مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم شراء السلعة ممن حازها بطريق غير مشروع
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مشاعر الغضب والأنانية تسيطر على عقلي فكيف أتغلب عليها؟- سؤال وجواب | لا يجوز التصديق بانقطاع الرزق أو نقصانه بطريق السحر
- سؤال وجواب | وجه ضحك النبي صلى الله عليه وسلم من اتخاذ أم سليم خنجرا يوم حنين
- سؤال وجواب | هل يلزم من يغتسل للتبرد أن يتوضأ للصلاة ؟
- سؤال وجواب | الأمين مصدق بيمينه فلا يضمن إلا إذا فرط أو تعدى
- سؤال وجواب | حكم العمل في الفنادق التي تقدم الخمور
- سؤال وجواب | النوبات الصرعية لم ينفع معها العلاج الدوائي، فهل تنصحني بالجراحة؟
- سؤال وجواب | سعي المرء بين الخير والشر كيف تكون ثمار نتائجه؟
- سؤال وجواب | دوالي القدمين وعلاقته بالعقم
- سؤال وجواب | أنا رجل ذو قيادة ووظيفة مرموقة ولم أحصل على الزيادة في راتبي.
- سؤال وجواب | العمل في تحصيل الجمارك وتقدير رسومها
- سؤال وجواب | ما سبب التنميل في الخنصر والبنصر؟
- سؤال وجواب | تائهة في هذه الحياة وغير راضية عن حالي وحياتي، أرشدوني!
- سؤال وجواب | إسقاط الجنين ذنب عظيم
- سؤال وجواب | لم أعد أتحسن من جرعة حبة واحدة من الديروكسات. هل أرفع الجرعة؟
رجل حاز سلعة بطريق غير مشروع، كأن أخذها بطريق الربا، أو القمار، ثم جاء رجل آخر يريد شراءها وهو يعلم أن الأول حازها بطريق غير مشروع، فهل يجوز لمن يريد شراءها أن يشتريها، وهو عالم أن البائع حازها بطريق غير مشروع؟ وهل المسألة محل خلاف أم محل إجماع؟.
خلاصة الفتوى:المقبوض بالعقد الفاسد شرعا مختلف في تملكه بين أهل العلم.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمسألة المذكورة فيها خلاف بين أهل العلم، وليست محل إجماع.
فمن أهل العلم من ذهب إلى الجواز ووجه القول بالجواز أن الحرام صار متعلقا بذمة المكتسب لا بعين المال.جاء في التاج والأكليل: قال ابن أبي زيد من قول مالك : وأهل المدينة أن من بيده مال حرام فاشترى به دارا أو ثوبا من غير أن يكره على البيع أحدا فلا بأس أن تشتري أنت تلك الدار أو الثوب من الذي اشتراه بالمال الحرام.
قال ابن رشد: ووجه هذا أن الحرام ترتب في ذمة البائع.
انتهىجاء في فتاوى ابن عثيمين رحمه الله : وأما الخبيث الكسب فمثل المأخوذ عن طريق الغش أو عن طريق الربا.
وهذا محرم على مكتسبه وليس محرما على غيره إذا اكتسبه منه بطريق مباح ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعامل اليهود مع أنهم كانوا يأكلون السحت ويأخذون الربا.
انتهىوذهب آخرون إلى أن المقبوض بالبيع الفاسد لا يملك ولا يصح تصرف حائزه فيه بالبيع والهبة ونحوها.جاء في الفتاوى الكبرى لابن تيمية: وقد تنازع الفقهاء في المقبوض بالعقد الفاسد هل يملك أولا يملك أو يفرق بين أن يفوت أو لا يفوت.
انتهىوجاء في مطالب أولي النهى: ولا يصح تصرف في مقبوض لعقد فاسد لأنه لا يملك به فلا ينعقد فيه تصرف.
انتهى.والذي نرى رجحانه في المسألة هو القول الأول لقوة دليله .والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من عرق النسا وآلام العضلات، فهل السبب عضوي أم نفسي؟- سؤال وجواب | زواج المسلمة ممن أسلم صوريا
- سؤال وجواب | من فاتته صلاة الجمعة يصليها ظهرا
- سؤال وجواب | توهم مرض السرطان أثر على حياتي جدا، فكيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في وظيفة تشخيص أخطاء حوادث السير وتقدير تكلفة الإصلاح
- سؤال وجواب | قاربت على الانهيار بسبب الأرق وصعوبة النوم. ساعدوني
- سؤال وجواب | فتاوى حول عمل المرأة
- سؤال وجواب | واجب مدير الجودة إذا رفض المنتج وباعه مدير المصنع
- سؤال وجواب | قلق الفراق عند الطفل
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لمرض السكري؟
- سؤال وجواب | تأخر المأموم عن الإمام
- سؤال وجواب | طلاق الموسوس بين الوقوع وعدمه
- سؤال وجواب | إرشادات وإشارات في طريق طلب العلم الشرعي
- سؤال وجواب | العلاقة بين آية ( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ) وتنامي نفوذ الشيعة الآن
- سؤال وجواب | ما علاج تساقط الشعر, وظهور دهون بالرأس والوجه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا