لتشجعنا على التسديد المبكر.

ما رأي الشرع في هذا النوع من البيع؟ وإذا كان مخالفاً للشرع فهل يوجد بديل شرعي لمثل هذا النوع من البيوع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت النسب المذكورة يتم خصمها عند عقد البيع مع تلك الشركات، بمعنى أن العقد يتم على ثمان وتسعين في المائة من القيمة المعروفة للسلعة في السوق ، فلا حرج في ذلك.

لأن من حق الشركة أن تزيد في سعر بضائعها أو تنقص حسب الطريقة التي يتم بها التسديد.وأما إذا تم التعاقد مع الشركة على سعر محدد، ثم بعد ذلك ارتأى المشتري أن يعجل التسديد لكي يستفيد من خصم النسبة المذكورة، فإن ذلك لا يجوز عند جماهير العلماء، منهم الأئمة الأربعة، وهو المعروف بقاعدة "ضع وأتعجل".

فقد جاء في الموسوعة الفقهية: يرى جمهور الفقهاء أنه إذا كان لرجل على آخر دين مؤجل فقال المدين لغريمه: ضع عني بعضه وأعجل لك بقيته، فإن ذلك لا يجوز عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وكرهه زيد بن ثابت وابن عمر والمقداد وسعيد بن المسيب وسالم والحسن وحماد والحكم والثوري وهيثم وابن علية وإسحاق.

فقد روي أن رجلا سأل ابن عمر فنهاه عن ذلك، ثم سأله فقال: إن هذا يريد أن أطعمه الربا.

وروي عن زيد بن ثابت أيضا النهي عن ذلك، وروي أن المقداد قال لرجلين فعلا ذلك: كلاكما قد أذن بحرب من الله ورسوله.

ا.هـوالبديل الشرعي هو ما قدمنا من التعاقد على التسديد فورا ليتم خصم النسبة عند عقد البيع.

تنبيه : إنما حرم العلماء ( ضع وأتعجل ) لأن المعجل لما في الذمة مسلف، وكل سلف جر نفعا فهو ربا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كرهت شكلي والتصبغات التي لم تذهب بعد الولادة
- سؤال وجواب | صداع وثقل في مؤخرة الرأس والرقبة غير تعاملي مع من حولي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أصابتني حروق بعد استخدام خلطة محلية، فهل يزيلها مرهم كونترا توبكس؟
- سؤال وجواب | هل يحدث الانتصاب أثناء النوم في فترة المساء أم الصباح؟
- سؤال وجواب | هل مشاكل التبرز وصعوبة التبول بسبب التهاب المستقيم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجر على نسخ أسطوانات مأذون في نشرها
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في التبول وكميته قليلة!
- سؤال وجواب | طفلتي لديها تحسس لجميع أنواع الحليب، فما البديل؟
- سؤال وجواب | تزداد مخالفة من صام يوم المولد إذا كان يوم الجمعة
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في أجزاء الجسم المختلفة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أمي ترفض حجابي وتطلب مني مصافحة أبناء عمي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو البديل المناسب لعلاج الضغط والسكر؟
- سؤال وجواب | قيمة تذكرة السفر التي يستحقها الموظف
- سؤال وجواب | يطلب أهله منه بضاعة فيشتريها ويبيعها لهم بسعر أعلى فما حكمه
- سؤال وجواب | فرق بين منكر التعدد وبين القائل بإباحته للضرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل