مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الزيادة في سعر السلعة إذا ارتفع سعرها في السوق
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الجلوس على الجرائد المحتوية على ما هو معظم شرعا والتغليف بها- سؤال وجواب | حكم حلف الرجل بالطلاق على خطيبته
- سؤال وجواب | حكم من وجدت خيطا رفيعا من الدم بعد الطواف
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أتخلص من الكسل؟ وهل هو مرض؟
- سؤال وجواب | من قتل عثمان بن عفان؟
- سؤال وجواب | هل يلزم دفع مال للزوجة الأولى مقابل المهر للثانية
- سؤال وجواب | أثر العلاقة مع الوالدين على الصحة النفسية المستقبلية
- سؤال وجواب | لباس أمهات المؤمنين رضي الله عنهن
- سؤال وجواب | حديث باطل في ذم معاوية رضي الله عنه !
- سؤال وجواب | ورود الخبر بإسنادين؛ أحدهما مرسل والآخر موصول
- سؤال وجواب | جرعة الدواء المناسبة لعلاج التشنجات عند الطفل
- سؤال وجواب | كيفية استفادة طالب العلم من العلوم التي درسها
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية سيئة، فهل سأعود فتاة طبيعية؟
- سؤال وجواب | صدقة السِّر وصدقة العلانية
- سؤال وجواب | ما يفعل تخفيفا عن السارق والمفرطة في القضاء اللذين ماتا
يوجد في الصيدلية التي أعمل بها كمية من دواء بسعر قديم، فهل يجوز تسعير وبيع هذا الدواء بسعره الجديد بعد أن ارتفع سعره في السوق؟..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا حرج عليك في بيع ذلك الدواء الذي ارتفع سعره بثمنه الجديد، لأن الله تعالى أباح البيع والشراء، وما نتج عنه من ربح، وليس في الشريعة الإسلامية تحديد معين للربح، إلا أن يصل إلى حد الجشع واستغلال حاجة الفقراء والغبن الفاحش، ويستحب للمرء أن يكون سمحاً في بيعه وشرائه، لقوله صلى الله عليه وسلم: رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى.
رواه البخاري.لكن لابد من التنبيه هنا على مسألة، وهي أنك لو كنت تذكر للمشتري الثمن الذي اشتريت به الدواء، فلابد أن تصدقه وتذكر له السعر الحقيقي دون غش، فهنالك بيع مساومة، ولا يلزم البائع إخبار المشتري فيه بأصل السعر ولا مقدار الربح، وهنالك بيع أمانة، وهذا لابد فيه من بيان أصل السعر ورأس المال: لأِنَّهُ يُؤْتَمَنُ فِيهَا الْبَائِعُ فِي إِخْبَارِهِ بِرَأْسِ الْمَال، وَهِيَ ثَلاَثَةُ أَنْوَاعٍ:أ ـ بَيْعُ الْمُرَابَحَةِ، وَهُوَ الْبَيْعُ الَّذِي يُحَدَّدُ فِيهِ الثَّمَنُ بِزِيَادَةٍ عَلَى رَأْسِ الْمَال.ب ـ بَيْعُ التَّوْلِيَةِ، وَهُوَ الْبَيْعُ الَّذِي يُحَدَّدُ فِيهِ رَأْسُ الْمَال نَفْسُهُ ثَمَنًا بِلاَ رِبْحٍ وَلاَ خَسَارَةٍ.ج ـ بَيْعُ الْوَضِيعَةِ، أَوِ الْحَطِيطَةِ، أَوِ النَّقِيصَةِ: وَهُوَ بَيْعٌ يُحَدَّدُ فِيهِ الثَّمَنُ بِنَقْصٍ عَنْ رَأْسِ الْمَال، أَيْ بِخَسَارَةٍ.
انتهى من الموسوعة الفقهية.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم اتباع جنازة القريب الكافر- سؤال وجواب | الترهيب من الإعانة على التعامل بالربا بأي وجه
- سؤال وجواب | فـاقـد الـوعي. والصيام
- سؤال وجواب | أحكام من تجاوز خروج الدم منها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | ليس لصاحب الدَّين أن ينتزع شقة وهبها الميت لزوجته في حياته
- سؤال وجواب | حياتي صارت مأساوية ولا أستطيع حتى الصلاة؛ لكثرة حاجتي للتبول.
- سؤال وجواب | هل للعامل المطالبة بنفقات علاجه إذا لم يكن منصوصا علياه في عقده مع شركته؟
- سؤال وجواب | حكم وضوء من لم يعمم العضو بالغسلة الأولى فانغسل في الثانية
- سؤال وجواب | أولى الناس بإعطاء الزكاة
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة وثمانية أشهر ولم يحدث الحمل حتى الآن، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الزولفت على الحمل والجنين؟
- سؤال وجواب | ُصُدمت بوفاة والدي وأشعر بتأنيب الضمير.
- سؤال وجواب | أي السائِلِين أولى بإعطائه الصدقة
- سؤال وجواب | الأشياء التي خلقها الله بيده
- سؤال وجواب | لا حرج من التعدد إن حققت العدل
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا