مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معيار الرشوة المحرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مجرد وجود حرقة في الحلق لا يبيح الفطر
- سؤال وجواب | زواجي قريب وعندي نحافة شديدة، ماذا أفعل ليزيد وزني؟
- سؤال وجواب | التصدق بالملابس المستعملة ، من غير غسلها !
- سؤال وجواب | تخطئة ابن عثيمين من يلجأ للطلاق تخلصا من الوسوسة
- سؤال وجواب | نتيجة لتصرفات أمي واحتقارها لنا وإذلالها، أصبت ببلادة تجاه الحياة.
- سؤال وجواب | حكم تناول الشمة في نهار رمضان
- سؤال وجواب | ما يفعل الجنب إذا كانت الحمامات تفتح بعد خروج الوقت
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من وساوس الكفر
- سؤال وجواب | هل قلق المخاوف الوسواسي يؤدي إلى تغيير طريقة التفكير؟
- سؤال وجواب | هل هناك وسائل بديلة لعلاج الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | الشذوذ السادي والمازوكي وطرق العلاج
- سؤال وجواب | للشيطان خطوات في إغواء بني آدم
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الدافعية في الحديث مع الناس.
- سؤال وجواب | صوم من أخذ الدواء أثناء الأذان
- سؤال وجواب | زوجتي تخرج للعمل رغما عني ولا تمانع من الطلاق . كيف أتصرف معها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

أمي موظفة في الحكومة وخرجت على المعاش في هذه الأيام، وعند صرف بعض مستحقاتها اكتشفت ظلما كبيرا في سجلات الحضور الخاصة بها يرجع تاريخها إلى 33 سنة، ولا تستطيع إثبات أو إنكار ما في هذه السجلات نظرا لخروج من كان قائما عليها إلى المعاش، إذ إن أمي لم تكن تتغيب تقريبا عن عملها، فاضطرت لدفع مبلغ للموظف المتواجد ـ كما يفعل الكل ـ حتى يصرف لها حقها الغائب والذي لا يمكن إثباته حتى بالشكوى، فهل عليها شيء, مع العلم أنها لم تأخذ غير حقها؟ وإذا كانت هناك زيادة فكيف تتصرف فيها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن ما يدفعه المرء ليتوصل به إلى حق أو يدفع به ظلما لا يعد رشوة، إنما الرشوة هي ما يُدفع لإبطال حق أو إحقاق باطل، قال صاحب تحفة الأحوذي بشرح الترمذي: فأما ما يعطى توصلا إلى أخذ حق أو دفع ظلم فغير داخل فيه، روي أن ابن مسعود أُخذ بأرض الحبشة في شيء، فأَعطى دينارين حتى خلِّي سبيله، وروي عن جماعة من أئمة التابعين قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه وماله إذا خاف الظلم.

وفي المرقاة شرح المشكاة: قيل الرشوة ما يعطى لإبطال حق أو لإحقاق باطل، أما إذا أعطى ليتوصل به إلى حق أو ليدفع به عن نفسه، فلا بأس به.

اهـ.وبناء عليه؛ فإذا كان لأمك حق لا تستطيع الحصول عليه إلا بما فعلت، فلا شيء عليها في ذلك، والإثم على من ألزمها بدفع المال، ولا يجوز لها أن تأخذ أكثر من حقها، فإن أخذته لزمها رد الزائد للجهة التي أخذته منها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماذا خلف الآلام المفاجئة في الكلية اليسرى؟
- سؤال وجواب | الوساوس في الطهارة من عمل الشيطان
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على الغضب والحساسية من المواقف المزعجة؟
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة ووجود أكياس ماء على المبايض؟
- سؤال وجواب | حكم من أكل أو شرب بعد طلوع الفجر جهلا بوقت بداية الصيام
- سؤال وجواب | بقاء المعتمر في رمضان لموسم الحج
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت بها أنفسها.
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس وارتفاع هرمون الحليب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بالاختناق بداية نومي، فهل الرئتين سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | هل للرجل أن يمنع زوجته من الذهاب إلى المسجد
- سؤال وجواب | تواتر زيارة بناتي لأمهن بعد الطلاق هل يؤثر على نفسيتهن؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وخمول في القدم، خاصة عند الاستيقاظ من النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم شرب الصائم متعمدا وهو يظن أنه متعين لعلاجه من السحر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الشعور بالحزن؟
- سؤال وجواب | علاج وساوس الردة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل