مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | للزمن حصة في الثمن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي مخاوف من سرعة المركبات والمرتفعات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تقطع الدم أثناء الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | أقبل أن يتزوج علي، ولكن لا أقبل بعلاقاته غير الشرعية!
- سؤال وجواب | مصاب بالصرع فهل يتزوج وينجب
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية تصغير الأنف الكبير وفيه حدبة وانحراف
- سؤال وجواب | كيف تفعل المرأة إن أخذت دواء فتغيرت عادتها في الزمن وعدد الأيام
- سؤال وجواب | النبي الذي مشى به قبره
- سؤال وجواب | أخذ الزكاة من راتب الموظف
- سؤال وجواب | الطريقة الشرعية للقسم بين الزوجات
- سؤال وجواب | الملائكة يتعاقبون في الناس ليلا ونهارا
- سؤال وجواب | ما يفعل الزوج إن تزوجت امرأته وهي في عصمته ثم عادت إليه
- سؤال وجواب | إصابة الطفل بالتشنج والإغماء وتشخيص ذلك
- سؤال وجواب | الواجب في حال تأخير الجمعة عن وقتها
- سؤال وجواب | حكم بيع الوفاء
- سؤال وجواب | أمارس رياضة كمال الأجسام والكتف الأيسر عندي منخفض، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

كلفني عدد غير قليل من الفلاحين في قريتي التي تقع شمال العراق أن أسأل عن حكم شراء السماد بالآجل حيث إن هناك تجارا يبيعون السماد بثمن مرتفع بكثير عن السعر الحالي السائد في السوق على أن يتم التسديد عند بيع المحصول، وكما تعلمون أن طبقة الفلاحين مستواها المعيشي متدن ولا يملك الكثير منهم ثمن شراء السماد بالوقت الحاضر، علماً بأن ثمن السماد عندما يكون البيع نقداً أقل منه بالآجل، فأرجو الإجابة على الفتوى؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا حرج في أن يشتري المرء سلعة إلى أجل معلوم، ولو زاد ثمن شرائها إلى أجل على ثمنها حالاً فلا حرج في ذلك، لأنه قد علم أن للزمن حصة في الثمن، وهذا مما تقتضيه قواعد الشرع وتتحقق به مصالح الأنام.لكن يشترط لصحة ذلك أن يستوفي البيع الشروط المعتبرة، مثل أن يجزم الطرفان ويتفقا على طريق الدفع -قبل إبرام العقد- هل هي على الحلول أو بالتأجيل، لأن عدم الجزم بأحدهما مع تخيير المشتري بين الطريقين هو من باب بيعتين في بيعة واحدة، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ففي سنن أبي داود والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من باع بيعتين في بيعة، فله أوكسهما أو الربا.

وأن تكون العين المبيعة مباحة، وأن تكون من مالكها أو وكيله، وأن يكون الأجل مسمى، لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ {البقرة:282}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من رأت إفرازات بنية بعد ممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | إذا أردنا تأجيل الإنجاب قليلاً، فما الطريقة الطبية والصحية لذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب حول الأنف وحول شفتي عند إصابتي بالزكام، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أسباب تساقط الشعر وعلاجه والتخلص من سمنة البطن
- سؤال وجواب | الاطلاع على بريد الأصدقاء الإلكتروني
- سؤال وجواب | هل الدخول في الصلاة بنية إعادتها يعد من التردد في النية ويبطلها
- سؤال وجواب | المؤهلات المطلوبة للترجيح بين المذاهب الفقهية
- سؤال وجواب | حكم إجراء الشاب لعملية إزالة بروز الصدر
- سؤال وجواب | كلما أراد الصلاة تحدث له مشاكل في القولون، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | الواجب تجاه زواج المسلمة من نصراني
- سؤال وجواب | أشكو من تساؤلاتٍ وأفكارٍ دينية وامتحاناتي على الأبواب.
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف مع اقتراب الاختبارات وأنسى ما ذاكرت، أريد حلا.
- سؤال وجواب | العدل في القسم بين الزوجات لا يسقط بكون كل امرأة في بلد غير بلد الأخرى
- سؤال وجواب | المسلم مأمور باجتناب جميع الفواحش
- سؤال وجواب | مشوار الفشل في الدراسة مستمر معي، كيف أجتازه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل