مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألة الأرض المباعة وفيها زرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف تجمع بين زوجتين مع ألفة وسعادة
- سؤال وجواب | ؟(superact)ما البديل للدواء
- سؤال وجواب | الزواج الثاني بغيرعلم الأولى والأولاد
- سؤال وجواب | البار لوالديه لا يضيعه الله
- سؤال وجواب | بر الأجداد كالآباء.
- سؤال وجواب | أضرار حبس البول
- سؤال وجواب | ما هو أفضل مانع للحمل وبنفس الوقت يؤخر الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | أتعرض للإسقاط المتكرر بعد شهر ونصف من الحمل، ما الحل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | ارتفاع ضغط الدم وأعراض القلق والتوتر ترهقني فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يطاع الأب إذا أمر بهجر ابنته
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة الرغبة في التبول ووجود ألم في الخصية اليمنى؟
- سؤال وجواب | أرغب بعلاج لتقليل الشهوة الجنسية، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ما سبب الألم أسفل البطن مع صعوبة في التبول؟
- سؤال وجواب | رغم أني اجتماعي.إلا أني أتلعثم وأرتبك أحيانا!
- سؤال وجواب | المدة التي يختم فيها القرآن حتى لا يكون هاجراً
آخر تحديث منذ 27 دقيقة
4 مشاهدة

يذكر العلماء في مسألة بيع الأرض إذا كان فيها زرع لا يحصد إلا مرة واحدة كبر أو شعير فإنه للبائع، والسؤال: هل هذا الزرع يكون للبائع حتى ولو كان أخضر لم ينبت فيه السنبل؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما كان من الزرع لا يُجذ إلا مرة واحدة، كالحنطة وكالشعير فهو للبائع ولو كان حين البيع بذرا لم يخرج من الأرض بعد، والعلة في ذلك أن وجود هذا النوع من الزرع في الأرض كأنه على وجه الوديعة فأشبه المدفون من ركاز وغيره فلم يتناوله البيع، وللبائع الحق في إبقائه في الأرض إلى حين الحصاد، قال في الكافي: وإن باع الأرض وفيها زرع لا يحصد إلا مرة؛ كالحنطة والشعير والجزر والفجل لم يدخل في البيع، لأنه نماء ظاهر لفصله غاية فلم يدخل في بيع الأرض كالطلع المؤبر، وسواء كان نابتاً أو بذراً، لأن البذر مودع في الأرض فلم يدخل في بيعها، كالركاز، ويكون الزرع مبقى إلى حين الحصاد، كما أن الثمرة تبقى إلى حين الجذاذ.وقال في البيان: وإن باع أرضًا وفيها زرعٌ ظاهرٌ.

نظرت: فإن كان يجز مرة بعد أخرى.

دخل الأصل في بيع الأرض، وما ظهر حال العقد.

فهو للبائع، وما يظهر بعد العقد.

فهو للمشتري، وكذلك الكراث إذا بيعت الأرض التي هو بها.

فإن أصل الكراث يدخل في البيع، وما كان ظاهرًا حال العقد لا يدخل في البيع إلا بالشرط، ويؤمر البائع بأخذه في الحال، لأن الزيادة بعد العقد تكون للمشتري، وإن كان الزرع يؤخذ مرة واحدة، كالحنطة والشعير.

فإنه لا يدخل في بيع الأرض من غير شرط، لأن هذا الزرع مودع في الأرض، فهو كالكنز والماس، لأنه نماءٌ ظاهرٌ لا يراد للبقاء، فلم يدخل في بيع الأرض من غير شرط كالطلع المؤبر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رغم أني اجتماعي.إلا أني أتلعثم وأرتبك أحيانا!
- سؤال وجواب | المدة التي يختم فيها القرآن حتى لا يكون هاجراً
- سؤال وجواب | أشعر بعدم تفريغ المثانة تماما وأخشى أنه بسبب العادة السرية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | عدم الالتزام بلوائح السكن الجامعي بحجة عدم التزام الآخرين
- سؤال وجواب | عدم شربي للماء أدخلني في العديد من المشاكل الصحية، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | صلة الرحم ليست من باب رد الجميل
- سؤال وجواب | ما هو علاج التهاب اللوزتين المتكرر؟
- سؤال وجواب | النهي عن الانحناء عند إلقاء التحية
- سؤال وجواب | الذي لا يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم هو البخيل
- سؤال وجواب | حكم إعانة الأب على شرب الخمر
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لكريمات تفتيح البشرة على الحامل والمرضع بصفة خاصة
- سؤال وجواب | فضل آية الكرسي
- سؤال وجواب | آداب الاستئذان تطبق على القريب والبعيد
- سؤال وجواب | هل يضر الجنين استخدام مواد التشقير؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات مهبلية عديدة والأدوية غير مجدية، أفيدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل