مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إجارة أو بيع منفعة الوقف المستأجر. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متعلق بشاب ويبحث عن علاج
- سؤال وجواب | يعظم إثم السب لمن له حق على الساب
- سؤال وجواب | ما علاج التقرحات الناتجة عن أدوية الروماتويد؟
- سؤال وجواب | آلام في الرأس وحركة في العضلات، هل أعاني من التهاب الأعصاب؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين كيس بارثولين وقرح الفم؟ وما الوقاية؟
- سؤال وجواب | حكم كره المرأة للتعدد
- سؤال وجواب | مقومات غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة
- سؤال وجواب | هل الصلاة على النبي تعجل الزواج؟
- سؤال وجواب | ما هي الوسيلة الأفضل لإزالة آثار الخدوش؟
- سؤال وجواب | هل يقتل ساب الرسول ومن الذي يتولى ذلك
- سؤال وجواب | انسداد إستايكوس المزمن وعلاجه
- سؤال وجواب | حب الشباب وآثاره في وجهي.
- سؤال وجواب | هل يأثم إذا صلى في بيته لبعد المسجد عنه
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف الموت والقلق، فهل يناسبني علاج زولفت؟
- سؤال وجواب | حكم سب الزواج ولعنه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

سؤالي عن بيع أرض الأوقاف (بيع حق الانتفاع)..

الخلاصة: يجوز إجارة الوقف لمدة طويلة محددة إذا كان ذلك يعود على الوقف بالمصلحة، ويشترط أن تكون الأجرة هي أجرة المثل، ومن ملك الانتفاع بالوقف بعقد صحيح جاز له بيع هذه المنفعة لآخر.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: ففي هذا السؤال مسائل مهمة:الأولى: إجارة الوقف لمدة طويلة محل خلاف عند العلماء؛ فمن أهل العلم من ذهب إلى أنه لا تزيد مدة إجارة الوقف على ثلاث سنين ما لم تكن هناك مصلحة تعود على الوقف.جاء في الفتاوى الهندية: إذا أجر الواقف أكثر من سنة لا يجوز، وإن لم يشترط فالمختار أن يقضي بالجواز في الضياع في ثلاث سنين؛ إلا إذا كانت المصلحة في عدم الجواز.

وهذا يختلف باختلاف المواضع والزمان.

اهـومن العلماء من ذهب إلى إجارة الوقف فترة طويلة وإجراء أحكام الإجارة المعروفة عليه.الثانية: قد يكون الوقف خربا أو يحتاج إلى عمارته ولا يوجد من غلته ما يفي بهذا الغرض فيؤجر الوقف المدة الطويلة لمن يعمره بالبناء ويدفع نظير الانتفاع بالوقف أجرة، ويسمى ما دفعه للعمارة خلوا.الثالثة: في كل الأحوال يجب أن لا تقل أجرة الوقف عن أجرة المثل، ولا يحل إجارته بغبن فاحش، سواء أجر لمدة طويلة بخلو وبدون خلو.الرابع: المستأجر الأول أحق بالإجارة إذا كان يدفع أجرة المثل، وإذا تجددت الرغبات في الوقف فتجدد الأجرة إلى أجرة المثل بالغا ما بلغت، فإن أبى المستأجر الأول دفع أجرة المثل فسخ عقده ولو كان بذل خلوا، ويؤجر الوقف لمن يدفع أجرة المثل كما ذهب إلى ذلك بعض أهل العلم، وذهب آخرون إلى بقاء الأمر على ما هو عليه إلى حين انتهاء عقد الإجارة ويتحمل الناظر النقص.

جاء في كلام عليش في أرض موقوفة طرح فيها الناس أتربة وأقذارا حتى صارت تلالا لا ينتفع به في الحال فأجرها القاضي تسعة وتسعين سنة لمن ينقل منها ما فيها ويبنيها خانا كل سنة بأربعة أرطال زيت لا غير، وأزال المكتري ما فيها وأصلحها فحصلت الرغبة فيها بزائد عن تلك الأجرة فهل تفسخ الإجارة.

فأجاب: نعم يفسخ إن وجد حين عقد الإجارة من يستأجرها بزائد عما ذكر، أما إن لم يوجد حين العقد من يستأجرها بزائد عما ذكر فلا تفسخ.

اهـوفي المسألة أقوال أخرى.الخامسة: وهي بناء على ما تقدم في المسألة الرابعة، فالإجارة من العقود اللازمة ولكنها من الوقف تخضع لمصلحة الوقف، ففي الإجارة الطويلة يمكن فسخها إن كانت المصلحة في الفسخ، وقد ذهب الشافعية في الأصح إلى عدم صحة إجارة الوقف إن كانت بأقل من أجره المثل.السادسة: ما يعرف بالخلو أو الحكر أو الاحتكار أو حق القرار وهو أن يقوم المكتري بعقار الوقف بالبناء فيه أو زراعته إن كان أرضا مقابل أن يكون له حق الاستمرار فيها.جاء في رد المحتار: الاحتكار إجارة يقصد بها منع الغير واستبقاء الانتفاع بالأرض.

اهـوهذا الاحتكار اختلف أهل العلم هل يجوز في الوقف أو لا يجوز؟ على ثلاثة مذاهب، والذين أجازوا ذلك اشترطوا أن لا يعود هذا الحكر على الوقف بالضرر بأن يخاف الاستيلاء عليه، واشترطوا كذلك أن يدفع المستأجر أجرة المثل.جاء في رد المحتار: قال في جامع الفصولين وغيره: بني المستأجر أو غرس في أرض الوقف صار له فيها حق القرار وهي المسمى بالكردار له الاستبقاء بأجرة المثل.

اهـوفي الخيرية: وقد صرح علماؤنا بأن لصاحب الكردار حق القرار وهو أن يحدث المزارع أو المستأجر في الأرض بناء أو غرسا أو كبسا بالتراب بإذن الواقف أو الناظر فتبقى في يده.

اهـ.

وقد يقال: إن الدراهم التي دفعها صاحب الخلو للواقف واستعان بها على بناء الوقف شبيهة بكبس الأرض بالتراب فيصير له حق القرار فلا يخرج من يده إذا كان يدفع أجر المثل.وجاء في التنبيه بالحسنى للعزقاوي: المسألة الواقعة هي أن حوانيت الأوقاف بمصر جرت عادة سكانها أنه إذا أراد أحدهم الخروج من ذلك الحانوت أخذ من آخر مالا على أن ينتفع بالسكن في ذلك الحانوت ويسمون ذلك القدر المأخوذ من المال خلوا ويتداولون ذلك فيما بينهم واحدا بعد واحد، وهكذا، ثم قال: والذي يدور عليه الجواب في ذلك أنه إن كان الساكن الذي أخذ الخلو يملك منفعة الحانوت مدة فأسكنها غيره وأخذ على ذلك مالا فما يأخذه إن كان بيده عقد إجارة بأجرة المثل فهو سائغ له، وأخذه أخذ على تلك المنفعة التي يملكها والدافع ذلك الملك لانتفاعه بذلك ولا ضرر على الوقف لصدور الأجرة على وقف أجرة المثل وهذه الصورة عزيزة الوقوع، وأما إن لم يكن مالكا للمنفعة بإجارة وهو كثير الوقوع فلا عبرة بذلك الخلو، ويؤجر الناظر لمن شاء بأجرة المثل.

اهـوخلاصة المسألة أنه لا يصح لمستأجر الوقف إجارة أو بيع منفعة الوقف المستأجر إلا إذا صدر منه ذلك وهو يملك الانتفاع بعقد إجارة صحيح يلتزم فيه بدفع أجرة المثل وحددت فيه مدة الإجارة.أما إذا كان استأجر الوقف بدون تحديد مدة أو حددت مدة ولم تكن الأجرة هي أجرة المثل فلا حق له في بيع الانتفاع، وعليه تسليم الوقف إلى الأوقاف أو الناظر ليعمل فيه ما يعود بالمصلحة على الواقف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تنبيه الإمام على إغلاق أجهزة النداء وقت الصلاة لا بأس فيه
- سؤال وجواب | تتكاثر النقاط السوداء في جسمي خاصة الوجه، كيف التخلص منها؟
- سؤال وجواب | الموظف إذا قام بواجبه ونصح وبين المخالفات فلا يضره أخطاء غيره
- سؤال وجواب | إنفاق البنت من معاش أمها وإخوتها على نفسها وأولادها
- سؤال وجواب | المعاصي بريد الأزمات النفسية والتفكير في الانتحار
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور ندبات تحت الجلد مع احمرار الذقن. ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | طلاق السكران الذي لم يفقد عقله بالكلية
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين الكتابة والفهم وقت المحاضرة
- سؤال وجواب | منع الزوج زوجته من تكرار زيارة أهلها والمبيت عندهم
- سؤال وجواب | مسئولية الأب تجاه التربية الدينية لأولاده وطرق تحصيل ذلك.
- سؤال وجواب | أعاني من ندبات حمراء في جلدي من أثر قرص البعوض. فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل العلم بجنس المولود من الغيب
- سؤال وجواب | زوجي يشكو من الثعلبة ومن القرح والفطريات، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | التهاب الفم بعد حشوة السن على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | نكاح من زنى بها بين الحرمة والجواز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل