مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم بيع الأشياء التي تستخدم في الحلال والحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الابتلاء لا يدل بالضرورة على سخط الله على العبد
- سؤال وجواب | هل تحل الفائدة الربوية لمن لم يشترطها أو لم يكن عالما بها؟
- سؤال وجواب | انضممت لدورة وإلى الآن لم أفتح كتابا بسبب التأجيل والكسل!
- سؤال وجواب | كنت أدخن وأصبت بعدة مرات بخفقان في القلب فما السبب، وما العلاج؟
- سؤال وجواب | تضخم في منطقة العانة وحرقة في البول، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حصل لي ارتفاع مفاجىء في الضغط ودقات القلب
- سؤال وجواب | عدم القدرة على البكاء والتعبير سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | أحكام متعلقة بالطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | غشاء البكارة مجروح.فهل سينفع تضييق المنطقة بالأعشاب؟
- سؤال وجواب | العلاج الدوائي لعدم التركيز والتشتت الذهني
- سؤال وجواب | أختي الصغرى أصابتها كتمة شديدة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | معيار الضرورة المبيحة للربا
- سؤال وجواب | زوجته نصرانية تشرب الخمر وتصادق الرجال فهل يطلقها ؟
- سؤال وجواب | القولون العصبي والخوف والتوتر بعد السفر، كيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | أحكام تعجيل الزكاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

في الفتاوى عندكم دائما تقولون إن الأشياء التي تستخدم في الحلال والحرام يبنى الحكم فيها على غلبة الظن في استخدامها هل في الحرام، أم الحلال؟ وعندما بحثت وقرأت في مجامع فقهية، وجدتهم يقولون إن الأشياء التي تستخدم في الحلال والحرام تنتقل من ذمة البائع إلى ذمة المشتري، مثل لباس التبرج، لأن الأشياء التي لها وجهان تجوز صناعتها وبيعها وتصديرها، ولا يأثم الذي يبيعها لهم، لأنه إذا كان الأصل استخدامها في الحلال، فلا بأس، مثل الكهرباء فإنها تستخدم في الحلال غالبا، فإذا أوصلتها إلى بنك ربوي فلا مشكلة، فعليهم الإثم وحدهم، وليس هذا من التعاون على الاثم، لأنها تستخدم في الحلال والحرام، وليس في الحرام فقط، ولكن لا يجوز لي بيع أشياء للكفار تقويهم على المسلمين، وهذه فتوى كثير من المجامع الفقهية جمعتها في فتوى واحدة، وأنا أرى أنها الأرجح، وآخذ بقولهم دون تتبع للرخص، فهل هذه زلة، لأنني أرى أنهم أخذوا بالأدلة وقالو إن الأشياء التي أصلها حلال تتعلق بذمة الشخص الذي يستخدمها في الحرام، وهذا مذهب أهل العلم ما عدا الحنابلة، والمال المكتسب منها حلال؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأصل أنّ بيع المباحات النافعة جائز، والمال المكتسب منه حلال، وإذا استعمله المشتري في الحرام، فلا إثم على البائع، ولا يلزم البائع أن يفتش ويسأل المشتري عن غرضه، لكن إذا علم البائع أو غلب على ظنّه أنّ المشتري سيستعمله في الحرام؛ لم يجز بيعه له، وراجع التفصيل في الفتوى:

425494

.والمسائل التي اختلف فيها أهل العلم، لا حرج على من عمل فيها بقول من أقوالهم، ما دام مطمئنا إلى صحة القول، وليس متبعا لهواه، وانظر الفتوى:

241789

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى قول المالكية: باب رسم كذا
- سؤال وجواب | رتبة أثر "أصابت امرأة وأخطأ عمر"
- سؤال وجواب | تعرضت لضغط نفسي وعصبي وأشعر بالرعب.
- سؤال وجواب | بذل الأسباب مع التفويض لا يقدح في الإيمان بالقدر
- سؤال وجواب | أبي يتحدث مع أناس يتخيلهم، فما تشخيص حالته؟
- سؤال وجواب | لا تنتظم ضربات القلب لديّ منذ سنتين، هل يمكنني مزاولة الرياضة؟
- سؤال وجواب | هل للزوج أن يسافر بامرأته لتضع حملها في بلد أوروبي ليستفيد من المساعدات
- سؤال وجواب | هل توصل العلم إلى حل لمشكلة عدم وجود حيوانات منوية؟
- سؤال وجواب | لا يستطيع في السجود توجيه أصابع رجليه إلى القبلة، إذا صلى بالحذاء
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي دمر حياتي فهل من حل؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلة الكلام وضعف التركيز، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مظنة رؤية الرجال للمرأة يوجب عليها التستر
- سؤال وجواب | شروط الاستعانة بالمواقع لتلخيص كتاب وبيعه لمن طلبه
- سؤال وجواب | حكم معاشرة الزوجتين في نفس الوقت
- سؤال وجواب | ما الذي يسبب الحمل خارج الرحم؟ وكيف نتجنب حدوثه مرة أخرى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/16




كلمات بحث جوجل