مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأرض الموقوفة على المسجد ليس لأحد أن ينتفع بها إلا بإذن ناظرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وساوس قهرية تتعلق بالله والرسول والدين، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الصيغ المأثورة للشهادتين
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | الأصل بقاء النكاح حتى يثبت الطلاق بإقرار أو بيِّنة
- سؤال وجواب | ما الطرق الصحيحة للتخلص من الوساوس؟
- سؤال وجواب | هل الحرارة المرتفعة تؤثر في حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يوجد تحاليل معينة للتأكد من الأمراض الإنتقالية عن طريق عيادات الأسنان؟
- سؤال وجواب | من قضايا الشباب المهاجرين إلى غير بلاد المسلمين
- سؤال وجواب | ما يفعله الأب تجاه ابنته التي ترغب بنكاح كافر
- سؤال وجواب | واجب من جلس في مجلس غيبة
- سؤال وجواب | المبلغ المترتب على السحب النقدي ببطاقة فيزا
- سؤال وجواب | أعاني من القلق ونقص العاطفة والحنان من والدي!
- سؤال وجواب | حكم فتح معلمة القرآن للكاميرا في برامج التعليم من بعد أمام النساء والصغيرات
- سؤال وجواب | من صور تجاوزات المراقبين على المشاريع
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم تيم الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

لدينا أرض قرب المسجد في السويد طلب جاري من الإمام أن يسمح له بزراعة الأرض ويريد أن يسألكم، في حال زرع الأرض وأحياها وهي أرض خالية من الزرع إلا من العشب، علما أنه سيأخذ الماء من المسجد فقط، هل يكون المحصول كله له أم أن المسجد له نصيب؟ مع احتمال أن يكون المحصول فائضا عن حاجته، علما أن الإمام وافق على الفكرة، ولكن كيف يقسم المحصول؟ وهل هذا جائز؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالظاهر من السؤال هو أن الأرض المذكورة تابعة للمسجد موقوفة عليه، وإذا كان كذلك فقد بينا في فتاوى سابقة أن الأرض الموقوفة على المسجد ليس لأحد أن ينتفع بها إلا بإذن ناظرها، ولايجوز للناظر أن يتصرف في الوقف إلا بما فيه مصلحته أو مصلحة من وقف عليه، فإذا كانت هذه الأرض قد وقفت على المسجد فلا يجوز دفعها لمن يستغلها بغير أجرة، بل الواجب أن تؤخذ الأجرة ممن ينتفع بها نفعاً مباحاً، وتصرف هذه الأجرة في مصلحة المسجد؛ لأن في ترك ذلك إضراراً بالمسجد وتعطيلاً للوقف، وهذا غير جائز،وكذلك الأخذ من ماء المسجد لسقي الزرع أوغيره فلا يجوز إلا إذا عُلم أو قامت قرينة على أن الواقف يسمح بذلك، قال الجاوي الشافعي في "نهاية الزين": ولا يجوز نقل الماء المسبِّل للشرب من محلّه إلى محلّ آخر، كأن يأخذه للشرب في بيته مثلاً، إلا إذا عُلم أو قامت قرينة على أن مسبِّله يسمح بذلك.

فإن شك حكّم العرف والقرينة.

وفي الفتاوى الفقهية الكبرى سئل ابن حجر الهيتمي ـ رحمه الله ـ: عن الماء المتصدق به للطهور في المساجد، هل يجوز لأحد نقله إلى خلوته وادخاره فيها للطهر به، مع منع الناس منه والحاجة إليه في المسجد، وهل يجوز مع عدم ذلك أو لا؟ فأجاب: بأن من تصدق بماء أو وقف ما يحصل منه الطهور بمسجد كذا لم يجز نقله منه لطهارة ولا لغيرها، مُنع الناس منه أو لا؛ لأن الماء المسبَّل يحرم نقله عنه إلى محل آخر لا ينسب إليه، كالخلوة المذكورة في السؤال" انتهى باختصار.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الكفر المخرج من الملة يحصل بالقول وبالفعل
- سؤال وجواب | عندما تنتابني أشعر بتعب وتقلب مزاج، وأفكر بما هو سيء!
- سؤال وجواب | تصح التعزية قبل الدفن، وبعده أفضل
- سؤال وجواب | زوج لا يصلي ويلعب القمار وغارق في الديون، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يصبح السن هشا بعد إزالة عصبه؟
- سؤال وجواب | قول أهل العلم في حكم الكافر إذا صلى
- سؤال وجواب | وجوب الموالاة بين الشهادتين عند النطق بهما لمن يريد الدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | اصفرار الأسنان . كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أستحي من الخروج مع زوجتي لأنها قصيرة!
- سؤال وجواب | ما سبب وجود بقع على الأسنان بعد فك التقويم، وكيف إزالتها؟
- سؤال وجواب | هل ينصح بتنظيف الأسنان عند الطبيب كل فترة؟
- سؤال وجواب | حكم من تزوج بنصرانية بعد أن زنى بها
- سؤال وجواب | كيف أهتم بأسناني وأعتني بصحتها؟
- سؤال وجواب | المقصود بالنصرانية العفيفة، وحكم الزواج ممن زنت
- سؤال وجواب | القلاع في الفم.هل هو مرض معدي، وكيف يعالج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل