مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الأكل مما ذبح لصاحب القبر والصلاة خلف الذابح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بلغت الأربعين ولم أتزوج فكيف أعف نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم مسابقة التحدي بين شخصين مع كون الجائزة من الجمهور
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أتشافى من الاكتئاب كليا؟
- سؤال وجواب | أمي هددتني بالغضب علي إن حدثت الرجال، فهل حديث الفيسبوك يدخل ضمن التهديد؟
- سؤال وجواب | ضرر البرد على الطفل
- سؤال وجواب | هل يمكن إزالة القيلة المنوية تحت التخدير الموضعي؟
- سؤال وجواب | الفتاة وكيفية إيصال رغبتها لمن تريده للزواج
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات لمن تخشى العنوسة من الفتيات
- سؤال وجواب | خطأ نزع التقويم قبل انتهاء المدة
- سؤال وجواب | العنوسة والزواج بالجميلات
- سؤال وجواب | أشعر بالقهر والإهانة عندما يصفني الناس بالعانس. فهل أذهب لطبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | طلقها ثم نزلت عليها كدرة
- سؤال وجواب | أصابني الهم والغم لتأخر الخُطاب عني. انصحوني
- سؤال وجواب | أذني بها ضعف سمع ومشكلة في العصب
- سؤال وجواب | لدي تباعد في أسناني الأمامية، هل أعمل لها تقويماً أم أدعها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أرجو من الإخوة في هذا الموقع أن يرشدونا بسرعة (لدينا في تونس في منطقة ريفية إمام يصلي بنا الصلوات الخمس، وكان هناك مواطن تعاني ابنته من مس، فاستدعوا له رجلًا أمره بذبح ديكين لولي صالح كما يدعون، فقال لهم أحد الإخوة إن هذا شرك، ومخرج من الملة، وقالها أيضًا للإمام، فقال له: إنه يمكن لهذا المواطن أن يفعل أي شيء لأجل ابنته عندما يراها بتلك الحالة، وبعد الذبح ذهب وأكل من الوليمة التي أعدوها).

فهل تجوز الصلاة خلفه؟ فقد احترنا في بلدنا من قلة العلماء والعلم، ونعاني أيضاً من الاختلاف الذي نجده عند العلماء على الإنترنت في بعض المواضيع، مثل (جواز العمل في المؤسسات العسكرية لتونس، لأنه يوجد رجل لديه نصيب من العلم، قال لنا إن الدولة لا تحكم شرع الله ، فهي طاغوت، ولا يجب العمل في هذه المؤسسات)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذبح لصاحب القبر تقرباً وتعظيماً له شرك؛ لقوله تعالى: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2].

وقال الله سبحانه: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ {الأنعام:162}.وفي صحيح مسلم مرفوعاً: لعن الله من ذبح لغير الله .ولا يجوز الأكل من ذبيحة المشرك، ولا مما ذكر عليه غير اسم الله تعالى؛ لقوله تعالى: وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ [الأنعام:121].وقال تعالى: إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ {النحل:115}.قال الرافعي -رحمه الله - كما في المجموع للإمام النووي -رحمه الله -: واعلم أن الذبح للمعبود وباسمه نازل منزلة السجود، وكل واحد منهما من أنواع التعظيم والعبادة المخصوصة بالله تعالى الذي هو المستحق للعبادة، فمن ذبح لغيره من حيوان أو جماد كالصنم على وجه التعظيم والعبادة لم تحل ذبيحته، وكان فعله كفراً كمن يسجد لغير الله سجدة عبادة، فكذا لو ذبح له أو لغيره على هذا الوجه.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: فالذبح للمعبود غاية الذل والخضوع له، ولهذا لم يجز الذبح لغير الله ، ولا أن يسمى غير الله على الذبائح.

اهـ.وبناء عليه؛ فقد أخطأ الإمام في زعمه المذكور لأن العلاج لا يجوز إذا كان محرماً؛ لقوله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح الجامع: تداووا عباد الله ، فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد: الهرم.

رواه أحمد والحاكم.

وفي رواية: لا تداووا بحرام.

وأما الصلاة خلفه، فبحسب ما تلبس به من البدعة، فإن كان يعتقد الذبح للأولياء على النحو المتقدم، فهذه بدعة كفرية، فلا يصلى خلفه.جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: وأما الصلاة خلف المبتدعة: فإن كانت بدعتهم شركية، كدعائهم غير الله ، ونذرهم لغير الله ، واعتقادهم في مشايخهم ما لا يكون إلا لله من كمال العلم، أو العلم بالمغيبات أو التأثير في الكونيات: فلا تصح الصلاة خلفهم، وإن كانت بدعتهم غير شركية؛ كالذكر بما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن مع الاجتماع والترنحات: فالصلاة وراءهم صحيحة، إلا أنه ينبغي للمسلم أن يتحرى لصلاته إماماً غير مبتدع؛ ليكون ذلك أعظم لأجره وأبعد عن المنكر.

اهـ.وأما إن كان الذابح يذبحها لله تعالى ويسمي الله عليها ولم يقصد أنه يذبحها تعظيماً للولي وتقربا إليه، وانما يقصد إطعام الفقراء والمحتاجين أو غيرهم، فان الذبح عند القبر بدعة، لكن لا مانع من أن يأكل المرء منها، لأنها لم تذبح لغير الله ، وليست من أنواع المحرمات، فتبقى على أصل الإباحة.

ويجوز الصلاة خلف من تلبس بمثل هذه البدعة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندي إحباط صحبه عدم اندماج مع الأهل, هل سببه تأخر زواجي؟
- سؤال وجواب | أريد تغيير نفسي للأفضل والسيطرة على نفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد المنام والعمرة وجدت بكفي اليمنى لون الحناء وكدمات زرقاء في رجلي. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | زنى بفتاة وتزوجها بدون علم أهله فضغطوا عليه فطلقها، ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | قمت بعمل شد لتقويم الأسنان فأصبت بآلام. فما السبب؟
- سؤال وجواب | تأخر الزواج بالنسبة لنا ما سببه؟
- سؤال وجواب | بسبب تأخر زواجي أصبحت أعيش حياتي ألما وحسرة
- سؤال وجواب | ما العلاج الجذري للقلق والاكتئاب في الوضع الحالي مع كورونا؟
- سؤال وجواب | أشعر بضيق واكتئاب بسبب عدم توفيقي بدراستي وزواجي!
- سؤال وجواب | ما حكم وضع الكريمات بين الفخذين ؛ لمنع التسلخات ، أثناء الإحرام ؟
- سؤال وجواب | قدما المرأة عورة يجب سترهما في الحج وغيره
- سؤال وجواب | ابنتي تأكل قليلا وتصرخ كثيرا، فما الحل معها؟
- سؤال وجواب | أحببت شاباً وأتمناه زوجاً لي، بماذا أدعو الله تعالى ليتحقق ذلك؟
- سؤال وجواب | هل الوسواس القهري يعود بعد التوقف عن العلاج؟
- سؤال وجواب | عمل التقويم للأسنان مرة أخرى هل فيه ضرر على أسناني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل