مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم بيع الدقيق بالخبز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي أخ أصغر مني ومع ذلك يتعمد إهانتي واحتقاري أمام الناس
- سؤال وجواب | هل يلزم المصمّم التفتيش عن نشاط من سيعمل له لوحةً لمتجره؟
- سؤال وجواب | من هو الذي يُقيم حد الزنا
- سؤال وجواب | خانت زوجها وسحرته وانقلب على أهله
- سؤال وجواب | أمور تعين على غض البصر
- سؤال وجواب | حكم المبيت في المسجد وتدريس الأطفال وإطعامهم فيه؟
- سؤال وجواب | تعريف الغنة لغة واصطلاحاً
- سؤال وجواب | عادة أكل التراب وعلاقتها بالوساوس ومخاطرها المستقبلية
- سؤال وجواب | هل للوسيط التجاري أن يأخذ الهدية أو التخفيض الممنوح من البائع أو البنك ؟
- سؤال وجواب | التوبة من الاستمتاع المحرم
- سؤال وجواب | توبة من استهزئ بشيء من الدين
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال الديرمابن أثناء الصوم؟
- سؤال وجواب | ابنتي ضعيفة الشخصية وتتصرف تصرفا سيئا، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تنزل منها نقطة دم ثم لا ترى شيئا لمدة ثلاثة أيام ثم يبدأ الحيض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

في بلدتي نقوم بإعطاء الدقيق للمخبز حيث يزنه وندفع مقابل كل كيلو ما يقارب جنيهاً مصرياً ثم يعطينا المخبز خبزا من صنع المخبز حسب وزن الدقيق الذي أعطيناه إياه بعض المشايخ حرم هذه العملية باعتبارها ليست عملية تجارية شراء وبيع بل هي عملية مبادلة والبعض الآخر حللها ونحن هنا متحيرون أفيدونا بذلك بارك الله فيكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه الصورة المعروضة تعتبر بيعاً، بمعنى أن الناس يبيعون كيس الدقيق إلى الخباز بوزنه خبزاً، ويزيدونه مبلغاً من المال، وهذا هو الظاهر من السؤال، فإن الخباز لا يخبز لهم نفس دقيقهم، وإنما يعطيهم مما هو موجود عنده من الخبز حالاً.

فهذه الصورة اختلف فيها الفقهاء، فمنهم من أجازها، ومنهم من منعها.

وممن أجازها مالك وأبو حنيفة، ومنع ذلك الشافعي.

قال النووي في المجموع: إذا طبخ العجين وصار خبزاً جاز بيعه عند مالك بالدقيق متفاضلاً ومتساوياً، لأن الصناعة قد كملت فيه، وأخرجته فيما زعم أصحابه عن جنسه، وقول أبي حنيفة: وأبي يوسف في بيع الدقيق بالخبز.

وقال في موضع آخر:.

وهكذا الدقيق بالخبز لا يجوز.

وكذلك نقل المنع في ذلك ابن المنذر عن الشافعي، ونقل عن مالك والليث بن سعد وأبي ثور وإسحاق وسفيان الثوري جوازه، وقال أحمد: لا يعجبني.

ا.هـجاء في المدونة: لا بأس بالخبز بالعجين أو الدقيق أو بالحنطة متفاضلاً، لأن الخبز قد غيرته الصفة.

ومنع الشافعية والحنابلة بيع الدقيق بالخبز للجهل بالمماثلة: جاء في حاشية قليوبي وعميرة: ولا تكفي مماثلة الدقيق والسويق أي دقيق الشعير والخبز، فلا يجوز بيع بعض كل منها ببعضه للجهل بالمماثلة المعتبرة، بتفاوت الدقيق في التنعومة والخبز في تأثير النار.

وجاء في الإنصاف: لا يجوز بيع خبز بحب ولا بدقيق، نص عليه مراراً وجزم به في الرعاية والمذاهب وغيرهما.

ونحن نميل إلى قول الشافعية والحنابلة، ولكن لا نثرب على من أخذ بمذهب مالك وأبي حنيفة وغيرهما في هذا الموضوع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب معنية على المحافظة على الصلاة
- سؤال وجواب | الشراء ممن يشتري بضائعه عن طريق الفيزا
- سؤال وجواب | الدوخة وعدم الاتزان والزغللة في العين، هل هي أعراض الأورام الخبيثة؟
- سؤال وجواب | العدول عن إكمال مشروع دراسي مع صديق خشية عدم نجاحه
- سؤال وجواب | شراء الأسهم في شركات تتعامل بنسبة 5% بالكحول
- سؤال وجواب | لدي طنين في الأذن منذ مدة لا يتوقف. هل السبب هو قناة استاكيوس؟
- سؤال وجواب | كوني دائما عونا لزوجك على طاعة الله
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات دخول الماء إلى الأذن بعد عملية ترقيع الطبلة؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة للدراسة في بلاد لا تتمكن فيها من تغطية وجهها بالنقاب
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب والفضة عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | النحافة الشديدة ما أسبابها، وما طريقة زيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | واجب صاحب السلس إذا استيقظ حاقنا والوقت لا يكفي للتبول والصلاة
- سؤال وجواب | أقامت حفلا لحفظها نصف القرآن فتبدل حالها ولم تستتطع مواصلة الحفظ
- سؤال وجواب | وجوب التوبة من السمعة
- سؤال وجواب | حكم الثياب إذا مسها النمس بفمه أو لمست فضلاته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل