مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دفع مال لمن يتحكم في إرسال الطلبات للسائقين للحصول على عمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من أعراض الرهاب ونتف الشعر، فهل دواء زولفت علاج مضمون؟
- سؤال وجواب | الحكم حسب كون المبلغ أجرة عمل أم أمانة
- سؤال وجواب | أفكار غريبة تسيطر علي بعد الخطبة!
- سؤال وجواب | وضعي غير القانوني سبب في ضياع حقي كزوجة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تعتبر رجعة إذا جامع زوجته في العدة دون نية ارتجاع
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل ممن ارتكب معها محرمات دون الزنا
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والشعور بأن أجلي قريب.
- سؤال وجواب | ابنتي ذات 3 أشهر تعاني من ثقب بين الأذينين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لمن يغش في الامتحانات؟
- سؤال وجواب | بسبب الرهاب الاجتماعي فشلت في الدراسة، وأرفض الزواج. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سبب نزول آيات الحجاب
- سؤال وجواب | كلما شعرت بالألم في صدري انتابتني المخاوف، فما سبب استمرار الألم؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بالعلاج النفسي؟ وهل يحتاج إلى مختص؟
- سؤال وجواب | هل يشرع الإجهاض إذا تبين أن الجنين مصب بالثلاسيميا
- سؤال وجواب | الدعاء برفع سكرات الموت عن العبد
آخر تحديث منذ 4 ساعة
7 مشاهدة

أعمل في شركة توصيل للطلبات، على برنامج داخل الجوال.

ونظام الراتب بالطلب، والحساب في آخر الشهر بعدد الطلبات التي وصلتها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فليس ثَمَّ ربا فيما تسأل عنه، ولا حرج عليك في دفع مالٍ لتصلك طلبات التوصيل، إذا كان الذي ستدفع له هو مالك التطبيق.وأما إن كان الآخذ للمال من السائقين ظالما معتديا على التطبيق، وليس مالكا له.

فإن الأصل تحريم دفع المال له، كما يحرم عليه هو أخذ المال.والقاعدة في هذا أنه حيث حَرُم الأخذ، حَرُم الإعطاء، إلا في صور مستثناة.قال الخطيب الشربيني الشافعي -رحمه الله تعالى- في مغني المحتاج: حَيْثُ حَرُمَ الْأَخْذُ، حَرُمَ الْإِعْطَاءُ؛ لِأَنَّهُ إعَانَةٌ عَلَى مَعْصِيَةٍ كَأُجْرَةِ النَّدْبِ وَالنِّيَاحَةِ، إلَّا عِنْدَ الضَّرُورَةِ، كَأَنْ أَعْطَى الشَّاعِرَ؛ لِئَلَّا يَهْجُوَهُ أَوْ الظَّالِمَ؛ لِئَلَّا يَمْنَعَهُ حَقَّهُ، أَوْ لِئَلَّا يَأْخُذَ مِنْهُ أَكْثَرَ مِمَّا أَعْطَاهُ.

فَإِنَّ الْإِثْمَ عَلَى الْآخِذِ دُونَ الْمُعْطِي.

اهـ.وقد بينا في الفتوى:

109592

.

أنه إذا اضطر دافع المكس، لدفعه لدرء ظلم ونحوه، فلا مانع حينئذ، والإثم على آخذه.وعلى هذا؛ فإن اضطررت لدفع المال لذلك المعتدي، لكي تتمكن من العمل.

فنرجو أن لا حرج عليك، والإثم عليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نوبات شديدة من التوتر والقلق والاكتئاب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب وعسر المزاج وأثرهما في الانقباضات العضلية
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية التي يتناولها نجوم السينما . وهل لها أضرار؟
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق لغياب الزوج وامتناعه عن النفقة
- سؤال وجواب | وجود دمامل في جسمي تكبر ويخرج منها صديد، ما سببها؟
- سؤال وجواب | كيف تحفظ نفسك في ديار الكفر
- سؤال وجواب | يأمرها أن تصافح الرجال ويهددها بالطلاق إن لم تفعل!
- سؤال وجواب | يزيد بن معاوية وعبيد بن زياد في ميزان الإسلام
- سؤال وجواب | لا يوجد توافق بيننا وخائف من الفتور في الزواج، هل الدين والأخلاق تكفي لأتزوجها؟
- سؤال وجواب | رؤية الميت في المنام كرؤية الحي في صدقها وعدمه
- سؤال وجواب | حكم أخذ جعل مقابل الدلالة على من يستخرج تأشيرة سفر
- سؤال وجواب | حالات جواز نبش القبر
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لتآكل مفصليّ الورك نتيجة أخذ الكورتيزون مع علاج اللوكيميا؟
- سؤال وجواب | إلى متى يجب علي الاستمرار على علاج السبرالكس؟
- سؤال وجواب | زوجي مديون، فهل باستغفاري يسد الله دينه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل