مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أوصى بوقف عمارة لزوجته مدة حياتها ثم لصالح مشروع خيري

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متزوجة منذ خمسة أعوام ولم تنجب!
- سؤال وجواب | هل تطلب من زوجها استخدام العازل الطبي لتحمي نفسها إذا ما تزوج بامرأة أخرى ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الشرج أثناء التبرز، هل هي بواسير؟
- سؤال وجواب | حول طاعة الوالدين الكافرين , ونسب ولد الزنا
- سؤال وجواب | الصداع وأسبابه في فترة معينة شهرياً
- سؤال وجواب | هل البويضة تتغير من شهر لآخر أم تبقى دائما صغيرة؟
- سؤال وجواب | جريمة الزنا والخلاص من آثاره
- سؤال وجواب | لم يعد يتحمل الصبر ويريد أن يزني !
- سؤال وجواب | يريد التوبة من اللواط ويحتاج مساعدة
- سؤال وجواب | يأتي الخطاب لابنتي وأنا أرفض بسبب عدم مجيء دورتها الشهرية!
- سؤال وجواب | إرشادات للزوجة الأولى في الرجوع إلى الزوج في ظل تحريض أهلها بطلب طلاق الثانية
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في البول بسبب وسواس الطهارة
- سؤال وجواب | إمامة الرجل لامرأة يظهر شيء من ساعديها ورقبتها
- سؤال وجواب | ترك عشيقته ، بعد 15عاما من العلاقة المحرمة !
- سؤال وجواب | مدة الحكم بالعدالة بعد التوبة من الفسوق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

أرجو من فضيلتكم الرد على سؤالي وهو كالتالي :.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :فوصية هذا الميت بوقف العمارة وجعل ريعها لزوجته مدة حياتها تعتبر من قبيل الوقف على أحد الورثة , وقد سبق أن بينا أن الفقهاء اختلفوا في الوقف على بعض الورثة.

فقال بعضهم بصحته إذا كان الموقوف – وهو هنا العمارة - لا يزيد على ثلث التركة سواء رضي بقية الورثة أم لا.

وإن كان الموقوف يزيد على ثلث التركة صح في مقدار الثلث وما زاد لم يمض إلا برضا الورثة.

وذهب آخرون إلى أن الوقف على بعض الورثة لا يصح مطلقا إلا برضا الورثة سواء زاد عن الثلث أم لم يزد لأنه في حكم الوصية للوارث، وبينا أن هذا القول هو الأرجح وذكرنا أسباب الترجيح بشيء من التفصيل في الفتوى رقم

175555

وانظر أيضا الفتوى رقم

180047

.وإذا تقرر أن القول الراجح بطلان الوصية بالوقف للزوجة ففي صحتها على من بعدها (المشروع الخيري ، فطور المساجد ، الفقراء) خلاف، وأكثر أهل العلم على صحتها عليه جاء في الموسوعة الفقهية ملخصا: إذا كان الموقوف عليه منقطع الابتداء متصل الانتهاء:.

كمن وقف على عبد ثم على الفقراء، فعند الحنابلة في المذهب يصرف إلى من بعده (أي الفقراء) في الحال، وعند المالكية الحكم كذلك.

وقال الشافعية: فيه طريقان: قال الشيرازي: من أصحابنا من قال يبطل قولا واحدا، لأن الأول باطل، والثاني فرع لأصل باطل فكان باطلا، ومنهم من قال فيه قولان: أحدهما: أنه باطل لما ذكرناه.

والثاني: أنه يصح لأنه لما بطل الأول صار كأن لم يكن، وصار الثاني أصلا.وأخذا بقول الجمهور من نفاذ الوصية على من بعد الزوجة، فإن أمضاها الورثة فذلك، وإلا نفذت في الثلث وبطلت في الزائد على الراجح، ويكون الباقي تركة تقسم، وراجع الفتوى رقم:

169061

.والله تعالى أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد عملي لحمية غذائية أصبت بضيق تنفس وضغط دمي ينخفض!
- سؤال وجواب | خطوة نحو الهدى والنور تتلوها خطوات بإذن الله
- سؤال وجواب | هل من أمل في الحمل بعد أن بلغت سن التاسعة والثلاثين من عمري؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الأقمشة الموجودة في الأضرحة في المسجد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من المعاصي والسيئات وأتوب إلى الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التبرز، وانفلات الريح فهل أعاني من السلس؟
- سؤال وجواب | الزنا دون إيلاج وإجهاض الحمل الناشئ عنه
- سؤال وجواب | شرط جواز تعجيل الزكاة
- سؤال وجواب | كيفية معالجة الحمل بسبب نقص هرمون البروجيسترون
- سؤال وجواب | استشكال متعلق بمسألة دعوى الزاني أنه متزوج بمن زنى بها
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الرزق. وكيف أتقي موانع الرزق؟
- سؤال وجواب | وقعت أختهم في الزنا وأجهض والداها الجنين فكيف يتصرفون معها ومع الزاني؟
- سؤال وجواب | زنت زوجته مرتين مع نصراني فهل يطلقها ؟ وإذا ارتدت هل يلحقه ذنب ؟
- سؤال وجواب | حكم من زنى بغير مسلمة وهو غير محصن
- سؤال وجواب | أعاني من الاكزيما، فكيف أتعالج منها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل