مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شراء واقتناء الغراب الأبقع للصيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مناقشة الزعم بأن تحريم الموسيقى ينافي يسر الشريعة
- سؤال وجواب | كتب حول أسئلة القرآن والآيات التي فيها شكر
- سؤال وجواب | البعد عن المنتديات المختلطة أبرأ وأحوط للدين
- سؤال وجواب | هل يوجد سحر عن طريق أثر من المسحور بدون استخدام الجن
- سؤال وجواب | الأعراض الأولية لالتهاب المفاصل
- سؤال وجواب | استخدام المرأة لبرنامج آسك (Ask) وردها على أسئلة الرجال
- سؤال وجواب | حكم حفظ الطالب أبيات الإنجليزية مع الراب
- سؤال وجواب | من طرق المقاومة لأخطار الدش المركزي
- سؤال وجواب | استدراج الشيطان وتزيينه للجنسين
- سؤال وجواب | قلق والدي المتزايد والتغير الذي طرأ عليه، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | معنى اللعان وحكمه
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الفقير من عوائد شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوج شهادة إثبات بكارة الزوجة
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في الجزء الخلفي للسان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زواج المرأة عرفيًّا دون علم ابنها وإخوتها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

هل يجوز أن أستخدم الغراب الأسود في صيد الطير الحر -الصقر، أو الشاهين؟ وما حكم شرائه لذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الغراب الأبقع الذي يأكل الجيف هو من الفواسق التي يشرع قتلها من حيث الأصل، ففي صحيحي البخاري ومسلم عن ‌عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: خمس فواسق ‌يقتلن في الحرم: الفأرة، والعقرب، والحديا، ‌والغراب، والكلب العقور.لكن إذا كان الغراب الأبقع ينتفع به انتفاعا مباحا لا ضرر فيه؛ كالاصطياد ونحوه، فهل يجوز اقتناؤه وبيعه لذلك؟ الجواب: الظاهر هو القول بجواز اقتنائه وبيعه إذا كان ينتفع به بلا ضرر، ويحمل كلام العلماء في المنع من اقتناء الغراب الأبقع، وبيعه على ما فيه ضرر، ولا منفعة فيه.جاء في حاشية الشبراملسي على نهاية المحتاج: قوله: وبيع كل طير وسبع لا ينفع، عبارة ابن حجر: وكل سبع لا ينفع كالفواسق الخمس، وكتب عليه ابن قاسم: قوله: كالفواسق إلخ، لو علم بعض الفواسق كالحدأة، أو الغراب للاصطياد، فهل يصح بيعه؛ لأنه صار منتفعا به؟ وعليه، فهل يزول عنه حكم الفواسق حتى لا يندب قتله، أو يستمر عليه حكمها؟ فيه نظر، وظاهر كلامهم أن الفواسق لا تملك بوجه ولا تقتنى، ثم رأيت في شرح العباب بعد كلام الأم وظاهره حرمة اقتنائها: أي الفواسق، وهو متجه، قال الشبراملسي: لكنه يمكن ‌الحمل ‌على ‌ما ‌فيه ‌ضرر منها.

اهـ.وانظر الفتويين:

105306

،

123902

.

وراجع للفائدة الفتوى:

110664

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم عدم إخبار الخاطب للخطيبة بمرض الهربس
- سؤال وجواب | حكم تحميل برامج التواصل الاجتماعي، مع رفض الأهل
- سؤال وجواب | مشاهدة الأفلام الوثائقية التي قد تظهر فيها نساء
- سؤال وجواب | ما هي فوائد وأضرار ملح الليمون؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المريضة بـ: اضطراب وجداني ثنائي القطب، إخبار الخاطب
- سؤال وجواب | الزواج بالإيجاب والقبول بين الرجل والمرأة دون ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | متى يتعافى الجسد من آثار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم تطليق القاضي بناء على شهادة زور
- سؤال وجواب | تقييد الدولة للمباح جائز للمصلحة
- سؤال وجواب | تريد فراق خطيبها لخشيتها تكرار إصابته بالسحر مجددًا
- سؤال وجواب | الرسائل القرآنية المتداولة عبر وسائل الاتصال هل تعد من الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | عند ممارستي للعادة السرية أجد ألماً أسفل الخصر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح إذا لم يوثق لعدم بلوغ الزوجة السن القانوني للزواج
- سؤال وجواب | الآثار النفسية التي تنتج عن ممارسة العادة السرية.
- سؤال وجواب | الوارثون من الرجال عشرة أصناف، والوارثات من النساء سبعة أصناف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07